جلسة حوارية بشأن تطوير السياسات الاقتصادية في الأردن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جلسة حوارية بشأن تطوير السياسات الاقتصادية في الأردن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جلسة حوارية بشأن تطوير السياسات الاقتصادية في الأردن

منتدى تطوير السياسات الاقتصادية
عمان - بترا

نظم منتدى تطوير السياسات الاقتصادية جلسة حوارية مع سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن يوأنا فرونتسكا حول "العلاقات الأوروبية الأردنية" بحضور ممثلي هيئات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية وأعضاء من مجلسي الأعيان والنواب وممثلي بعض القطاعات.

وتضمنت الجلسة الحوارية مشاورات مع ممثلين متميزين من المجتمع المدني وتبادل الأفكار والنقاشات بخصوص علاقة الاتحاد الأوروبي مع المملكة.

وأكد رئيس المنتدى الدكتور طلال أبوغزاله الشراكة التي تربط مجموعة ابو غزالة لسنوات طويلة مع الاتحاد الأوروبي في مشاريع البحث العلمي والتعليم والبنية التحتية المعلوماتية على مستوى الأردن والوطن العربي.

وأشار إلى قرار تبنته الجامعة العربيو في قمة الكويت 2014 بأن يكون العقد الحالي للقضاء على الأمية في الوطن العربي والتي شاركت فيها مجموعة طلال أبوغزاله بدعوة من الجامعة لتنفيذ المبادرة بالتشارك مع رئاسة لجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وكافة الدول اعضاء اللجنة التنسيقية العليا في كافة الأمور المتعلقة بتنفيذ العقد.

وشدد أبو غزالة على أهمية قطاع التعليم وضرورة تطوير اساليب التعليم في جميع المجالات, مشيراً إلى توجه المجموعة لبدء تعليم اللغة العربية بعزل عن الدين والسياسة, وأنه "تم البدء بإعداد كتاب موحد حول اللغة العربية وبرنامج مكافئ للتوفل باللغة العربية "توفال" على أن تكون المجموعة هي الهيئة التي تقوم بالامتحانات".

من جهتها قالت فرونتسكا ان شراكة الاتحاد مع الأردن حققت على مدى السنوات العشر الماضية نجاحاً باهراً ضمن إطار سياسة الجوار الأوروبي، مشيرة الى انه رغم هذا النجاح فإن تجربة وخبرة الاتحاد أظهرت أن سياسة الجوار لم تكن دائماً قادرة على مواكبة تطلعات الشركاء.

ولهذا السبب، تقول فورنتسكا، إن الاتحاد الأوروبي اقترح إجراء مراجعة بعيدة المدى لهذه السياسة، وإعادة النظر بأربع نقاط رئيسية هي؛ زيادة نطاق التمايز بين الشركاء، ورصد الاختلافات بين الدول، وتبني طرق جديدة للعمل مع الشركاء كلا وفق طموحه واحتياجاته وتنوعه، اضافة الى كل من جانب الملكية الذي يعد مهما من أجل تعزيز شعور المشاركة بين الأطراف، والتركيز، مشيرة الى أن الاتحاد الأوروبي يصب اهتمامه على دعم قطاعات معينة ومحددة لبعض الدول لتحقيق الاستفادة القصوى للبلد الشريك، اضافة الى المرونة كنقطة أخيرة ينظر فيها الاتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقات بينه وبين شركائه.

وأضافت، أن الاتحاد الأوروبي قطع شوطاً طويلاً من التقدم في علاقته الثنائية مع الأردن، مؤكدة أن تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والأردن سياسياً واقتصادياً، يصب في المصلحة والفائدة المشتركة.

وأشارت إلى أن هذه العلاقة المتميزة أدت إلى حصول الأردن على "الوضع المتقدم" مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 2010 وأن الاتحاد الأوروبي سيواصل في السنوات القادمة تعزيز الدعم للمملكة .

وبينت أنه خلال الفترة بين 2007 - 2013 حصل الأردن على ما يقارب نصف بليون يورو إضافة إلى مشاريع جديدة، كما دعم الاتحاد الأوروبي الأردن في تعامله مع تأثيرات الأزمة السورية، إضافة إلى أن الأردن يتمتع بإمكانية الاستفادة من مجموعة واسعة من البرامج الأخرى للاتحاد مثل برامج الجوار الإقليمية، وآلية الشراكة والأداة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وفي ختام اللقاء اجمع المشاركون في ختام الجلسة الحوارية على ان منتدى تطوير السياسات الاقتصادية بصدد إعداد ورقة عمل حول متطلبات الأردن من الاتحاد الاوروبي ضمن الخطة التشاورية التي أطلقها الاتحاد لبحث متطلبات الاردن من الاتحاد .


 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة حوارية بشأن تطوير السياسات الاقتصادية في الأردن جلسة حوارية بشأن تطوير السياسات الاقتصادية في الأردن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 11:54 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

حقائق مثيرة عن العضلة الأهم في جسم الإنسان

GMT 21:54 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

"خريف" يحصد جائزة أفضل عمل في مهرجان "المسرح العربي"

GMT 14:18 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

روسيا توصلنا لاتفاق يرضي جميع الأطراف

GMT 11:52 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

صلاح يصارع من أجل الفوز بالحذاء الذهبي

GMT 17:07 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني يبدأ تصوير الملصق الدعائي لبرنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 13:49 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة صور هيفاء وهبي المفبركة على مواقع التواصل

GMT 06:09 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مركبة "UFO 2.0" يخت مستقبلي بمثابة فيلا إنيقة

GMT 18:51 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

أسباب وفوائد كثيرة للشروع في الدراسات العليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday