اكتشاف طاحونة أثرية في ميناء غزة يعود تاريخها إلى العصر الروماني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مكونة من دولابين مصنوعين من صخر البازلت الأسود

اكتشاف طاحونة أثرية في ميناء غزة يعود تاريخها إلى العصر الروماني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف طاحونة أثرية في ميناء غزة يعود تاريخها إلى العصر الروماني

اكتشاف طاحونة أثرية في ميناء
غزة – علياء بدر

أعلن مدير عام الآثار والتراث في وزارة السياحة والآثار في غزة جمال أبو ريدة، عن اكتشاف طاحونة أثرية داخل ميناء غزة القديم المعروف أثريًا بمدينة مايوماس البحرية ويعود تاريخها إلى ما قبل عام 395 أي إلى فترة العصر الروماني، وذلك بالتعاون مع جهاز الشرطة البحرية.

وأوضح أبو ريدة أن الفحوصات الأولية للطاحونة بينت أنها مكونة من دولابين من صخر البازلت الأسود، قطر الدولاب الواحد نحو متر، وهما عبارة عن حجري الطحن اللذين كانا يستخدمان لطحن الحبوب كالقمح والشعير، وهي تدار بقوة البهائم، أو بقوة الإنسان حول محور من الخشب الصلب.

وبيّن المدير العام أن الدراسات التي أجريت على الطاحونة رجحت وجودها في أحد المطاحن التي كانت ضمن مدينة مايوماس البحرية والتي كانت عبارة عن ميناء رافد لغزة، واشتهرت خلال العصر الروماني، ولاحقًا في العصر البيزنطي، وكانت مدينة مأهولة وعامرة، مشيرًا إلى أن تلك المدينة القديمة كانت مركز اتصال غزة بالعالم الخارجي، وكانت المكان الرسمي والرئيس لتصدير البضائع من غزة إلى العالم الخارجي، ولكن مع تقدم الزمن طغى البحر على أجزاء واسعة من المدينة، واندثرت تحت أمواج مياه البحر، وهذه الطاحونة من المخلفات الأثرية الحضارية الخاصة بتلك المدينة المندثرة.

وأضاف أبو ريدة أن هذه الطاحونة تعد ذات قيمة أثرية وحضارية كونها تدل على حرفة الطحن التي كانت أحد الحرف الموجودة خلال العصر الروماني في غزة ولها أهمية في معرفة النشاط الاقتصادي والصناعي في العصر الروماني، ولاحقًا في العصر البيزنطي، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الطواحين يظل مستخدمًا مئات الأعوام ما لم يتعرض للكسر، لأنها مصنوعة من الحجر البازلتي الصلب.

ووضعت الطاحونة المكتشفة في متحف قصر الباشا الحكومي لعرضها أمام الزوار كونها أحد النماذج الأصلية والأثرية للعصر الروماني في غزة، كما وجه شكره إلى جهاز الشرطة البحرية في غزة الذي كان له دور كبير في اكتشاف واستخراج الطاحونة الأثرية.

وأظهرت إحصائية قامت بها وزارة السياحة والآثار أن متحف قصر الباشا الواقع في البلدة القديمة في مدينة غزة استقبل ما يزيد عن ستة آلاف زائر منذ بداية العام الحالي.

وأوضح الوكيل المساعد لوزارة السياحة والآثار محمد خلة أن نسبة إقبال المواطنين على المتحف شهدت ارتفاعًا ملحوظًا مع بداية العام الحالي، مشيرًا إلى أن النسبة الأعلى من الزوار كانت من قبل المؤسسات التعليمية المدارس والجامعات بالإضافة إلى المؤسسات الإعلامية والأهلية المختلفة.

وأكد خلة أن الوزارة قامت بتوفير عدد من المرشدين المتخصصين لاستقبال وإرشاد الزوار وتقديم الشرح المفصل عن جميع ما يحتويه المتحف من آثار تاريخية قيمة تحمل في ثناياها تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني منذ آلاف السنين، مضيفًا إلى ذلك أنه يتم تزويد الزوار بمجموعة من المطبوعات التي تقدم شرحًا مفصلًا حول كل موقع.

وأشار الوكيل المساعد إلى أن ارتفاع نسبة الزوار تعطي دلالة واضحة على مدى تمسك المواطنين وتعلقهم بتاريخهم وحضارتهم، لافتًا إلى أن هذا الانجاز هو ثمرة للجهود المبذولة من قبل الوزارة لتوعية الجمهور الفلسطيني بتلك المعالم التاريخية المهمة حيث وعد بالعمل على تأهيل المزيد من المواقع الأثرية بما يتناسب مع مكانتها الحضرية لتكون جاهزة لاستقبال كل الزوار والمهتمين.

ويذكر أن متحف قصر الباشا تم الانتهاء من أعمال ترميمه في بداية العام، ويشهد إقبالًا متزايدًا من المواطنين نظرًا للأهمية التاريخية للمكان حيث يعود تاريخه إلى العهد المملوكي، ويضم بين جنباته أهم ما تم العثور عليه من قطع أثرية تعود إلى عصور مختلفة كالعصر الكنعاني والبيزنطي والروماني والإسلامي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف طاحونة أثرية في ميناء غزة يعود تاريخها إلى العصر الروماني اكتشاف طاحونة أثرية في ميناء غزة يعود تاريخها إلى العصر الروماني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday