ثقافة غزة وجامعة الأقصى تنظمان يومًا دراسيًا بشأن دور المكتبات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دعا إلى ضرورة وضع الإستراتيجيات لتطويرها وإثراء محتوياتها

ثقافة غزة وجامعة الأقصى تنظمان يومًا دراسيًا بشأن دور المكتبات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ثقافة غزة وجامعة الأقصى تنظمان يومًا دراسيًا بشأن دور المكتبات

جامعة الأقصى
غزة – علياء بدر

نظمت الإدارة العامة للمكتبات والمخطوطات في وزارة الثقافة وبالتعاون مع عمادة شؤون المكتبات في جامعة الأقصى، يومًا دراسيًا بعنوان "المكتبات ودورها في تنمية وعي الإنسان الفلسطيني"، وذلك إحياءً لليوم العالمي للمكتبات، وسط حضور لفيف من الأكاديميين والباحثين والمهتمين وطلبة الجامعات.
ثمّن الوكيل المساعد لوزارة الثقافة مصطفى الصواف، دور جامعة الأقصى ومسيرتها الأكاديمية والتربوية المتميزة، مؤكدًا أنَّ احتضان هذا اليوم الدراسي يعكس مدى اهتمام وزارة الثقافة بالكتاب ودوره في تعزيز الوعي واهتمام الجامعة بصناعة العقل الفلسطيني والاسثمار بالفكر وهو أغلى رأسمال للشعب الفلسطيني.
وقال: "إننا نسعى من خلال تنظيم هذا اليوم الدراسي إلى الخروج بتوصيات عملية ذات قيمة ومعنى لتفعيل دور المكتبات الفلسطينية في صناعة وعي الإنسان الفلسطيني".
وأضاف الصواف، إننا في وزارة الثقافة ندرك أهمية المكتبات باعتبارها أساس المعرفة حيث نسعى لتعزيز انتشارها، مبينًا أنَّ الوزارة تسعى بشكل مستمر للوقوف إلى جانب المكتبات العامة ومكتبات المؤسسات والجامعات والمعاهد والعمل على إثرائها من خلال تزويدها بالكتب المنوعة.
وأشار إلى أنَّ فلسطين بداية القرن الماضي شهدت نهضة علمية وفكرية راقية كان لها بصمة هامة في صناعة الحضارة الإنسانية، موضحًا أنَّ الأسر الفلسطينية كانت تحرص على تخصيص ركن في المنزل للمكتبة وإثرائها بالكتب الحديثة والقيمة.
من جهته، أكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية  الدكتور أيمن صبح، أنَّ القضية التي يطرحها اليوم الدراسي هامة يجب إعطائها حقها من البحث والدراسة والإهتمام، بإعتبار المكتبات معبد الفكر ومعتكف المفكرين وهي المعمل الذي تصنع فيه العقول وتصاغ فيه الأفكار.
وأضاف صبح: "إنَّ إدارة جامعة الأقصى تولى اهتمام بالغ للمكتبات انطلاقا من دورها الرائد في صناعة الوعي الإنساني، وفي هذا الإطار قامت بالاشتراك في العديد من قواعد البيانات العربية والعالمية".
وأتابع أنَّ مكتبة جامعة الأقصى تضم ما يزيد عن 120 ألف كتابًا ومادة علمية متاحة أمام الباحثين وطلاب المعرفة والمهتمين كافة.
ونوه صبح أنَّ المشكلات التي تعاني منها المكتبات الفلسطينية والعربية نابعة من البيئة الثقافية العربية والتي لا تشجع مطلقًا على القراءة والمطالعة، داعيًا الباحثين والمشاركين لصياغة آليات مبتكرة لتطوير المكتبات وأدائها لدورها بشكل متكامل.
بدوره، قال عميد المكتبيين الفلسطينيين عبدالمالك التلولي: "إنَّ للمكتبات دور بارز في صناعة الإنسان المثقف والواعي بقضايا وطنه حيث تشكل المكتبات منظومة عمل واحدة لبناء الفكر والعقل والثقافة وتتكامل في دورها في خلق الفكر الإنساني".
وبين أنَّ الكثير من أبناء هذا الوطن من أطباء وقادة وأعضاء مجلس تشريعي هم من أوائل رواد المكتبات في طفولتهم وهم اليوم من يقود الوطن في القطاعات المختلفة.
وأشار التلولي إلى أنَّ قطاع غزة يشهد نشاط ملحوظ في انتشار المكتبات وتعدد أنواعها، مشددًا على أنَّ ضرورة تشكيل الأطر التي تشرف بشكل مباشر على عمل المكتبات ورعاية امورها والدفاع عن حقوقها.
ودعا التلولي إلى ضرورة الإكثار من عقد المؤتمرات وورش العمل والندوات واللقاءات العلمية التي تناقش عمل المكتبات وتسعى إلى تطويرها والارتقاء بها.
يشار إلى أنَّ اليوم الدراسي يتخلله أوراق عمل ودراسات لأكاديميين ومختصين تربويين ومكتبين تم توزيعها على ثلاثة جلسات علمية.
وكان من أبرز التوصيات التي خرجت بها الأوراق البحثية ضرورة رصد الموازنات الكافية لتمويل احتياجات المكتبات الجامعية المتعلقة بالتزود بأوعية المعلومات وتوفير التجهيزات التقنية وتفعيل الأنشطة والخدمات المكتبية.
كما تم الحث على ضرورة وضع الإستراتيجيات لتطوير المكتبات المدرسية عامة ومكتبات المرحلة الثانوية خاصة، وإثراء محتوياتها، وتدعيمها بالأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة وتعزيز التعاون والشراكة الفاعلة بين مكتبات المدارس الثانوية والجامعية والعامة والوطنية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثقافة غزة وجامعة الأقصى تنظمان يومًا دراسيًا بشأن دور المكتبات ثقافة غزة وجامعة الأقصى تنظمان يومًا دراسيًا بشأن دور المكتبات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday