طفلة أميركية تُطلق حملة تبرَع بالكتب في نيو جيرسي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لجمع ألف كتاب يتحدث عن الفتيات السود

طفلة أميركية تُطلق حملة تبرَع بالكتب في نيو جيرسي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طفلة أميركية تُطلق حملة تبرَع بالكتب في نيو جيرسي

فتاة صغيرة تدعى مارلي دياس
واشنطن ـ رولا عيسى

أطلقت فتاة صغيرة تدعى مارلي دياس من مدينة أورانج في ولاية نيو جيرسي الأميركية البالغة من العمر 11 عامًا حملة لجمع 1000 كتاب يتحدث عن الفتيات السوداوات البشرة، وبدأت هذه الحملة في تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أن عبرت لوالدتها عن استيائها من الكتب التي تعطى لها في المدرسة.

وسألتها والدتها جنسن دياس عما ستفعله ردا على هذا الأمر، فقررت ماري إطلاق حملتها بمساعدة والدتها التي تعمل كمؤسسة مشاركة في منظمة العمل الاجتماعي، وأوضحت مارلي "بدأت حملتي لاني في الصف الخامس لم أتلقَ إلا كتب تتحدث عن الاولاد البيض وكلابهم، حيث كان استاذي يطلب منا دائما أن نقرأ هذه القصص لكنني لم أجد أي نوع من الاتصال بيني وبين شخصياتها، لذلك لم اتمكن من تعلم الدروس الواجب تعلمها من تلك القصص".

ووسعت مارلي حملتها التي انطلقت بالأصل على الانترنت نظرا للدعم الكبير الذي تلقته، فتبرعت الناشرة والكاتبة كيلي كنسن بحوالي 3000 دولار لمساعدة هذه الفتاة الرائعة لجمع الكتب التي تريدها كي تصل الى هدفها، وأرسلت لدياس مجموعة ضخمة من الكتب المصورة.

وتبرعت أيضا دار النشر بارنز أند نوبل بكتب تقدم من خلالها رسالة مفادها أن الكتب التي تقدم بشخصيات مختلفة تسمح للناس برؤية العالم من منظور جديد، وتسمح للأطفال بمعرفة من هم وماذا يريدون من الحياة، ومن المهم ان يقرؤوا قصصا لشخصيات يستطيعون التواصل معها ورؤية أنفسهم من خلالها.

وظهرت دياس بعد جمعها لحوالي 700 كتابًا في برنامج "التوك شو" الأميركي حيث حصلت على جهاز كمبيوتر وشيك بقيمة 10 آلاف دولار لمواصلة طريقها، مؤكدة "في البداية كنت أشعر بالقلق من أنني لن أصل الى هدفي، والآن هناك الكثير من الناس الغرباء الذين يشكروني على اطلاقي لهذه الحملة، وهذا يشعرني بالسعادة، فهم دائما ما يخبروني على الـ "فيسبوك" كيف ألهمت هذه الحملة والكتب أبنائهم، وكان من الغريب في البداية أن يعرف الناس أسمي ويقرؤوا عن الحملة ويشكروني من أجلها، ولكنها اليوم اصبحت مثل القاعدة، وهذا أمر ممتع".

وتتمنى دياس استمرار التبرعات حتى بعد أن حققت هدفها كي تستطيع ايصالها الى مدارس اخرى يعاني فيه الاطفال من نفس مشكلتها، وتوضح " سنقيم مهرجان للكتب والتبرعات التي سترسل الى مسقط رأس أمي في جامايكا، وأخطط لأن أتبرع بالكتب للمدارس في نيوارك وفيلادلفيا وويست أورانج".

وعبَرت والدتها عن مدى صعوبة تحقيق هدف الفتاة الصغيرة وإيجاد كتب عن الفتيات السوداوات، مشيرة "أنا مسرورة لأن مارلي استطاعت تحقيق حملها، واستطاعت ان تشكل مكتبتها الخاصة، ولكني أشعر بالحزن أن الكثير من الكتب كانت غير موجودة، ويصعب الحصول عليها، لذلك فنحن نحتاج الى المزيد من التغيير".

ولفت مركز احصائيات كتب الأطفال أنه من بين 3 آلاف و500 كتاب للأطفال شملهم استطلاع 2014 كان هناك 84 كتابًا فقط كتبه أفارقة أو أميركيين من أصل أفريقي، وهناك 180 كتابًا فقط تضمن شخصيات أفريقية أو أفريقية من أصل أميركي. وكتب كاتب الاطفال الراحل والتر ددين مايز لصحيفة "نيويورك تايمز" مرة في عام 2014 رسالة تقول "الكتب تنقل القيم، ما هي القيمة التي سنوصلها للأطفال عندما لا يكونوا ممثلين في تلك الكتب؟ من أين سيستطيع الأطفال السود الحصول على الشعور حول هويتهم ومن يكونوا وماذا يريدون؟ وقيل لي كثيرا أن الاطفال السود وخصوصا الأولاد لا يقرءون ولا عجب في ذلك، فهناك الكثير يجب أن يتغير".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طفلة أميركية تُطلق حملة تبرَع بالكتب في نيو جيرسي طفلة أميركية تُطلق حملة تبرَع بالكتب في نيو جيرسي



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday