تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إيران تأمل زيادة صادرات الخام عقب رفع العقوبات لمليون برميل يوميًا

تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط

تراجع أسواق الأسهم في الخليج
دبي - سعيد المهيري

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج بنسب كبيرة الأحد، وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط، غداة رفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية عن إيران وفق "الاتفاق النووي"، ما سيتيح ضخ كميات إضافية من النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية التي تواجه أساسًا فائضًا في العرض، وتوجه نسبة من الاستثمارات الدولية الى إيران التي تحتاج سريعًا الى نحو 50 بليون دولار في القريب العاجل.

ويتوقع المتعاملون في سوق النفط أن تكون تحركات الأسعار محدودة اليوم الأثنين لأن رفع قيود تجارية عن إيران كان منتظرًا إلى حد بعيد. وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران وفّت بالتزاماتها بكبح برنامجها النووي لتعلن الولايات المتحدة على الفور إلغاء عقوبات خفضت صادرات إيران نحو مليوني برميل يوميًا من ذروة ما قبل العقوبات في 2011 إلى أكثر قليلًا من مليون برميل يوميًا. وأبدت إيران أملها في زيادة صادرات الخام عقب رفع العقوبات نحو مليون برميل يوميًا في غضون عام إلا أن معظم المحللين يتوقعون زيادة بين 200 و500 ألف برميل يوميًا في غضون ستة أشهر من رفع العقوبات.

وعلى صعيد التداولات، فقدت سوق الأسهم السعودية، الأكبر عربيًا، أكثر من 7.2 في المئة في مستهل التداولات إلا أنها استعادت بعضًا من عافيتها قبيل الإغلاق، لتنهي بخسارة 5.44 في المئة عند مستوى 5520.41 نقطة، الذي يقارب أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات. ومنذ مطلع 2016، خسرت السوق السعودية 20.1 في المئة، ما يفوق مجمل خسائرها العام الماضي.

وتراجعت السوق القطرية، وهي الثانية لجهة الحجم خليجيًا بعد السعودية، 7.2 في المئة لتنهي التداولات عند مستوى أعلى بقليل من 8500 نقطة. وسجلت كل الأسهم المدرجة في البورصة خسائر. وفقدت السوق القطرية منذ مطلع السنة الجارية 18 في المئة، أي أكثر بثلاثة في المئة من مجموع ما خسرته خلال العام 2015 بكامله. وفقدت سوق دبي، ستة في المئة عند الافتتاح، وأقفلت عند خسارة بنسبة 4.64 في المئة، عند مستوى 2684.9 نقطة، وهو الأدنى منذ ثلاثة أعوام. وفقدت سوق دبي 15 في المئة من قيمتها منذ مطلع 2016.

وتراجع مؤشر سوق أبو ظبي، 4.24 في المئة وبقي فوق مستوى 3700 نقطة. وسجلت كل الأسهم خسائر، خصوصًا تلك الخاصة بالمصارف وقطاع العقارات اللذين فقد كل منهما أكثر من خمسة في المئة. وتراجعت سوق الكويت 3.2 في المئة إلى حدود خمسة آلاف نقطة، وهو مستوى لم تشهده منذ 2004. وفقدت سوقا الأسهم الأصغر حجمًا، أي العُمانية والبحرينية، 3.2 و0.4 في المئة على التوالي. وخسرت البورصات الخليجية منذ مطلع 2016، أكثر من 130 بليون دولار منذ مطلع السنة من قيمتها السوقية البالغة حاليًا 800 بليون.

ويأتي تراجع أسهم دول الخليج التي تعتمد في شكل رئيس على الواردات النفطية، بعد خسائر كبيرة في أسواق الأسهم العالمية الجمعة عشية عطلة نهاية الأسبوع، علمًا بأن الأسواق الخليجية تغلق الجمعة والسبت. ويُتوقَّع ان يؤدي رفع عقوبات عن إيران إلى زيادة صادراتها النفطية، ما سيزيد الكميات المعروضة عالميًا ويتسبب بتراجع إضافي في الأسعار. وفقد النفط أكثر من 20 في المئة من قيمته منذ مطلع 2016، وتراجع إلى ما دون 30 دولارًا للبرميل. ويأتي ذلك ليواصل نسق الانخفاض الحاد في الأسعار المستمر منذ منتصف 2014.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط تراجع أسواق الأسهم في الخليج وسط توقعات بتواصل الانخفاض الحاد في أسعار النفط



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday