بلدية نابلس

حصلت بلدية نابلس على الموافقة الرسمية من مؤسسة مجتمعات عالمية (CHF) سابقا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التسمية والترقيم بداية العام القادم 2016 ، بتكلفة إجمالية تبلغ 350 ألف دولار بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدوليةUSAID. وتشمل هذه المرحلة تسمية وترقيم المناطق و الشوارع، والعقارات ، بالإضافة إلى عناصر ثانوية مكملة لها وهي تصنيف الطرق والشوارع بأنواعها، وفهرسة الخرائط وإعداد السجلات، وانتهاءً بتصميم وتركيب لوحات أسماء الشوارع ولوحات أرقام المباني. باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS).

ويهدف المشروع الى تحديد موقع الشارع او العقار تحديدا واضحا واعطاء أرقام متسلسلة لكل عنصر بحيث يشكل في النهاية ما يسمى بالرمز البريدي للعنوان، بحيث يمكن للشخص الوصول إلى ذلك الموقع بسرعة تمكنه من انجاز أعماله بسهولة وبدون متاعب او خسائر مادية كما يساعد المشروع الجهات الحكومية في سرعة انجاز الأعمال المنوطة بها مثل توزيع البريد والتجهيزات الأساسية للخدمات كالهاتف والكهرباء والماء والصحة والتعليم، هذا فضلا عن أهمية ربط المدينة أو التجمع السكاني بالعالم الخارجي من خلال الشكبة الدولية.

ووضعت بلدية نابلس عدد من الاعتبارات الخاصة بها، وذلك لخصوصية وجود البلدة القديمة في قلب المدينة ومنها إبقاء حدود الحارات الخمسة وأسمائها كما هي مع إعطاء رقم لكل حارة ليتم الاستناد عليه في عملية ترقيم مداخل المباني مستقبلا، وتحديد مداخل الاحواش، بالإضافة إلى استخدام الأسماء بشكل أساسي في عملية التسمية والترقيم مع الرقم، وذلك لسهولة تفاعل المواطنين مع الأسماء أكثر من تفاعلهم مع الأرقام.