المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتضمن مخطوطات ولوحات دينية من القرن السادس

المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة

تمثال الحمام والصقور
لندن - كاتيا حداد

تعتزم إدارة المتحف البريطاني خلال الأشهر الأربعة المقبلة، عرض فصول التاريخ المصري، منذ فتح الإسكندر في 331 قبل الميلاد إلى صلاح الدين الأيوبي في العام 1171، ويضم المعرض الحقبة الدينية لما بعد الفراعنة من خلال مخطوطات ومجلدات ولوحات منها التوراة التي تعود إلى القرن التاسع، والإنجيل الذي يعود إلى القرن الرابع، والقرآن الذي يعود إلى القرن الثامن.

وتظهر إحدى القطع الصخرية المحفورة مشهدًا للنبي إبراهيم عليه السلام أثناء استعداده للتضحية بابنه إسماعيل والتي تعتبر القاسم المشترك  بين الديانات السماوية الثلاث، ويضم المعرض أيضا صورة لرجل اسمه عبد الله يدعو ربه، ونظرا إلى أن الاسم منتشر في الديانات الثلاث، لا يستطيع الناظر معرفة إلى أي دين ينتمي هذا الرجل، لكنه يطلب النجدة من ربه.

المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة

ويحتوي المعرض أيضا على كتاب للتوراة مكتوب باللغة العربية، ومخطوطة من القرن السادس لثيوفيلوس الإسكندرية يجلس منتصرًا على رأس معبد سيرابيس.

ويهدف المتحف من خلال هذا العرض إلى البدايات في المكان والزمان، لإظهار فكرة تطور الإيمان، وبيان كيف انبثقت الديانات الثلاث من بعضها، وانتشرت إلى جانب بعضها البعض، وإظهار كيف بنيت فكرة الإيمان وكيف عُبر عنها، وكيف استخدمتها الدولة والمؤسسة الدينية والناس.

وآمنت الدولة الرومانية بآلهة مصر مثل حورس وأنوبيس وألبستهم الزي العسكري الروماني، فيما تعتبر أيقونة الأم والطفل يجلس على ركبتها، أكثر الأيقونات المسيحية شهرة في مص، ثم تأتي الحقبة الإسلامية بتصاميمها وزخارفها وعمرانها المميز الذي اجتاح حوض البحر المتوسط الجنوبي.

وتمتع الناس في مصر في تلك الفترات بممارسة معتقدات دينية مختلفة مثل الصلاة والسحر والتمائم إلى جانب اقتناء الصلبان والأكاليل وتماثيل الملائكة، فضلا عن ارتداء الأزياء الهيروغليفية والقبطية واليونانية والعربية.

المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة

ويعكس المعرض تطابق الحياة والتعايش بين معتنقي اليهودية والمسيحية والإسلام في مناحي الحياة فهم عملوا في المهن ذاتها، واستخدموا الأدوات ذاتها كذلك في حياتهم وتشابهت الموسيقى ومراسم الزواج وتفاصيل العبادة والجزية التي كان يدفعها اليهود والنصارى للدولة الإسلامية كبديل عن التجنيد في الجيش، ولم يكن من الممكن تفريقهم عن بعضهم حتى انتشر الحجاب في السبعينات والذي كان يدل في الأساس على الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمرأة هل هي من الريف أم المدينة.

ونجح التدوين المبكر للحياة في مصر والتاريخ المستقر نسبيًا في تلك البلاد، باعتبارها منطقة حضرية وحيوية كونها تتبع حوض النيل، وتضمن التاريخ الكثير من القصص وتُركت للتمحيص والتحقيق، وتتصف فترة الإيمان بعد الفراعنة بالخبرات والاحتياجات المشتركة بين الديانات، في دولة احتوت مواطنيها دون النظر إلى دينهم على مدى قرون.

ويظهر المعرض كيف تتقاطع المسيحية واليهودية في قصصها التي تحكي عن عبور الأنبياء بين مصر وفلسطين، ثم يأتي الإسلام ليجمع العناصر كلها ويحكم المنطقة ويخلق لغة مشتركة بين الجميع، وكل هذه الإيمانيات كانت أصيلة وقوية فالناس اعتنقوا الأديان المختلفة ووجدوا لأنفسهم سبيلًا للعيش مع بعضهم البعض، وفي إمكانهم العيش في مكان قديم تكونت فيه الأفكار ونشأ فيه الأنبياء.

وكانت بطبيعة الحال الاختلافات موجودة في حد صغير فاصل يمكن توسيعه لتقسيم الناس، وخلق الفوضى وعدم الاستقرار من أجل خدع سياسية تستخدمها الدولة، فيصبح من المحزن تحويل التنوع الرائع إلى عداء.

ويظهر فيلم تعريفي قصير في المعرض، مشهدا لشباب مسيحيين يحمون المسلمين في الصلاة، إلى جانب مسلمين يطوقون كنيسة لحمايتها، وأخذت هذه الصور في ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011.

وفي ليلة رأس السنة الجديدة من عام 2010، انفجرت قنبلة في كنيسة في الإسكندرية أثناء الاحتفال في منتصف الليل وأدى ذلك إلى مقتل 20 مسيحيا، واعتقلت قوات الأمن سلفيا مسلما بتهمة التفجير، وفي أحداث الثورة، نظم مسلمون ومسيحيون اللجان الشعبية معًا.

ومقارنة بالتاريخ الإيماني المتسامح لمصر والمنطقة، تعيش اليوم تلك المنطقة على برميل من البارود وحروب دينية بين مختلف الأديان إلى جانب مواجهات طائفية كان أساس نشأتها الاستعمار البريطاني عندما قرر أن يخالف تاريخ عمره ألفي عام ويزعم أن هذه الأرض التي تضم هذه الديانات كلها وتعايشت بتسامح ستصبح بلدًا لدين واحد، والمشهد في فلسطين خير مثال.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة المتحف البريطاني ينظم معرضًا يتناول تاريخ مصر القديمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday