جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ستعود الموسم المقبل للسباقات بعد انقطاع دام 22 عامًا

"جاغوار الفئة دي" أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "جاغوار الفئة دي" أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

سيارة جاغوار "الفئة دي"
لندن – سليم كرم

أعلنت جاغوار، أخيرًا، عن عودتها لصناعة سيارات السباق الرياضية، وتعتبر سيارة جاغوار، الفئة دي، التي شاركت في سباق لومان 24 ساعة، أعظم سيارة سباق أنتجتها هذه الشركة البريطانية العملاقة، والتي وصفها سائق السيارات نورمان ديواس بأنها سيارة للركض، فيما وستعود جاغوار العام المقبل لسباقات السيارات بعد انقطاع دام 22 عامًا، من خلال سباق الفورمولا E للسيارات الكهربائية.

وصنعت جاغوار فئة دي للمرة الأولى بين عامي 1954 و 1957، وفازت هذه السيارة في سباق لومان 24 مرتين، وأنتج منذ ذلك الحين 87 سيارة من هذه الفئة، 71 منها خاضت السباقات و 16 صممت للطريق.

وتبلغ قيمة السيارة جاغوار من فئة دي التي شاركت في سباق لومان 10 ملايين جنيه استرليني، والتي اختبرها السائق توني رولت للمرة الأولى في ايار/مايو 1954 لمدة خمس ثواني، ليتضح أنها أسرع من أي سيارة أخرى في ذلك الوقت، وتمكنت هذه السيارة من المشاركة في الكثير من سباقات السرعة.

وتمتلك السيارة هيكل مالكوم ساير من الألمونيوم الذي يسمح بانزلاق الهواء وفي الوقت نفسه جذاب للنظر، على عكس سيارات السباق الأخرى التي تبدو عدائية بعض الشيء، فهذه السيارة الجميلة كافية لأن تعجب النساء أيضا.

وتتميز السيارة من فئة دي عن سابقتها من الفئة سي بالحوض المركزي المتقدم وصندوق سبائك الألمونيوم، والتصميم الأمامي لها، والمحرك اكس كاي ذو الست أسطوانات مع الحوض الجاف و"غير" مميز، هذا الى جانب الجزء الخلفي الصلب، والذي كان يعتبر متقدما للغاية مما قدمته مرسيدس وفيراري وفي الوقت نفسه أكثر جاذبية.

وكان العيب الوحيد لهذه السيارة هو الصالون الداخلي الصغير الذي اعتبروه شخص من ديواس المتوسط الحجم أزمة في وقت مبكرة، فالصناع فضلوا الاهتمام بهيكل الألمونيوم للسيارة، وأهملوا المقاعد والوسائد الجليدية ووسائل الراحة فيها، في حين طلي الشكل الخارجي وصقل بشكل رائع لتكون هذه السيارة الأكثر تأثيرا على مدار 60 سنة من تاريخ السباقات.

وتحتوي السيارة على عداد دوران كبير للمحرك، وعجلة قيادة خشبية، وكلاتش ثقيل، وغير بأربع سرعات مع محرك اكس كي سعة 3.4 لتر بقوة 250 حصانًا، سريع الاستجابة، ولكن يتطلب الاستجابة لتغيير السرعة فرصة زمنية قليلة.

وتصبح السيارة والمحرك مطواعة أكثر كلما زادت السرعة، ولكنها تهتز قليلا وتصدر خشخشة في المحرك وبعض الضوضاء، وتقدم الأجنحة في المقدمة وشاشة البرسبيكي الصغيرة ومرآة الرؤية الخلفية وغطاء المحرك الدقيق ركوب أفضل من المتوقع في السيارة، مع تعليق خلفي لين وتوجيه سريع.

وتمتلك السيارة فرامل قوية وسريعة الاستجابة، وهي أخف وزنا وأكثر استجابة من السيارة فئة سي، وتحتاج قيادتها الى مهارة وشجاعة، ولكنها في نفس الوقت تقدم أفضل متعة للقيادة، حيث تصل أقصى سرعة لها 170 ميل/الساعة ، وتستطيع أن تصل لسرعة 60 ميل في غضون 7 ثواني، لتصبح هذه السيارة الأولي والأجود والأسرع في صناعة جاغوار للخمسينات، ولكنها ليست سيارة اقتصادية في ذات الوقت، فهي تسير 12-15 ميل /الغالون.

وجاءت سيارة مرسيدس SLR300  التي انتجت عام 1955 واحدة من منافسات جاغوار من الفئة دي والتي تبلغ قيمتها اليوم 30 مليون جنيه استرليني، حيث توجت هذه السيارة بطلة في سياق السيارات مايل ميلغا، وصنع جسم السيارة من المغنيسيوم على يد المصمم رودولف اهلينهوت، بمحرك بنزين سعة 2.5 لتر، بقول 310 أحصنة ، وصفها البعض بأنها أعظم سيارة سباق رياضية على الاطلاق.

ونافست جاغوار أيضًا سيارة فيراري بلص 375 التي صنعت عام 1954، والتي يبلغ سعرها اليوم 10.7 مليون جنيه استرليني بمحرك V12  سعة 4.5 و 4.9 لتر ينتج قوة 330 حصانًا، وفاز فيها فلورين كونزاليس وموريس ترينفيجانت في سباق لومان 24 ساعة في عام 1954، ولكنها سيارة ثقيلة ومخيفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday