الاحتلال يعمل على مأسسة حصار غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاحتلال يعمل على مأسسة حصار غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال يعمل على مأسسة حصار غزة

النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اليوم الخميس إن الاحتلال الإسرائيل يعمل على مأسسة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عشرة أعوام.

ونبه الخضري في بيان صحفي تلقت "صفا" نسخة منه إلى استمرار قيود الاحتلال المشددة على دخول السلع والبضائع الأساسية خاصة المواد اللازمة لإعادة الاعمار ومشاريع البنية التحتية والمواد اللازمة للتصنيع والإنتاج.

كما أشار إلى مواصلة الاحتلال فرض ما يعرف بـ"قوائم الممنوعات" على معبر "كرم أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد مع قطاع غزة، إلى جانب التحقيق واعتقال عدداً من المرضى ومرافقيهم والتجار عبر حاجز (بيت حانون/إيرز).

وأكد الخضري أن الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عشر سنوات أطول حصار في التاريخ المعاصر طال نحو مليوني مواطن وآثاره الكارثية تتفاقم في المجالات كافة.

وشدد على أن الاحتلال والحصار حرم الفلسطينيين من حقهم الطبيعي المكفول وفق القوانين والأعراف الدولية، حقهم في الحرية وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ليعيش شعبنا الحياة الكريمة على أرضه وفي دولته دون احتلال وحصار وتهويد واستيطان.

وقال إن كل القطاعات الصحية والاقتصادية والبنى التحتية والبيئية تضررت بشكل كبير جراء الحصار والذي يتمثل في سيطرة الاحتلال على المعابر وإغلاق معظمها والابقاء على معبر كرم أبو سالم للبضائع، ومعبر بيت حانون للأفراد، يعملان بشكل جزئي، إضافة لفرض الطوق البحري وتدمير مطار غزة الدولي.

وأضاف أن "هذه الإجراءات أدخلت القطاع وسكانه في وضع إنساني خطير، وهذا يتناقض مع القانون الدولي واتفاقيات جنيف الأربعة، وعلى المجتمع الدولي تحمل مسئولياته تجاه هذا الوضع الكارثي حيث منع وتقييد حركة البضائع والافراد بشكل كبير، والتأثير على تفاصيل حياة الناس في كل المجالات، التعليم والصحة، ومعدلات دخل الفرد والبطالة والكهرباء والمياه والتنقل والصناعة والتجارة وغيرها".

وأشار الخضري إلى استمرار منع التصدير من غزة إلى الخارج إلا بنسب قليلة جداً، لا تناسب ما يستطيع الفلسطينيون تصديره.

ونبه إلى أن هذه السياسات تسببت بتوقف العجلة الاقتصادية وتعطيل آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الصناعية والإنشائية وكل المصانع التي تعتمد على هذه المواد التي تدخل في صناعات هامة تستطيع منافسة سلع واردة للقطاع وتمثل ركيزة للاقتصاد الفلسطيني.

وذكر الخضري بالواقع الإنساني الصعب وارتفاع معدلات البطالة والفقر بنسب مخيفة، ووصول مئات آلاف العائلات إلى المستويات الأشد فقراً مع اعتمادهم على المساعدات الإغاثية والمعونات باعتبارها المصدر الوحيد لهم، فيما وصل معدل دخل الفرد اليومي إلى قرابة 2 دولار.

وبين أنه خلال سنين الحصار زاد عدد السكان بما يقارب نصف مليون مواطن دون أن يرافق ذلك زيادة في الوحدات السكنية والبنى التحتية وخدمات الكهرباء والصرف الصحي وغيرها، بل تخللها ثلاثة حروب دمرت جزء كبير مما كان قائم.

وأكد على ضرورة ممارسة ضغط دولي مباشر على اسرائيل لإنهاء الحصار والاحتلال، واستثمار المواقف والتقارير والدراسات الدولية الرافضة لحصار غزة والعمل على تنفيذ ما جاء فيها، لأن الوضع يتفاقم ويصعب بشكل متصاعد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال يعمل على مأسسة حصار غزة الاحتلال يعمل على مأسسة حصار غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday