هيئة سوق رأس المال تعقد مؤتمراً للتأجير التمويلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هيئة سوق رأس المال تعقد مؤتمراً للتأجير التمويلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيئة سوق رأس المال تعقد مؤتمراً للتأجير التمويلي

هيئة سوق رأس المال الفلسطينية
رام الله - وفا

 عقدت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية
الذراع الاستثماري لمجموعة البنك الدولي اليوم الاثنين في مدينة رام الله، مؤتمرا بعنوان 'تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من الوصول الى مصادر التمويل عن طريق التأجير التمويلي'.

استهل المؤتمر بكلمات ترحيبية لوكيل وزارة الاقتصاد الوطني، تيسير عمرو، وعضو مجلس ادارة هيئة سوق راس المال الفلسطينية جوزيف نسناس، والممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية يوسف حبش.

وتأتي أعمال هذا المؤتمر لاحقا لصدور قرار بقانون رقم (6) لسنة 2014 بشأن التأجير التمويلي، حيث عملت الهيئة وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية على صياغة واعداد هذا القانون. وقد استند القانون الى أفضل الممارسات العالمية بما يشمل قانون التأجير التمويلي القياسي الذي تم اعداده من قبل المعهد الدولي لتوحيد القوانين الخاصة في ايطاليا (UNIDROIT)، وبالتالي يكون قانون التأجير التمويلي الفلسطيني هو الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو الأكثر تشابها مع القانون القياسي من حيث الشكل والمضمون.

وتم خلال المؤتمر الذي شارك فيه خبراء دوليون واقليميون ومحليون، وحضره ممثلون عن القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية، مناقشة العديد من المحاور التي عالجت مواضيع ذات علاقة بالتأجير التمويلي، مثل تأثير التأجير التمويلي كأداة تمويلية جديدة واختلافها عن أدوات التمويل التقليدية، وتم في هذا السياق شرح أفضل الممارسات العالمية وعرض مجموعة من الأمثلة الدولية الناجحة. كما تم استعراض مواد قانون التأجير التمويلي الذي تم اقراره هذا العام وآلية عمل سجل الأموال المنقولة المتواجد في وزارة الاقتصاد الوطني. اضافة الى الاطلاع على دور هيئة سوق رأس المال التنظيمي والرقابي والتطويري لهذا القطاع والفرص والتحديات في السوق الفلسطيني. كما تم التطرق في المحور الأخير الى تجارب الدول المجاورة والتحديات التي واجهتها وكيفية التغلب على هذه التحديات.

وتلخصت الأهداف الرئيسية للمؤتمر بزيادة المعرفة والوعي بنشاط التأجير التمويلي كأداة تمويلية جديدة في السوق الفلسطيني والقاء الضوء على البيئة التشريعية الناظمة له وخاصة القانون الجديد - قانون التأجير التمويلي. اضافة الى تأثير هذا النشاط الحيوي والمهم على الاقتصاد ومساهمته في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة وذلك من خلال تسهيل وصول المؤسسات الانتاجية الصغيرة ومتوسطة الحجم الى مصادر التمويل، مما يؤدي الى زيادة قدرة هذه المؤسسات على مواكبة التطور التكنولوجي ورفع جودة المنتوج وزيادة انتاجيتها وبالتالي تعزيز تنافسيتها.

واختتم المؤتمر أعماله بالتأكيد على أهمية توافر أدوات تمويلية متنوعة في السوق الفلسطيني تخدم كافة القطاعات وخاصة المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وضرورة الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص لاستمرار تطوير نشاط التأجير التمويلي واستكمال تطوير البيئة القانونية الناظمة لعمل هذا القطاع مع الاستفادة من تجارب الدول الأخرى بما يخدم بناء قطاع تأجير تمويلي سليم وواعد. ويذكر ان انعقاد المؤتمر سيتبعه ورشة عمل متخصصة، تهدف الى معالجة مواضيع تقنية مختلفة ومتخصصة بالتأجير التمويلي.

وتجدر الاشارة الى أن التأجير التمويلي هو قائم على فرضية أن الثروات تتحقق باستخدام الأصول لا بامتلاكها. فلا حاجة للمنشآت الإنتاجية لامتلاك المعدات والآلات لتحقيق الايرادات، ولكنها تستطيع ذلك من خلال استئجار واستخدام هذه المعدات والآلات في عملية الانتاج. بحيث تقوم شركة التأجير التمويلي (المؤجر) بشراء الأصل وامتلاكه ثم وضعه في حيازة المنشأة (المستأجر) التي تقوم  باستخدام هذا الأصل في أعمالها مقابل دفعات محددة تدفع للمؤجر تنتهي بتملك المستأجر للأصل أو بخيار شراء يستطيع المستأجر سداده للمؤجر حتى يقوم بتملك الأصل. وبذلك يمكّن التأجير التمويلي المنشآت من الحصول على الاصول الانتاجية وتحقيق الإيرادات دون الحاجة الى تجميد جزء كبير من رأس مالها في هذه الأصول.

وتأتي اهمية انعقاد هذا المؤتمر ضمن جهود هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في تطوير وتنظيم ومراقبة قطاع التأجير التمويلي في فلسطين من خلال تهيئة المناخ الملائم لتحقيق استقرار ونمو قطاعات سوق رأس المال ولا سيما هذا القطاع الهام لما له من انعكاس مباشر على التنمية الاقتصادية في فلسطين من خلال توفير الامكانيات اللازمة للعملية الإنتاجية وتحديداً للمؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة سوق رأس المال تعقد مؤتمراً للتأجير التمويلي هيئة سوق رأس المال تعقد مؤتمراً للتأجير التمويلي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday