السبانخ هدية للمناعة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

السبانخ هدية للمناعة

 فلسطين اليوم -

السبانخ هدية للمناعة

مجدى بدران

السبانخ من الخضراوات الورقية التي تُعتبر هدية ربانية للمناعة في فصل الشتاء  , فهي  تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة و المناعة. السبانخ منخفضة الدهون المشبعة ، ومنخفضة جدًا في نسبة الكوليسترول , و هي  مصدر جيد للنياسين و الزنك . المعادن التي تتوفر في السبانخ هي الحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم، المنجنيز  . تعد السبانخ  مصدر جيد جدًا للألياف الغذائية ، و البروتين ، و فيتامين أ ، و فيتامين سي  ، و فيتامين هـ  ، و  فيتامين  ك ، و فيتامين ب  ، و حمض الفوليك ، و الكالسيوم ، و الحديد , و الماغنيسيوم , و الفوسفور , و البوتاسيوم , و  النحاس,  و المنجنيز .

وتُعتبر السبانخ منجم من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التهتك والسرطانات . وأن هناك عشرة مضادات للأكسدة في السبانخ , هي البيتا كاروتين, و فيتامين سي , و فيتامين هـ, و حمض الفوليك, و المنجنيز, و الزنك , و السيلينيوم , و الليوتين , و الزيانتين, و الكلوروفيل. السبانخ عينة أيضا بالأحماض الدهنية أوميجا 3. تحافظ السبانخ  على صحة وسلامة العين, و تمنع فقد البصر لاحتوائها على فيتامين أ, الذى يحافظ على الأغشية المخاطية للعين, و يكافح ضمور الشبكية.

تفيد السبانخ  في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها  على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم   , و تقي من الإصابة بأمراض القلب. السبانخ غنية بالكلوروفيل وهو مضاد قوي للأكسدة  , ينشط الخلايا  مما يساعد على سرعة التئام الجروح و التقرحات , و يفيد في  الوقاية من السرطانات  و يرفع كفاءة الجهاز المناعي . عند مقارنة النمط  الغذائي لـ153 مريض بسرطان  الحوصلي  المرارية  و153 شخص عادي , تبين  أن تناول السبانخ  ثلاث  مرات أسبوعيا  يقلل من الإصابة بسرطانات القولون والرئة  والحوصلة المرارية بنسبه 50%  . 

الجديد أن الكلوروفيل يفيد في برامج خفض الوزن حيث يكسب الشعور بالشبع . يقلل الكلوروفيل من غازات البطن و الإمساك , و يفيد في التخلص من روائح الفم لذا يضاف لمعاجين الأسنان  . 

يُنقي الكلوروفيل الجسم من الملوثات البيئية حيث يتحد مع المعادن الضارة ويمنع امتصاصها , ويُفيد أيضا في  الحد من أثار سموم الأفلاتوكسين بمنع إمتصاصها , وهى سموم عالية السمية تنتج بواسطة الفطريات التي تنمو على القمح و المكسرات والبقول , و  تسبب خللاً  في وظائف الكبد وترسب الدهون في الكبد مما يؤدّي الي تشحمها , وتعتبر  أحد المسببات الأساسية للإصابة بسرطان الكبد . السبانخ غنيه أيضا بالبيتا كبروتينات التي لها  القدرة على مكافحه السرطانات مثل سرطان عنق الرحم , سرطان المريء , سرطان  المعدة,  سرطان الأمعاء , سرطان الرئة , سرطان الحلق , سرطان الرقبة , سرطان الفم .  تحتوي السبانخ على حمض الفوليك الهام جدا  للحوامل و الوقاية من الإصابة الأمراض العصبية . حمض الفوليك هام أيضاً  لإنتاج البروتينات داخل الجسم و عمليات التمثيل الغذائي للإستفادة بالأحماض الأمينية , و يساعد في انتاج كرات الدم الحمراء , و يزيد من كفاءة الحديد في الجسم , و  يمنع الإصابة بسرطان الفم , وسرطان  القولون , و سرطان الرئة وسرطان الحوض . توفر كل  100 جرام من السبانخ : 91 % ماء , و 23 سعر حرارى , و جرامين من الألياف الغذائية , و 25% من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من الحديد , و 47 %  من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من فيتامين سي , و 48.5% من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من حمض الفوليك الهام جداً للمناعة , و 188% من  الإحتياج اليومي للشخص البالغ من فيتامين أ , و 600 % من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من فيتامين ك  . السبانخ من الأغذية التي تقى من هشاشة العظام .  في النمسا هناك عيد سنوي يسمى عيد السبانخ يتم فيه تناول  فطائر  متنوعة تحتوى على  السبانخ . يجب عدم   الاكثار منها  مع  أمراض الكبد والروماتيزم وحصى المسالك البولية , فالسبانخ تحتوي على أوكسالات الكالسيوم التي تترسب على هيئه حصوات بالمسالك البولية .  عند شراء السبانخ يفضل إختيار السبانخ ذات  الأوراق الخضراء الداكنة اللون ,   مع عدم وجود علامات الاصفرار . 

لا تُغسل السبانخ قبل تخزينها حتى لا تتلف. عند وضعها في الثلاجة يفرغ الهواء من الكيس الحاوي لها , على ألا توضع في الثلاجة أكثر من خمسة  أيام . يجب تجنب تخزين السبانخ المطبوخة . يُفَّضل أن تؤكل السبانخ نيئة مع السلاطة .  يوجد في الأسواق العالمية عبوات معدنية لعصير السبانخ.  يفضل عدم المغالاة في تسخين السبانخ  , فعملية الطبخ تعرض السبانخ لدرجات حرارة عالية مما يقلل من القيمة الغذائية لها .

ولو تم  طبخ السبانخ يجب أن يكون على نار هادئة مع الإحتفاظ  بماء الطبخ .

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السبانخ هدية للمناعة السبانخ هدية للمناعة



GMT 10:04 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

غزة: تسجيل 86 اصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 13:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

الصحة 8 وفيات و442 اصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:02 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الصحة تعلن 4 حالات وفاة و516 إصابة جديدة بكورونا و613 حالة تعافٍ

GMT 08:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة عشرات الطلاب بـ "نوروفيروس" في الصين

GMT 07:01 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز توصيات لجنة الوبائيات الوطنية في فلسطين

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 14:44 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 08:05 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 05:27 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

"غراى كى" صندوق صغير يستطيع فك تشفير "آي فون"

GMT 00:37 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مريم باكوش تلمع في دورها في الفيلم السينمائي "حياة"

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:53 2020 الإثنين ,06 تموز / يوليو

الموت يفجع المطرب اليمني وليد الجيلاني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday