منظمة التحرير تدعو المجلس الوطني المقبل إلى تحرير الشعب من قيود أوسلو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منظمة التحرير تدعو المجلس الوطني المقبل إلى تحرير الشعب من قيود "أوسلو"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منظمة التحرير تدعو المجلس الوطني المقبل إلى تحرير الشعب من قيود "أوسلو"

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن "الجبهة الديمقراطية" تيسير خالد
غزة – محمد حبيب

صرَّح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن "الجبهة الديمقراطية" تيسير خالد، بأنَّ اجتماع اللجنة التنفيذية الأخير ناقش الترتيبات لعقد دورة المجلس الوطني الفلسطيني في ظل توافق بين الجميع على أن تكون الدورة عادية وما يتطلب ذلك من استثمار كل الطاقات والجهود من أجل تأمين نصاب عقد المجلس الوطني الفلسطيني بدورة عادية حتى يتم تلافي أية إشكالات في حال عدم توفر النصاب ولحماية النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية من أية تجاوزات بحجة أن هناك استقالات وقعت في اللجنة التنفيذية.

وأضاف خالد في بيان صحافي الخميس: " نريد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني، كما نريد أن يكون هناك جدول أعمال شامل لهذه الدورة العادية، و الذي مازال في إطار البحث، حيث إننا لن نكتفي بما تم توزيعه في جدول الأعمال على أعضاء المجلس الوطني بل نؤكد على ضرورة إجراء مراجعة سياسية في العمق لكل المسيرة السياسية منذ التوقيع على اتفاقية أوسلو عام 1993 وما تبعها من اتفاقيات وما الذي جناه الشعب الفلسطيني من كل ذلك".

وأكد أنَّه غير كاف أن يتوقف المجلس الوطني أمام قرارات المجلس المركزي بوقف التنسيق الأمني أو المقاطعة أو اتفاق باريس، لافتا إلى أن ذلك على أهميته لا يغطي قضايا سياسية جوهرية يجب أن يتوقف المجلس أمامها ، فهناك ما هو حيوي وهام وهي الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي وما ترتب عليها من تقسيم وتقاسم الضفة الغربية إلى مناطق ا ب ج في ظل معادلة مفروضة من الإسرائيليين، هذا لنا وهذا لكم وهذا لنا ولكم، لافتا إلى أن ذلك أخطر بكثير من المقاطعة.

وأوضح أن الجبهة الديمقراطية سوف تطالب المجلس الوطني بتحديد الموقف من اتفاقات أوسلو المذلة والمهينة والمجحفة وستطرح ذلك على جدول الأعمال لوقف العمل بهذه الاتفاقيات وتحرير الشعب الفلسطيني من قيودها.

وأشار خالد إلى أنه دعا خلال اجتماع اللجنة التنفيذية بعدم التعامل مع المجلس الوطني الفلسطيني كما لو كان سوق عكاظ عبارة عن خطابات فقط، ودعا إلى العودة إلى تقاليد تم السير عليها على امتداد جلسات المجلس الوطني منذ الدورة الأولى حيث كان المجلس ينقسم إلى لجان تدرس وتبحث و تناقش و ترفع توصيات إلى الجلسة الختامية، حتى لا نكون أمام دورة مفتوحة على خطابات تكرر نفسها، لا فائدة منها بالعكس ضارة.

وقال: "نحن نعتقد أن قضايا مخيمات اللاجئين في سورية ولبنان لا يمكن بحثها في جلسة خطابات على شاكلة سوق عكاظ بل يجب بحثها في لجنة متخصصة تماما كما كنا نبحث سابقا بالنسبة للوطن المحتل مثلا". وأضاف: "اقترحنا و سوف نقترح أن يوضع على جدول أعمال المجلس الوطني الفلسطيني أوضاع الصندوق القومي الفلسطيني حتى لا يتم التعامل مع الصندوق كما لو كان فرعا في وزارة المالية للسلطة و بابا من أبواب موازنتها، فلابد أن نقف أمام أوضاع الصندوق القومي الفلسطيني لنرى كيف يمكن إعادة الاعتبار له وحفظ حقوق و مصالح الصندوق و ممتلكاته و تشكيل مجلس إدارة له كما كان عليه الوضع في الدورات السابقة".

وفي السياق أوضح خالد أن اللجنة التحضيرية لاجتماع المجلس الوطني تتشكل في العادة والعرف من رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني وأعضاء اللجنة التنفيذية بمن فيهم رئيسها و الأمناء العامين للفصائل، لافتا إلى أن أسماءهم معروفة وهو الإطار الذي توافقنا على تسميته بالقيادة الفلسطينية وطالب أن يكون هناك اجتماعات لهذا الإطار تسبق جلسة الدورة العادية القادمة للاتفاق على النتائج التي يتم الخروج بها دون إجحاف بحقوق الأعضاء لمناقشة كل شيء، على حد تعبيره.

وحول عدد أعضاء المجلس الوطني الذين تم الاتفاق عليهم في اجتماع للجنة التنفيذية أكد على أنهم يتكونون من 716 عضوا، مشيرا إلى أن النصاب المطلوب هو 454 عضوا، لافتا إلى انه يمكن توفير النصاب إذا بذلت جميع القوى والاتحادات الشعبية والشخصيات المستقلة جهدها لتأمين عقد دورة عادية، حتى لا يتم الوقوع في المحظور إذا لم يتوفر النصاب، وبالتالي نتجنب احتمال محاولات من البعض تطويع النظام الأساسي للمنظمة وفقا للأهواء وبعيدا عن النظام والقانون، وفيما يتعلق بالأعضاء الموفين في المجلس الوطني، قال: "هذا النوع من الشواغر تملأ في مجلس وطني جديد".

وبين عضو اللجنة التنفيذية انه سيتم عقد اجتماع المجلس الوطني في 14 و 15 من هذا الشهر، حيث قال: "كنا نتمنى لو كان لدينا متسع من الوقت لإجراء مشاورات أوسع مع كافة ألوان الطيف الفلسطيني لإقناع الجميع بضرورة الذهاب إلى مجلس وطني فلسطيني تنضم له كل القوى والفصائل الفلسطينية بمن فيهم حماس والجهاد الإسلامي، لهذا يجب على المجلس الوطني الفلسطيني المقبل أن يشكل محطة انطلاق للتحضير لمجلس وطني جديد تشارك فيه جميع القوى السياسية الفلسطينية الوطنية و الديمقراطية و الإسلامية و كل ألوان الطيف السياسي و المجتمعي والشخصيات المستقلة والتي له وزنها والذي من الواجب أن يحترم حضورها السياسي والمعنوي والمادي في المجلس الوطني وفي المجلس المركزي واللجنة التنفيذية وفي هيئة رئاسة المجلس ورئاسة لجانه المختلفة".

ولفت إلى أنَّ حركة حماس موجودة أصلا في المجلس الوطني الفلسطيني من خلال أعضاء المجلس التشريعي عن حركة حماس، لافتا إلى أنه يتم العمل على أن تكون دورة المجلس الوطني الفلسطيني المقبل مدخلا للوحدة الوطنية واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني، مبينا أن الجهاد الإسلامي ليس لها ممثلين في المجلس الوطني الفلسطيني، موضحا أن حركة الجهاد الإسلامي حركة محترمة في الشارع الفلسطيني ويجب الحرص على أن تكون في الاجتماع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة التحرير تدعو المجلس الوطني المقبل إلى تحرير الشعب من قيود أوسلو منظمة التحرير تدعو المجلس الوطني المقبل إلى تحرير الشعب من قيود أوسلو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday