بسيسو أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"بسيسو" أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بسيسو" أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي

وزير الثقافة إيهاب بسيسو
رام الله - وفا

قال وزير الثقافة إيهاب بسيسو إن أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي سواء بالعمل على رفع ميزانيتها أو بتنشيط العلاقة مع الهيئات الثقافية المختلفة الرسمية وغير الرسمية.

وأضاف بسيسو خلال لقاء عقده، مساء اليوم الثلاثاء، مع شخصيات ثقافية وفنية في متحف محمود درويش بمدينة رام الله، أن أول ما بدأنا به تحديد العناوين الرئيسية للمرحلة المقبلة في عمل الوزارة، لتستجيب الثقافة لنداء المجتمع، مشيرا إلى أن الصعوبات هي من قلصت دور الوزارة فيما سبق.

ووجه التحية للأدباء الفلسطينيين الثلاثة، محمود شقير، وربعي المدهون، وليلى الأطرش، لوصول رواياتهم إلى القائمة الطويلة في جائزة البوكر العربية، واصلا التحية إلى المناضلة عايشة عودة لفوزها بجائزة ابن رشد للفكر الحر.

وأوضح أن القدس وقطاع غزة بصفة خاصة سيأخذان حيزا من اهتمام الوزارة، إضافة إلى الاهتمام بعنصر الشباب، وركز على نية الوزارة العمل خلف الجدار فيما يعرف بالمناطق المصنفة "ج"، ما سيشكل عنصرا إضافيا لتعزيز الصمود سواء عبر المرويات والسير، أو الإبداع بمشتقاته.

وتحدث بسيسو عن المؤسسات الثقافية التي تتعرض لخطر الإغلاق مثل المسرح الوطني في القدس، ومؤسسة خليل السكاكيني، ومسرح القصبة، مبينا أن هناك دفعات تقوم بها الحكومة، لكنه أشار إلى أن هذه الحلول إنقاذية، وأن الوزارة ستركز على حلول تضمن الاستمرارية بفاعلية، وهذا يحتاج إلى الكثير من النقاش لخلق برامج مشتركة بالتعاون مع المؤسسات المختلفة.

وأشار إن ميزانية وزارته لا تتعدى 18 مليون شيقل سنويا يذهب معظمها بشكل رواتب، وما يتبقى لا يكفي لتنفيذ مشاريع ثقافية، لذا علينا الانفتاح على القطاع الخاص، لأن العراقيل الإدارية أحيانا تعوق المثقف أكثر من العراقيل المالية.

وقال بسيسو إن ما يصنع الثقة بين الوزارة والمبدع هو أداء الوزارة، وهو مرهون في هذه الحالة بعوامل كثيرة ما يصنع إرباكا في دور الوزارة وعلاقاتها بالمبدعين.

وحول معرض الكتاب، صرح بسيسو أنه سيكون هناك معرض للكتاب هذا العام في شهر أيار المقبل، حيث يعتبر المعرض هو الواجهة الثقافية التي يطل علينا العالم من خلالها والتي نطل على العالم من خلالها كذلك.

وأكد أن الوزارة ستعمل على أن يكون المعرض سنويا ودائما، وليس مرتبطا بتوفر التمويل فقط، مشيرا إلى أن هذا العمل سيأخذ دور النشر الفلسطينية بعين الاعتبار.

وكشف عن بعض مشاريع الوزارة التي تنوي تنفيذها، مثل الكتاب الأول، والعمل على دعم إصدار وتطبيق قانون حقوق الملكية الفكرية، وإنشاء المكتبة الوطنية، والتخطيط لإنشاء "أرض المعارض" التي يمكن إقامة النشاطات الثقافية وغير الثقافية فيها.

وأوضح أن الوزارة تسعى للتفكير خارج الصندوق، وذلك بالتعاون مع الوزارات الأخرى ذات العلاقة مثل وزارة التربية والتعليم لتنشيط العلاقة مع المعلمين والطلبة المبدعين.

وقال بسيسو إن هناك اهتمام خاص بالمراكز الثقافية حيث يقوم صندوق التنمية بإعادة تأهيل الكثير من المراكز الثقافية، ويسعى لإنشاء مراكز جديدة خصوصاً في الأماكن النائية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بسيسو أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي بسيسو أولويتنا إعادة الاعتبار لدور الوزارة الثقافي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday