الدوحة تستضيف مؤتمر الطاقة الكهربائية في الدول العربية شباط المقبل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدوحة تستضيف مؤتمر الطاقة الكهربائية في الدول العربية شباط المقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدوحة تستضيف مؤتمر الطاقة الكهربائية في الدول العربية شباط المقبل

مؤتمر الطاقة الكهربائية
الدوحة - ا ف ب

تحت رعاية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تنظم جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة واتحاد المهندسين العرب مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الدول العربية تحت شعار "مصادر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في العراق "اعتداءً" href="http://www.palestinetoday.net/news/arabworld/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D8%A8%D8%B1-%D8%AA%D9%88%D8%BA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A1%D9%8B" target="_blank">الدول العربية" بالدوحة خلال يومي 22 و23 فبراير المقبل. يشارك في تنظيم المؤتمر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وشركة قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية.

وقال المهندس أحمد جاسم الجولو رئيس جمعية المهندسين القطريين إن المؤتمر سيناقش أحد أبرز التحديات التي تواجهها الدول العربية بشكل عام سواء في الوقت الحالي أو المستقبل، حيث تواجه جميع تلك الدول تنمية متسارعة وزيادة مطردة على الطاقة الكهربائية والمياه. وأضاف المهندس أحمد جاسم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للشكف عن تفاصيل المؤتمر، أن الاستنزاف المستمر للموارد الطبيعية للحصول على الطاقة والمياه يعكس أهمية تنويع مصادر الطاقة والمياه في المستقبل وهو ما تصبر إليه الدول العربية، حيث تحتاج الدول العربية للمعرفة المطلوبة والمهارات، إضافة إلى الموارد البشرية والمالية اللازمة للشروع في الاستفادة من تنوع مصادر الطاقة والمياه، مؤكدا أن المؤتمر يعتبر فرصة للنقاش في هذه المواضيع وهو ما يتطلب إجراء دراسات شاملة للتعرف على جدوى تلك المصادر وأشكالها المختلفة كالطاقة النووية والطاقة الشمسية وغيرها من أنواع تلك الطاقات والمصادر. من جانبه، قال الدكتور عادل الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب إن الاتحاد يضم 18 هيئة فرعية تمثل 18 دولة عربية في مختلف التخصصات الهندسية وأن مشاركة الاتحاد تأتي في إطار اهتمامه بالقضية التي يناقشها المؤتمر.

وأعرب الحديثي عن آمله في أن تكون هناك مشاركة عربية ومحلية كبيرة في المؤتمر.. موضحا أن اللجنة التحضرية للمؤتمر بذلت جهدا قويا من أجل الإعداد والتحضير له بشكل جيد. بدوره، قال المهندس إبراهيم السليطي عضو مجلس إدارة جمعية المهندسين القطريين ورئيس المؤتمر، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي التعريفي بمؤتمر "الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الدول العربية"، إن تنظيم هذا المؤتمر يأتي نتاجا للتعاون بين جمعية المهندسين القطريين واتحاد المهندسين العرب ووزارة الطاقة والصناعة، مشيرا إلى ان تنوع أشكال انتاج الطاقة الكهربائية والمياه يثري المؤتمر.. فالكهرباء على سبيل المثال يعتمد انتاجها في قطر على الغاز الطبيعي بينما تعتمد في دول عربية أخرى على مساقط الانهار.. أما المياه ففي بعض الدول تعتمد على تحلية المياه وفي البعض الاخر على الأنهار والمياه الجوفية والآبار. وأوضح ان المؤتمر سيناقش عدة محاور تشمل المراحل المختلفة لانتاج وتوزيع الكهرباء والماء، حيث تتناول بعض أوراق العمل تتناول الخبرات المستفادة للدول المختلفة في انتاج الطاقة خاصة المتجددة منها من بينها الطاقة الشمسية.

وأفاد بأن الحدث سيناقش حاضر ومستقبل الدول العربية في انتاج الكهرباء والمياه، مشيرا إلى أن المؤتمر سيسعى للخروج بالعديد من التوصيات التي تهم الدول العربية فيما يتعلق بهذا القطاع الهام. من جهته، قال المهندس عبدالله محمد الباكر نائب رئيس المؤتمر إنه حتى الان ستعرض نحو 12 ورقة عمل خلال فعاليات المؤتمر من بينها 3 ورقات من دولة قطر، مشيرا إلى أن المؤتمر في انتظار مزيد من أوراق البحث التي سيتم تناولها خلاله.. متوقعا أن يصل عددهم لنحو 18 ورقة عمل. كما أكد عبدالله عنبر الجاسم مدير إدرة العلاقات العامة في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" على أهمية هذا المؤتمر بالنسبة لـ"كهرماء"، حيث تعتمد دولة قطر اعتمادا كليا على تحلية المياه وهو ما يجعل قطر مهتمة بالبحث عن الطرق الحديثة لتحلية المياه، حيث تقدم "كهرماء" خلال المؤتمر ورقة بحثية عن جودة مياه الشرب، وكيفية المحافظة على جودتها وتوصيلها للمشاركين على نحو آمن ومستدام. في حين أكد السيد إبراهيم حسن الشيب رئيس قسم الاتصال والإعلام في شركة الكهرباء والماء القطرية أهمية المشاركة في هذا المؤتمر حرصا من الشركة على الاطلاع على اخر التطورات في مجل تطبيق التقنيات الحديثة لزيادة كفاءة الانتاج بمشروعات انتاج الكهرباء وتحلية المياه، لتطوير محطاتها القائمة والمستقبيلة لمواكبة احتياجات دولة قطر من الكهرباء والماء. ويهدف المؤتمر إلى تبادل الافكار والرؤي بين الاتحادات والجمعيات الهندسية في الدول العربية والاستفادة من الخبرات من خلال عرض التجارب التي مرت بها الدول العربية في مجال انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية ومياه الشرب، وعرض ما حققته هذه الدول من انجازات خلال السنوات الماضية، إضافة إلى عرض الخطط المستقبلية التي تسعى إلى تنفيذها لتطوير هذا المجال الحيوي، وتنمية الوعي الهندسي وتشجيع التواصل فيما بين المهندسين القطريين ونظرائهم من الدول العربية في هذا المجال.

ويناقش المشاركون في المؤتمر عبر اوراق العمل التي ستعرض عبر المحاضرات على مدى يومين العديد من القضايا الهامة التي تهم المهندسين والمؤسسات والشركات العاملة في مجال توليد وانتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية ومياه الشرب. ويتناول المؤتمر مناقشة انتاج وتوزيع الكهرباء ومياه الشرب بالدول العربية في عدة محاور، أهمها "الواقع الحالي والآفاق المستقبلية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية" و"اقتصاديات محطات توليد الطاقة الكهربائية في المشاريع والصيانة"، و"الاثر البيئي لمشروعات انتاج الطاقة الكهربائية"، و"تقنيات تحلية ومعالجة المياه"، "ومشاريع حصاد المياه"، و"تقنية معالجة مياه الانهار مالها وما عليها"، و"استراتيجية المياه العربية لتحقيق الامن المائي"، و"التوعية والترشيد في تنمية قطاعي الطاقة والمياه"، و"تدريب وتأهيل القوى والبشرية في قطاعي الطاقة والمياه".

ومن المقرر ان يحضر المؤتمر العديد من الشخصيات العربية وصناع القرار ومسؤولي المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص وكبار المهندسين العرب وغيرهم من المهتمين بهذا المجال الحيوي.. كما سيشارك في المؤتمر العديد من الهيئات والمكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والشركات الهندسية المختلفة. وسوف يسلط المؤتمر الضوء على التجارب التي مرت بها الدول العربية في انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية ومياه الشرب, حيث سيتم استعراض ما حققته هذه الدول من انجازات خلال السنوات الماضية، اضافة الى عرض الخطط المستقبلية التي تسعى الى تنفيذها لتطوير هذا المجال الحيوي..

كما سيركز المؤتمر على التحديات والمعوقات التي تواجة مشاريع انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية ومياه الشرب ومن ثم اتاحة الفرصة لعرض الافكار والمقترحات والرؤى التي من شأنها ان تساهم في ايجاد الحلول المناسبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدوحة تستضيف مؤتمر الطاقة الكهربائية في الدول العربية شباط المقبل الدوحة تستضيف مؤتمر الطاقة الكهربائية في الدول العربية شباط المقبل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday