الدّهون ليست جميعُها ضارّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدّهون ليست جميعُها ضارّة

 فلسطين اليوم -

الدّهون ليست جميعُها ضارّة

مصطفى البحيري

 هناك أنواع من الدهون يجب أن تستهلك وأخرى يجب تجنبها  وهي الدهون غير المشبعة الأحادية (MUFAs) وهي موجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا والجوز, ومعظم ‫ ‏المكسرات وكذلك الأفوكادو, عادة ما تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة .

والدهون غير المشبعة (PUFAs) هي دائمًا سائلة سواءً في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة , وهي تشمل معظم الزيوت الموجودة في بعض ‫الخضروات والبذور وبعض المكسرات مثل زيت دوار الشمس والقرطم و بذور الكتان وفول الصويا والذرة والقطن وبذور العنب والسمسم , وكذلك الزيوت في الأسماك الدهنية، مثل السردين والرنجة والسلمون .

وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن للجسم أن ينتجها , وهي تشمل‫ ‏أوميغا 3  و أوميغا 6 الضروريين للصحة الجيدة و لجميع ‫وظائف الجسم , و توجد أوميغا 3 في المحار وأسماك المياه الباردة , ويوجد أوميغا 6 في البذور والحبوب، وكذلك في‫ ‏الدجاج .

و يجب تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل المحار والأسماك في ‫‏المياه الباردة )‫‏السلمون و ‫‏التونة والسردين والرنجة والأنشوجة، جنبا إلى جنب مع المصادر الغير سمكية مثل بذور الكتان واللوز والجوز وزيت الكانولا ) .

و تجنب زيت الذرة وفول الصويا والقطن والفول السوداني والتي تعتبر عالية في أوميغا 6 .

و الأحماض الدهنية المشبعة تميل إلى ان تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة مثل‫ ‏الزبدة والشحوم وزيت النخيل وزيت جوز الهند الغني نسبيًا بالدهون المشبعة , وهذا النوع من الدهون لا ضرر من إستهلاكه في ‫‏نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، لأنه يعمل على تقييد ‫‏الكربوهيدرات، وحرق الدهون في الجسم وإعتبارها مصدرًا أساسيًا للطاقة .

و ينبغي تجنب إستهلاك ‫ ‏الدهون المتحولة في جميع الأمور, حيث إرتبط إستهلاك الدهون المتحولة مع زيادة مخاطر النوبات القلبية ، وقد ثبت أنها تزيد من مستوى‫ ‏الإلتهابات في ‫‏الجسم .

وعادة ما يوجد في الأطعمة التي يجب تجنبها بالفعل مثل ‫‏الأطعمة ‫ ‏المقلية, والمخبوزات و ‫‏الكعك و ‫‏البسكويت، والحلويات، والوجبات الخفيفة. 

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدّهون ليست جميعُها ضارّة الدّهون ليست جميعُها ضارّة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 15:02 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

"البيئة" تفحص الإبل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز

GMT 14:57 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

سرقة نجمة لبنانية مشهورة على يد مساعدها الأقرب لها

GMT 09:38 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينقل 120 أسيرًا من سجن نفحة إلى "ريمون"

GMT 01:36 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ماجد المصري يستأنف تصوير " the out cast" ويستعد لـ"كارما"

GMT 17:45 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يعين منسقًا جديدًا لشؤون الأسرى والمتغيبين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday