مهرجان آفاقيهدي دورته الثالثة لـ عبد المنعم مدبولي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مهرجان "آفاق"يهدي دورته الثالثة لـ" عبد المنعم مدبولي "

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهرجان "آفاق"يهدي دورته الثالثة لـ" عبد المنعم مدبولي "

الفنان القدير عبد المنعم مدبولي
القاهرة ـ أ ش أ

قال هشام السنباطي مؤسس و مدير عام مهرجان "آفاق" المسرحية أن إدارة المهرجان قررت إهداء الدورة الثالثة والتي ستقام خلال مطلع العام القادم 2015 إلى روح الفنان القدير عبد المنعم مدبولي ، تقديرا لدورة الكبير على مدار سنوات كثيرة في إثراء الحركة الفنية ، وعرفانا بما قدمه على مدار مشواره الفني من إبداع وتجارب وأعمال أثرت المسرح المصري ، وأخرجت خلالها أجيالا كثيرة في مختلف مفردات العرض المسرحي كالإخراج والتمثيل.
وأشار السنباطي إلى أن مهرجان "آفاق" يهدى كل دورة من دوراته التي تقام سنويا إلى أحد المبدعين الذين أثروا المسرح المصري بأعمالهم المتميزة ، حيث أهدت الدورة الأولى من المهرجان العام الماضي لأرواح شهداء المسرح المصري ببني سويف،والدورة الثانية لروح شيخ المخرجين الراحل حسن عبد السلام.
يذكر أن الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي،وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 ، والمسرح الكوميدي عام 1963 ، والفنانين المتحدين عام 1966 ، ومدرسة المدبوليزم 1975.
إلتحق مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته ، وعقب تخرجه إنضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي ، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج"بابا شارو" ، ثم إستمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيما ،120 مسرحية ، و30 مسلسلا.
تميز عبد المنعم مدبولي بكاريزما خاصة إكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائيا تمثيليا عجز عن تكراره الممثلون الحاليون ، وقد قام بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا ومنها"السكرتير الفني"بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"،"بين القصرين"، "زقاق المدق"،"ريا وسكينة".
وفي السينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها 150 فيلماً منها "ربع دستة أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، وأخر أعمال الفنان عبدالمنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعا" مع الفنان أشرف عبد الباقي ، ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل"الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس".
وحصل عبد المنعم مدبولي -الذي إشتهر بإسم بابا عبده ـ على العديد من الجوائز منها في عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات،وفي عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان آفاقيهدي دورته الثالثة لـ عبد المنعم مدبولي مهرجان آفاقيهدي دورته الثالثة لـ عبد المنعم مدبولي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday