العبادلة يحّذر من استمرار أزمة شحَ غاز الطهي على قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف لـ "فلسطين اليوم" أن نسبة العجز وصلت لـ 60%

العبادلة يحّذر من استمرار أزمة شحَ غاز الطهي على قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العبادلة يحّذر من استمرار أزمة شحَ غاز الطهي على قطاع غزة

أزمة غاز الطهي في غزة
غزة – محمد حبيب

أكّد الناطق باسم جميعة أصحاب محطات الوقود والغاز في قطاع غزة محمد العبادلة أن قطاع غزة يعاني من أزمة غاز واضحة أثرت بشكل كبير على الحياة المعيشية لسكان القطاع، بسبب الأجواء الباردة كذلك استخدام كثير من المركبات لغاز الطهي لعمل سياراتهم، في ظل عدم زيادة الكميات الواردة للقطاع، من الجانب الإسرائيلي. 

وأعلن العبادلة في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم" أن جمعيته إلى جانب الموردين يعملون منذ سنوات ضمن خطة لإدارة برنامج أزمة الغاز، لتفادي التوزيع العشوائي الأمر الذي قد يحدث كارثة في قطاع غزة.

وأشار الى أن السبب الرئيسي للأزمة الحالية هو زيادة استهلاك المواطنين في مثل هذا الوقت من كل عام، بسبب الأجواء الباردة كذلك استخدام كثير من المركبات لغاز السودان تواجه أزمة حادة في غاز الطهي" href="http://www.palestinetoday.net/environment/energy/%D9%85%D8%AF%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%BA%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%87%D9%8A">الطهي لعمل سياراتهم، في ظل عدم زيادة الكميات الواردة للقطاع، من الجانب الإسرائيلي.

وأشار العبادلة إلى أن العجز في "الغاز" يتراوح بين 55% إلى 60%، مع الإشارة أن أيام فتح المعبر وتزويد الشركات بالغاز غير منتظمة، وتخضع لمزاجية الاحتلال الإسرائيلي الذي يتلكأ في الأعياد والحوادث الأمنية لإغلاقه.

وأضاف العبادلة "ما يدخل القطاع يومًا، منذ فترة طويلة، يتراوح ما بين (200_200طنًا) يوميًا، وعملنا كل ما بوسعنا للحفاظ على هذه الكميات، بينما حاجة القطاع الحقيقة ما بين (350_400 طن)، ولو توفر (500 طن) يوميًا، لاستهلكها القطاع، في ظل هذه الأجواء الباردة".

وأعلن العبادلة: "منذ عام 2006 وبدء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة دخلنا في أزمة حقيقية بالنسبة للمحروقات خاصة الغاز، ومع إغلاق معبر كارني وانتقال التوريد من المحروقات لمعبر كرم أبو سالم الذي لا يفي ومتطلبات التوريد".

وطالب هيئة البترول في رام الله ، بالعمل على زيادة الكميات الواردة للقطاع، بما لا يقل عن "350 طنًا" يوميًا، والعمل على زيادة ساعات العمل في معبر كرم أبو سالم، الذي يُغلق يومين في الأسبوع (الجمعة والسبت)، ويفتح فقط 22 يومًا في الشهر، لزيادة الكميات الواردة، لسد حاجة السكان.

وأوضح: "نعمل في غزة  كإدارة للأزمة لأن إنهاءها مرتبط بقرار سياسي من الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاصر القطاع، فنحاول توريد الغاز للفئات الأكثر احتياجاً كالمخابز والمستشفيات والمؤسسات الخدماتية، وبعدها نحاول التوزيع العادل بين المواطنين".

ولفت العبادلة إلى أنهم في تواصل مع الهيئة العامة للبترول، من أجل العمل على إدخال مزيد من كميات غاز الطهي لقطاع غزة، متمنيًا من هيئة المعابر العمل على التنسيق مع الجانب الإسرائيلي لزيادة ساعات عمل المعبر، لإدخال كميات إضافية.

وأوضح العبادلة أن إمداد قطاع غزة بخط غاز ثاني عبر معبر كرم أبو سالم سيحسن من وضع الغاز في قطاع غزة، وسيعمل على انهار الأزمة، كما أن تطوير المعبر سيزيد من الكميات الداخلة لغزة إذا ما قرر الاحتلال زيادة استيراد الكمية.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية الحالية لضخ الغاز في معبر كرم أبو سالم يوميًّا لا تزيد عن عن 240 طنا، مشيراً الى أنه من المحتمل أن يُمد الخط الثاني القطاع حال إنشائه بـ 250 طناً آخرين، فيكون مجموع الداخل لقطاع غزة يومياً من الخطين500 طناً يومياً وهي الكمية الاستهلاكية المطلوبة لقطاع غزة في الأوقات الطبيعية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادلة يحّذر من استمرار أزمة شحَ غاز الطهي على قطاع غزة العبادلة يحّذر من استمرار أزمة شحَ غاز الطهي على قطاع غزة



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday