شبكات الانفصال الاجتماعي
آخر تحديث GMT 23:33:09
 فلسطين اليوم -

شبكات الانفصال الاجتماعي

 فلسطين اليوم -
بقلم - حمده خميس

يزورونك ويجلسون معك، أبناؤك وبناتك وأقرباؤك وأصدقاؤك. كل هؤلاء الذين تشتاق إليهم وتنتظر زيارتهم عبر الساعات والأيام. فيأتون سواء فرادى أو بضعة أفراد منهم، خلال الإجازات الأسبوعية أو بما يناسب وضعهم لزيارتك مصادفة، حسب شوقهم إليك. وأنت تضج بالفرح والسرور والسعادة حين تراهم يطرقون بابك، أو يخبرونك مسبقاً عبر رنين التلفون، بأنهم سيزورونك اليوم أو غداً. ولأنك تشعر بالسعادة والفرح لزيارتهم الموعودة، تنهض بإعداد الطعام أو ترتيب غرفة الاستقبال، وغرفة المطبخ التي سيتناولون فيها أشهى ما أعددته لهم من طعام أو مقبلات تعتقد إنها ستعجبهم. يأتون إذن، وتستقبلهم بالحب والشوق والترحاب. وحين يجلسون على المقاعد. تسألهم ماذا يرغبون شاي أم قهوة أو عصير طبيعي صحي كنت قد أعددته لهم. لكنك تفاجأ بأن كل واحد منهم قد أخرج موبايله وانشغل به. حتى إنك تعاود السؤال مرة ومرة، فلا ينتبهون. وقد لا يسمعونك لأنهم قد وضعوا السماعات على آذانهم، وبقوا في حالة انشغال كلي بالتواصل مع شبكات التواصل الاجتماعي عبر التلفونات والمواقع العديدة لهذه الشبكة.
تذهب أنت إلى المطبخ وتعد الشاي والقهوة وتضعها على الطاولة أمامهم. لكن الوقت يمر ولا أحد يمد يده لتناول الشاي أو القهوة، لأن أصابعهم مشغولة بالضغط على مفاتيح الموبايل. تبرد القهوة والشاي فتعيدها إلى المطبخ. تجلس محبطاً وقد انطفأت فرحة لقائك بهم. تحدق فيهم واحداً واحداً وتود أن تسألهم عن أخبارهم، لكن لا أحد يستمع إليك، فتكرر السؤال بصوت عالٍ، فينتبه أحدهم ويرفع رأسه ويبتسم بحرج، ويهز رأسه قائلا: الحمد لله أنا بخير. ثم يعاود الانحناء على الموبايل. 
تصمت أنت وتجلس غريباً ومنعزلًا. ثم تذهب إلى المطبخ لتجهز طاولة الطعام، وترص فوقها الصحون والملاعق وقدور الطعام. ثم تذهب إليهم وتقول إن الطعام جاهز في انتظارهم. لكن لا أحد ينتبه لقولك. فتصمت وتحدق فيهم وهم منشغلون بالتواصل على شبكة التواصل الاجتماعي. يمر الوقت، فتعاود إبلاغهم بأن الطعام سوف يبرد إذا لم ينهضوا الآن لتناوله. ثم تكرر سؤالك بلهجة تنطوي على شيء من المزح والسخرية: ألا تشعرون بالجوع بعد كل هذا الوقت على شبكات التواصل الاجتماعي؟ الطعام سوف يبرد ولن أعيد تسخينه لكم! ينتبه البعض وينهضون محرجين ويذهبون إلى غرفة الطعام. وحين يجلس كل واحد منهم أمام صحن طعامه، يضع الموبايل أمامه ويبدأ تناول طعامه محدقاً في الموبايل! ثم يغادرونك دون معرفتك بأحوالهم ولا بمعرفتهم بأحوالك!

 

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبكات الانفصال الاجتماعي شبكات الانفصال الاجتماعي



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي

GMT 08:01 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

مايكل كورس يقدم تصميم جديد ومبتكر إلى عائلة Whitney""

GMT 07:15 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

"فولكس فاغن" تُسعد عشاق "بولو" بالنسخة السادسة

GMT 05:44 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

إطلاق أكبر فندق في الصين ليعد من أغرب فنادق العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday