طبيب فلسطيني يُساهم في كشف علمي لعلاج سرطان الجلد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طبيب فلسطيني يُساهم في كشف علمي لعلاج سرطان الجلد

 فلسطين اليوم -
طبيب فلسطيني يُساهم في كشف علمي
نابلس- فلسطين اليوم

ساهم الدكتور يوسف محمود سلامة المبعوث من جامعة النجاح الوطنية مؤخرًا ضمن فريق من الباحثين من معهد العلوم الطبية بجامعة طوكيو في اليابان، بالتوصل لآلية جديدة قادرة على تحديد بروتين ومستقبلات موجودة على الخلايا السرطانية التي تسبب تكوين سرطان الجلد "الميلانوما".

وكان الدكتور سلامة هو المؤلف الأول للورقة البحثية، وأحد أعضاء الفريق البحثي لجامعة طوكيو المكتشف لفكرة البحث.

ويمثل "الميلانوما" حوالي 1 % من سرطانات الجلد، لكنه يسبب الغالبية العظمى من وفيات هذا النوع من السرطان، وذلك وفقًا لجمعية أمراض السرطان الأميركية.

وتنمو أورام سرطان الجلد "الميلانيوما" بشكل أكبر مقارنة بغيرها، حيث تنتشر على الأرجح بسبب تفاعلات بين زوج من الجزيئات، ومن خلال عملية الانتشار التي تعرف باسم "metastasis" تصل الأورام إلى الرئتين والكبد والطحال وغيرها من أعضاء الجسم.

ووفقًا للتجارب في الفئران والخلايا البشرية، فإنَّه وعند حقن هذا النوع من الخلايا السرطانية في الفئران يتكون عندها Tumor كبير مما يجعل الفئران المحقونة تموت في أقل من شهر، ومن المحتمل أن تستعيد النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي وجود نوع من علاج السرطان الذي تم التخلي عنه سابقًا في التجارب السريرية.

وتشير النتائج إلى أن جُزيء واحد مرتبط بالفعل بالبدانة والخرف كسبب محتمل لورم خبيث، أو انتشار الخلايا السرطانية في مناطق أخرى من الجسم.

ويُذكر أيضًا أن فريق جامعة طوكيو الطبي بقيادة الأستاذ المشارك بيتي هيسيغ، قد قام بدراسة بروتين "منشط البلازمينوجين"، ويختصر باسم (tPA) على مدى طويل ولأكثر من عقد من الزمان، حيث توصل الفريق الى أنَّ الخلايا السرطانية التي تنتج بروتين (tPA) تقوم أيضًا بإنتاج كميات كبيرة من المستقبلات لهذا البروتين المعروفة باسم (LRP1) ، ومن خلال التجارب توصل الفريق إلى أن تثبيط البروتين أو المستقبلات المرتبطة به تؤدي إلى تراجع كبير في انتشار الخلايا السرطانية وذلك بشكل ملحوظ.

يُذكر أنَّ الدكتور يوسف سلامة هو خريج قسم البيوتكنولوجي في كلية العلوم في جامعة النجاح عام 2009، ونظرًا لتميّزه عمل كمساعد للبحث والتدريس في الجامعة قبل أن تبتعثه في عام 2012، لإكمال دراساته العليا في اليابان.

وفي اليابان نشط الدكتور سلامة في مجال السرطان والخلايا الجذعية، قبل أن يُصبح أحد خيرة الباحثين في هذا المجال ، ليس على مستوى اليابان فحسب، بل على المستوى العالمي.

وقال الدكتور سلامة "إنَّ فهم أفضل للتفاعلات المحددة لـ LRP و TPA يعطينا الأمل أن يؤدي إلى إيجاد علاج للسرطانات التي تنتج من نشاط زائد لبروتين TPA وفِي نفس الوقت التمكن من الحفاظ على إجراءات الإنزيم البروتيني العادية والصحية المهمة في الجسم".

ويقترح الدكتور سلامة أيضًا أنَّ العلاج الوراثي قد يكون مرتبطًا بالعلاج المناعي للسرطان، وذلك عندما يتم استهداف الآلية التي يسلكها السرطان باستخدام البروتينات وبالتالي تمكين الجهاز المناعي من العمل والنتيجة تكون في تثبيط ومنع انتشار السرطان في الجسم.

وأوضح الدكتور سلامة أنَه عند القيام بإجراء التجارب على الفئران من خلال حقنها بخلايا سرطانية معدلة وراثيًا وذلك بحذف الجينات التي تؤدي إلى إنتاج بروتيناتTPA , LRP1 ، وجدنا توقف ملحوظ لانتشار الخلايا السرطانية، وبالتالي استطاعت الفئران العيش تقريبًا بنفس عمر الفئران الطبيعية التي لم يتم حقنها بأي نوع من الخلايا السرطانية".

ويُعد هذا الاكتشاف الجديد بمثابة نقلة نوعية في إيجاد آلية جديدة تمكن من الحد من انتشار هذا النوع من السرطان المميت ذي الخطورة العالية، من خلال اكتشاف العلاقة الطردية بين بروتينات TPA LRP1، وقد يضعنا هذا الاكتشاف على أعتاب عصر علاجي جديد يعتمد على تصنيع عقاقير وأدوية ومضادات علاجية جديدة تسـتطيع أن تستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام.

ويُذكر أنَّه تم نشر الاكتشاف الجديد في مجلة علمية مشهورة في علم الوراثة الجزيئية (THE FASEB JOURNAL)، وتم وضع اسم الدكتور سلامة كناشر أول ، كما تم وضع اسم جامعة النجاح في المجلة

قد يهمك ايضا : لقاح شامل للإنفلونزا يدوم لـ10 أعوام قريباً

اختراع جهازَ استشعار للأشعة فوق البنفسجية

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيب فلسطيني يُساهم في كشف علمي لعلاج سرطان الجلد طبيب فلسطيني يُساهم في كشف علمي لعلاج سرطان الجلد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday