ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية

ندوة بمعهد الشرق الاوسط عن التحديات اليابانية
عمان - فلسطين اليوم

استضاف معهد الشرق الاوسط العلمي للأمن خبيرين يابانيين في السياسات الدولية والامنية ، حيث تطرقا في محاضرتيهما للفرص الاقتصادية والتحديات الامنية التي تواجه اليابان في علاقتها مع محيطها ومنطقة الشرق الاوسط .

وتحدث استاذ السياسات الدولية في جامعة " هوسي " البروفيسور ساتورو موري في محاضرة له ، ادارها مدير المعهد الشريف ناصر بن ناصر وجاءت تحت عنوان "التطورات الاخيرة في السياسية الامنية اليابانية والتحالف الياباني – الاميركي "، حيث بين ان ابرز التحديات الامنية التي تواجه اليابان في محيطها تتمثل في كوريا الشمالية والصين .

وفيما يتعلق باستجابة الحكومة حيال تلك التحديات ، قال موري ان حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي عملت على محورين : محلي وذلك عن طريق الانعاش الاقتصادي او ما بات يعرف ب " "Abenomics" من خلال تعزيز الشراكة عبر المحيط الهادىء ومحور خارجي بتعزيز التعاون الامني وبمساهمة فعالة لاحلال السلام على اسس وقواعد التعاون الدولي .

واشار موري الى التطورات الرئيسية في السياسة الأمنية لبلاده تتمثل في المرونة : وذلك بتوسيع نطاق الحق في الدفاع عن النفس والتحالف وتحسين التعاون الياباني – الاميركي في مجال السياسة الدفاعية والتعاون الامني والقدرة على بناء قوة ديناميكية للدفاع المشترك .

واوضح ان اليابان اليوم تحاول التكيف مع التطورات الحاصلة في محيطها والمتمثلة في صعود وبروز الصين ومساعي كوريا الشمالية النووية ، موضحا ان اليابان تحاول توفير الأمن من خلال تعزيز قدراتها الخاصة ورفع مستوى تحالفها مع الولايات المتحدة وتكثيف تعاونها الأمني مع دول العالم الثالث .

بدوره ، قال استاذ السياسات العامة في جامعة " هيتوتسباشي " البروفيسور نوبوماسا اكاياما ان ما يشكل السياسة اليابانية تجاه منطقة الشرق الاوسط عدة عوامل اهمها : أمن الطاقة السلام الإقليمي والاستقرار الادارة الرشيدة والعلاقات الثقافية والتاريخية .

ولفت الى ان اليابان تواجه عدة تحديات عند الحديث عن امن الطاقة تتمثل بالاعتماد الكبير على واردات الطاقة بنسبة 94 بالمئة والاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة فضلا عن تذبذب أسعار النفط والغاز .

واشار اكاياما ان منطقة الشرق الاوسط تحظى بامكانيات كبيرة وجاذبة ، حيث معدلات نمو السكان المرتفعة خاصة جيل الشباب اذ يصل اجمالي عدد السكان الى 510 مليون نسمة بناتج محلي إجمالي يصل الى 4.3 تريليون دولار أميركي وبدخل سنوي للفرد يصل الى 8336 دولار .

ولفت ان من عوامل الجذب الاخرى ان المنطقة تعتبرخزان لموارد الطاقة ونقطة استراتيجية لمرور وتوزيع السلع اضافة الى احتوائها الى ما يصل من 50 بالمئة من احتياطي النط الخام العالمي وحوالي 40بالمئة من الإنتاج العالمي للنفط فضلا عن ما نسبته 20 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي المسال .

وتم خلال الجلسة التطرق من قبل الخبراء المشاركين الى العديد من المحاور والموضوعات المتعلقة بالسياسة اليابانية الخارجية في منطقة الشرق الاوسط وما تقدمه اليابان من مساعدات واسهامات اقتصادية وتنموية الى بعض دول المنطقة ، داعين الى دور اكبر واكثر فعالية لليابان خاصة في المجال السياسي وبما يتناسب مع مستوى حضورها الاقتصادي .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية ندوة في معهد الشرق الأوسط عن التحديات اليابانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday