الظلمي الوداع الأخير
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الظلمي.. الوداع الأخير !!

 فلسطين اليوم -

الظلمي الوداع الأخير

بقلم _ جمال اسطيفي

يبدو أن قدرنا هذه الأيام أن نكتب كلمات الرثاء فقط، فأوراق الرياضة المغربية تتساقط، وآخرها عبد المجيد الظلمي، الذي كتب الفصل الأخير من حياته عشية أمس الخميس، إثر نوبة قلبية وضعت نقطة نهاية لمسار كروي وإنساني حافل.

بدا خبر وفاة الظلمي صادما للكثيرين، وخصوصا لمن يتابعونه عن بعد، لكن المقربين من الظلمي يعرفون أن الحالة الصحية للرجل تتدهور يوما بعد الآخر، ولعل الصورة الأخيرة له مع مصطفى الحداوي، التي التقطت يوما واحدا فقط قبل و فاته، تلخص المشهد، وتقول كل شيء.

ستتعدد الشهادات التي ستتحدث عن مناقب الرجل، وكيف أنه كان لاعبا فذا سبق عصره، وإنسانا خجولا، وسينخرط الجميع في الحديث عنه باستفاضة، لكن لا أحد سيتحمل مسؤوليته و سيتحلى بالشجاعة ليقول إن الظلمي قتل، وإن أطرافا عديدة تتحمل المسؤولية في ما آلت إليه حياة “المايسترو”، الذي ترك خلفه زوجة و 4 أبناء دون معيل.

قد تتساءلون بحرقة من قتل الظلمي، و لعلكم ستعتقدون أننا نعترض على قضاء الله و قدره !!
لا اعتراض على قضاء الله، فالموت حق، لكن الظلمي ضحية لرفاق وأصدقاء قادوا الرجل إلى الكثير من المتاهات والمطبات، وظلوا يتابعون مساره بصمت قاتل مستغلين عفته و خجله و معدنه الأصيل.

الظلمي ضحية لمنظومة كروية فاسدة، تقتل الرموز بلا رحمة وتحجب عنهم الأضواء، و تجعل الأضواء تنحسر حول مسيري آخر زمن.

الظلمي ضحية لدولة تنتظر من يستجديها ويمرغ كرامته في الوحل من أجل أن تمد له يد العون و المساعدة، بدل أن تكون سباقة للمبادرة لتصون هذا الرأسمال اللامادي، وتحفظ للمرء كرامته و كبرياءه.

و لعل العارفين بالأمور يتذكرون جيدا كيف أنه لدى استقبال الملك محمد السادس لفريق الرجاء بعد بلوغه نهائي كأس العالم للأندية أمام بايرن ميونيخ الألماني، لم يشأ الظلمي أن يطلب أي شيء من الملك الذي يكن له عطفا خاصا، رغم أن محمد السادس بادره بالسؤال عن حالته.

لقد منعه كبرياؤه من ذلك، رغم أن الرجل في حاجة كبيرة إلى الدعم، حتى لا نقول المساعدة.

لقد قتل الظلمي في حياته أكثر من مرة، لقد سعى الرجل خلف تنظيم مباراة تكريمية تليق بما قدمه لهذا الوطن، لكن أيادي السوء كانت تحول دائما دون أن يظفر الرجل بما يستحق و هو على قيد الحياة .

ولعلي أذكر، كيف أن الظلمي كان على مرمى حجر من تنظيم هذه المباراة، وكيف أنه في كل مرة كان يتم الحديث عن فرق وازنة من قبيل أتلتيكو مدريد وبوكاجونيورز وآخرها أولمبيك مارسيليا.

لكن كل شيء كان يتبخر بفعل فاعل، ليجد الظلمي نفسه وهو يحصد السراب، بل و يواصل الانزواء.

في منتصف شهر دجنبر من سنة 2011، ووقتها كان هناك حديث عن إجراء مباراة تكريمية للظلمي سيشارك فيها فريق مارسيليا الفرنسي، اتصل بي الزميل كريم إدبيهي مؤلف كتاب “المايسترو” الذي يرصد جوانب من حياة عبد المجيد الظلمي.

قال لي بالحرف إن كلاما كثيرا راج عن المباراة التكريمية للظلمي، وإن عبد المجيد يود الحديث معك في الموضوع. لم يكن الظلمي يدلي بحوارت أو تصريحات صحفية إلا نادرا، وعندما أراد التحدث فهمت أن الرجل يريد أن يعبر عن صدمته إزاء ما يجري.

أذكر أننا نشرنا تصريحات الظلمي في صدر الصفحة الأولى للجريدة، وخلالها عبر عن “صدمته الكبيرة إزاء ما رافق المباراة التكريمية التي كان مقررا أن تجمع فريق الرجاء البيضاوي بأولمبيك مارسيليا في رابع يناير 2012 والتي تم تأجيلها إلى وقت لاحق، لم يكتب له أن يخرج إلى الوجود.

وفي هذه النقطة تحديدا لابد أن نسائل منصف بلخياط رئيس مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين، الذي تعهد أكثر من مرة بتنظيم مباراة تكريمية للظلمي، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بفقاعة انتخابية لا غير، وباستغلال ممنهج للشعبية الجارفة للظلمي.

قال الظلمي وقتها إن فرحته كانت كبيرة بعد أن تناهى إلى علمه أنه سيحظى بالتكريم من طرف مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين، لكنه عاد ليقول: “للأسف صدمت لما أصابني من إشاعات نقلت عن سوء فهم، تؤكد أنني أرفض المشاركة في حفل التكريم”.

وتابع الظلمي: “إن بادرة تكريمي تلقيتها بصدر رحب، وبحفاوة، لأنها تعيد إلي الاعتبار، وتعترف بما قدمته للكرة المغربية”.

إذا كانت صفحة حياة الظلمي قد طويت، فإن كتاب حياة عائلته مازال مفتوحا، وهنا على الجميع أن يتحمل مسؤوليته لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، حتى نمكن الظلمي على الأقل من أن يرقد مرتاحا في قبره.
رحم الله عبد المجيد الظلمي وأسكنه فسيح جنانه وإنا لله وإنا إليه راجعون.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الظلمي الوداع الأخير الظلمي الوداع الأخير



GMT 19:36 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علمنا المستر عموتا

GMT 00:40 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أزارو ووائل جمعة!!!

GMT 22:50 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"عدنا إلى كأس العالم"

GMT 22:35 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا على بعد خطوتين

GMT 13:29 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

1-10-له سوابق سيدي القاضي

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday