سوق الغاز الأوكراني

صرح رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك اليوم (الأربعاء) من أن روسيا تخاطر بفقدان سوق الغاز الأوكراني ما لم تغيير سياستها الخاصة بتسعير الغاز.

وقال ياتسينيوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء "انه إذا ما استمرت روسيا في اتخاذ هذا المسلك الذى تقوم به فإنهم سيفقدون في نهاية الأمر السوق الأوكرانية."

وأضاف ياتسينيوك أنه في الوقت الحاضر يأتي ثلث الغاز في السوق الأوكرانية من روسيا وأن كييف على استعداد لزيادة خفض وارداتها إذا ما تجاهلت موسكو التغييرات الحالية فى سوق الطاقة العالمي.

وفي عام 2013 استوردت أوكرانيا اكثر من نصف غازها من روسيا.

وكان الجانبان قد وقعا فى نزاع لعدة سنوات حول عقد عام 2009 الذى بمقتضاه اتفقا على ربط سعر الغاز بالسعر الفوري العالمي للنفط.

وبموجب اتفاق عام 2009 فأن روسيا حاسبت أوكرانيا على 485 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز العام الماضى وهو سعر تعتبره كييف "غير عادل".

وفى أواخر أكتوبر من عام 2014 وقعت كييف وموسكو اتفاقا لتوريد الغاز "حزمة الشتاء" تبلغ قيمتها 4.6 مليار دولار الذى بمقتضاه تتلقى أوكرانيا الغاز من روسيا بتخفيض تبلغ نسبته 25 فى المائة.

ويوم الثلاثاء ذكر اليكسى ميللير رئيس شركة الغاز الروسية العملاقة جاسبروم كييف بأنه لن يكون هناك تخفيضا بعد انتهاء فترة الاتفاق حول اتفاق الشتاء في نهاية مارس.

وفى وقت لاحق من يوم الثلاثاء صرح الرئيس الاوكرانى بيترو بوروشينكو بأن أوكرانيا ستكون قادرة على العمل دون الغاز الروسي لمدة عامين.