جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يغلقون الطرق المؤدية إلي مدينة نابلس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يغلقون الطرق المؤدية إلي مدينة نابلس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يغلقون الطرق المؤدية إلي مدينة نابلس

جنود الاحتلال يغلقون الطرق المؤدية لمدينة نابلس
نابلس ـ فلسطين اليوم

كان يكفي تتبع منشورات المعلم إياد عواد عبر فضاء 'فيس بوك'، لمشاهدة الغبار الذي يجلل المشهد الحربي في نابلس، فبين لحظة وأخرى تشاهد صورا لطوابير المركبات التي تتزاحم في طريق ترابي بعيد عن أطراف المدينة.

ما تشهده نابلس منذ يومين من حصار وعمليات عسكرية إسرائيلية محدودة، أعاد ذاكرتها إلى أكثر من عشر سنوات، ففي تلك الأيام حوصرت من كل اتجاه، بذريعة اخماد جـذوة نار الانتفاضة الثانية، ما اضطر السكان الى الحفر في الصخور وتليين الارض تحت عجلات المركبات للخروج من بين الجبلين الكبيرين عيبال وجرزيم الى فضاء العالم.

عواد ذاته الذي خرج صباحا من قريته عورتا شرق المدينة لم يعد عبر الطريق المسفلت، بل اضطر الى سلوك طريق جبلي منحدر. فمنذ ساعات الصباح اتخذت الكثير من المركبات المتوجة إلى مدينة رام الله ذلك الطريق الالتفافي الذي يخترق منطقة جبلية محاذية لسلسة القرى.

قال عواد: بعد دقائق قليلة من وصوله الى القرية قادما من المدينة 'عدنا الى الماضي إلى أيام التراب، لم يعد ممكنا منذ صباح اليوم العودة إلى المنزل بسهولة، هناك المركبات تتوقف لمدة طويلة وتخضع للتفيش الدقيق'.

خلال سنوات الانتفاضة الثانية، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطرق الرئيسة التي تربط بين المدن، وحتى في الأوقات التي فتحتها أمام المركبات الفلسطينية، استخدمت وسائل عديدة لتعقيد التنقل والتنغيص على المواطنين، منها التفتيش الاشعاعي أو استخدام الكلاب البوليسية.

يكرر المعني ذاته آخرون من قرى جنوب نابلس. وقال مسير مركبات تعمل على خط رام الله- نابلس إن هذا اليوم يـذكر بتلك الأيام التي عمل بها عن اجتياح الضفة الغربية وقطع الطرق بين مدنها.

شوهدت في ساعات الصباح طوابير طويلة على حاجزي حوارة وزعتزة، وهما حاجزان مقامان منذ نحو 15 عاما على واحد من اكثر شوارع الضفة الغربية ازدحاما وحركة.

سامي عواد سائق يعمل على خط نابلس عورتا منذ 12 عاما، قال إن 'فترة ما بعد الظهيرة شهدت ازدحاما كبيرا في الطريق الترابية الضيقة التي لجأ اليها السائقون، لا فرق بين اليوم وبين تلك الايام التي كان الغبار فيها يحجب الرؤية'.

في نابلس لا تبدو الرؤية واضحة تماما فيما يتعلق بإجراءات عسكرية جديدة قد تتخذها السلطات المحتلة ضد المدنيين، فالعمليات العسكرية لم تتوقف منذ ساعات ليل أول أمس بعد مقتل مستوطنين اثنين شرق المدينة، اما الطرق فمصيرها ما زال يبعث على الاحباط في صفوف المتنقلين.

وأضاف السائق عواد أنه أنهى عمله اليوم مبكرا، فبعد ورديتين من العمل لجأ الى القرية ليستريح من عناء الطريق 'العمل غير مجد هذا اليوم. لا يمكن الاستمرار وسط هذه الاجراءات العسكرية'.

وأشار إلى أن المدة التي يستغرقها في العادة للوصول الى قريته من نابلس لا تستغرق أكثر من المسير 10 دقائق، إلا أن قطع الطريق الترابي الجديد يستغرق غالبا نحو ساعة في ساعات الذروة.

في أيام الانتفاضة الاولى كان المحظوظ يتنقل بين نابلس ورام الله بنفس المدة التي يستغرقها المسافر من مطار شرق اوسطي الى نيويورك. على سبيل ذلك طرح الفلسطينيون الامثلة الكثيرة على ذلك، فوصولهم من نابلس او مدينة اخرى من مدن الضفة الى استراحة اريحا كان اصعب من طيران ساعات طويلة فوق المحيطات والبحار.

وقال عواد المدرس 'اليوم كان لدينا وقت كاف للتنقل.. لكن يوم غد علينا ان نفكر جيدا قبل ان يخرج المعلمون من المدينة الى القرى المحيطة. لا احد يعرف ماذا يمكن ان يحصل'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يغلقون الطرق المؤدية إلي مدينة نابلس جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يغلقون الطرق المؤدية إلي مدينة نابلس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday