البرازيل والصين تعلنان عن خطة استثمارات بـ50 مليار دولار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

البرازيل والصين تعلنان عن خطة استثمارات بـ50 مليار دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البرازيل والصين تعلنان عن خطة استثمارات بـ50 مليار دولار

رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي مع رئيس الوزراء الصيني
برازيليا - اف ب

 توصلت الصين الثلاثاء الى خطة استثمارات ضخمة مع البرازيل بخمسين مليار دولار في قطاعات اقتصادية متنوعة في هذا البلد الذي يعاني كثيرا من سياسة التقشف، وذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء الصيني الى برازيليا.

ووقعت بكين وبرازيليا الثلاثاء 35 اتفاقا اقتصاديا في اطار "خطة عمل مشتركة" مستمرة حتى العام 2021 في قطاعات مختلفة، وخصوصا البنية التحتية والطاقة والنقل.

وبين الاتفاقات هناك اثنان حول التعاون وتمويل صيني بقيمة سبعة مليارات دولار لمشاريع خاصة بالشركة الحكومية النفطية الضخمة "بتروبراس". ويعتبر هذا الامر ذات اهمية كبرى للشركة النفطية خاصة بعد فضيحة فساد اثرت سلبا على مصداقيتها وقدرتها للاستدانة من الاسواق.

الى ذلك وقعت الدولتان على اتفاق بيع 22 طائرة من اصل 60 من تصنيع شركة "إمبراير" البرازيلية للخطوط الجوية الصينية "تيانجين" مقابل 1,1 مليار دولار.

الى ذلك حازت البرازيل على فرصة اعادة فتح السوق الصين امام صادراتها من اللحوم البقرية، بعدما كانت منعت لاسباب صحية.

وقالت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ان اعادة عمليات البيع "ستحصل فوريا مع موافقة الصين على التعامل مع اهم ثماني شركات تصدير برازيلية".

واشارت روسيف الى اهمية الانتهاء من دراسات الجدوى لمشروع بناء "ممر سكك حديد وممر بحري" يجتاز اميركا الجنوبية من الشرق الى الغرب في قلب الامازون، من البرازيل الى البيرو على مسافة 3500 كلم على الاقل لنقل المواد الاولية البرازيلية مثل الصويا والحديد الى الصين عبر المحيط الهادىء.

ومن جهته قال رئيس الوزراء الصيني لي كه كيانغ ان "الصين والبرازيل مهتمتان خصوصا باعمال البنى التحتية، وهو قطاع لدى الصين خبرة غنية فيه وترحب بان تشاركها مع البرازيل لمساعدتها على تخفيض التكاليف".

وهذا المشروع الضخم الرامي الى ربط مرفأ سانتوس البرازيلي في جنوب شرق البلاد، الذي يعد الاكبر في اميركا اللاتينة بميناء ايلو في البيرو، يثير قلق انصار البيئة.

ويتوقع ان يستغرق انجاز المشروع الذي لم يحسم ترسيمه بعد بين ثلاث واربع سنوات و"يمثل لوحده 30 مليار دولار" من الاستثمارات كما اوضح وزير الصناعة والتجارة الخارجية البرازيلي ارماندو مونتيرو الاثنين لوكالة فرانس برس.

وكتبت صحيفة "فولها" في سان باولو الثلاثاء "ليس اكيدا حتى الآن ما اذا كان المشروع سيحقق هدفه بتخفيض كلفة الصادرات البرازيلية".

وفي اعقاب اللقاء الرسمي بين رئيسة البرازيل ورئيس وزراء الصين، عقد اجتماع بين 130 رب عمل من كلا البلدين بحسب برازيليا.

وفي المساء سيتوجه رئيس الوزراء الصيني الى ريو دي جانيرو لتفقد بعض المشاريع التي تمولها بلاده في المدينة التي ستستضيف الالعاب الاولمبية في 2016.

ومن المقرر ان يتابع رئيس الوزراء الصيني جولته الاربعاء في اميركا الجنوبية متوجها الى كولومبيا ثم تشيلي والبيرو.

وتضاعفت المبادلات التجارية بين الصين والبرازيل بنسبة 25 مرة خلال السنوات العشر الماضية، اي من 3,2 مليارات دولار في 2001 الى 83 مليار دولار في 2013.

وفي العام 2009 اصبحت الصين الشريك التجاري الاول للبرازيل امام الولايات المتحدة.

لكن الصين ليست سوى المستثمر الثاني عشر. وتأمل الحكومة البرازيلية ان يتحسن هذا الموقع باسرع وقت لا سيما وانها تختنق بسبب سياسة التقشف الجديدة في الميزانية وتبحث عن مصادر تمويل لمشاريعها الكبرى في البنى التحتية.

وبالنسبة لبكين تعد "اميركا اللاتينية بشكل خاص منتجا للمواد الاولية ويمكن رؤية ذلك في تشكيلة استثماراتها المباشرة في المنطقة. وكانت نحو 90% من الاستثمارات الصينية بين 2010 و2103 مخصصة للموارد الطبيعية" كما اشار تقرير اخير للجنة الاقتصادية لاميركا اللاتينية والكاريبي (سيبال) في الامم المتحدة.

لكن الصين بصدد "الاضطلاع بدور المستثمر في اميركا اللاتينية والكاريبي والبرازيل بحاجة ماسة للاستثمارات" على ما اكد تشارلز تانغ رئيس غرفة التجارة البرازيلية الصينية.

واضاف ان منطقة نفوذ الولايات المتحدة "بصدد ان تصبح (منطقة نفوذ) للصين وليس فقط في البرازيل بل وايضا في كل اميركا اللاتينية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرازيل والصين تعلنان عن خطة استثمارات بـ50 مليار دولار البرازيل والصين تعلنان عن خطة استثمارات بـ50 مليار دولار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday