وزارة العمل السعودية

أوضح المؤشر العالمي "مونستر.كوم" أنه بعد عدة شهور من قيادة المملكة لمؤشر مونستر للوظائف المعروضة على الإنترنت لاحظ تراجعا وانخفاضا في الزخم أوصلها إلى المرتبة الرابعة في يوليو 2015. رغم تراجع تصنيف المملكة بين عدد من الدول في مؤشر دول للتوظيف، فإنها سجلت نموا سنويا بمعدل 19% لتصل إلى المرتبة الرابعة في يوليو 2015.
 
وأوضح مدير شركة "مونستر. كوم" في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونج كونج سانجاي مودي: "لا يزال النمو السنوي للوظائف عبر الإنترنت في السعودية إيجابيا وبمعدل 19%، إلا أنه أدنى من الإمارات 35% وقطر 23% ومصر 20%، عازيا انخفاض الزخم إلى فترة الصيف التي تتسم عادة بالهدوء إلى جانب حلول شهر رمضان المبارك وإجازة العيد في موسم الصيف، حيث يتفرغ الناس فيه لعباداتهم، ما يجعل فرص العمل محدودة في المملكة".

وأوضح مودي أنه "يتضح من أحدث مؤشر مونستر للتوظيف في السعودية أن قطاع الخدمات الإبداعية يواصل قيادة النمو في الطلب على الوظائف عبر الإنترنت بنسبة 36% لتموز/يوليو، لافتا إلى أن رؤية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات شهد نموا بشكل كبير وحل بالمركز الثاني بزيادة بنسبة 34%، مشيرا إلى أنه يرتبط بأقوى المهن طلبا في مجال البرمجيات وأجهزة الكومبيوتر والاتصالات، إضافة إلى محافظتها على المهن كونها الأكثر طلبا للشهر الثاني على التوالي، ويصل معدل النمو السنوي إلى 60% وهو يوازي معدل العام السابق للفترة نفسها".

وأضاف مودي أنه "ينعكس هذا الاتجاه على المنطقة بشكل واسع، حيث ارتفع الطلب السنوي إلى 78٪ على المهنيين في مجال الأجهزة والبرمجيات والاتصالات، ووفقا لتقرير جارتنر عن الحكومات؛ فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستنفق 11.97 مليار دولار على منتجات وخدمات تقنية المعلومات في عام 2015".

واختتم مودي أنه "مع زيادة الاعتماد أكثر على شبكة الإنترنت والاستفادة من سرعة وسهولة إجراءات طرح الوظائف على الإنترنت فإننا نشهد تحولا في نهج الشركات عند البحث عن المرشحين المناسبين للوظائف لديها"، مبينا أن المملكة تسعى إلى "توظيف المهنيين الموهوبين من ذوي المهارات التخصصية للمضي قدما في خطة تنمية البلاد في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت".