هطول الأمطار يؤدي إلى الارتفاع في أعداد الأرانب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاكتشاف يُساهم في تزايد فهم المتغيرات المناخية

هطول الأمطار يؤدي إلى الارتفاع في أعداد الأرانب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هطول الأمطار يؤدي إلى الارتفاع في أعداد الأرانب

الأرانب
واشنطن ـ يوسف مكي

كشف أحد الأبحاث الجديدة عن وجود أدلة بشأن دور الظاهرة الجوية على إحدى الثروات الحيوانية التي نمتلكها ويحبها الجميع وهي الأرنب. واكتشفت الدراسة الجديدة أنَّ أحداث "النينو"، منذ 10,000 سنة، شهدت ارتفاع في أعداد الأرانب والأرانب البرية، إذ يعتقد بأنَّ نمط الطقس يعتقد بأنه غمر ساحل المحيط الهادي بالمطر وأحدث طفرة في الغذاء وتربية القوارض.
 
وفحص علماء بجامعة "أوتا" 3,463 من العظام الصغيرة لأرانب قديمة، عُثر عليها على سطح صخري في "باجا" في "كاليفورنيا" في دولة المكسيك. ومن المتوقع أن تساعد هذه الاكتشافات العلماء على كسب مزيد من النظر والحكمة في كيفية استجابة الحيوانات لطقس "النينو" ومدى تأثير ذلك على التغير المناخي.
 
وتشير الاكتشافات إلى أنه على الرغم من سمعتها كأحد الحيوانات القادرة على التكاثر بقوة فإنَّ الأرانب تُدين بالكثير لظاهرة "النينو الجوية" في نموها بكثرة منذ خمسة آلاف عام.
 
وبيَّن الأستاذ جاك بروتون، من جامعة "أوتا"، الذي قاد الدراسة، أنَّه لم تكن هناك الكثير من أعاصير "النينو" من 10 آلاف إلى 5 عام، وبعد خمسة آلاف عام كانت هناك زيادة كبيرة نسبيًا في وتيرة الأعاصير ما جعل هناك طفرة في أعداد الأرانب لكثرة هطول الأمطار التي أدت إلي زيادة النباتات المزروعة كغذاء لهذه الحيوانات.
 
وأضاف أنَّ الدراسة الجديدة التي نشرت في إحدى مجلات الأبحاث تعد بمثابة أول سجل طويل الأمد للفقاريات ومدى استجابتها لـ"النينو"، مشيرًا إلى أنَّ الدراسة تُساهم في تزايد فهم المتغيرات التي يمكن معها استمرار الأنواع المهددة بالانقراض على الرغم من التحديدات المناخية التي يواجهونها.
 
وكان ضمن الأنواع المختلفة للأرانب التي تم فحصها من خلال العظام التي عثر عليها العام 2008 تلك التي تعتمد في غذائها علي الأعشاب والنباتات ذات الأوراق العريضة التي توجد بالقرب من الغابات الكثيفة في حين تزدهر عندما ترتفع درجة الرطوبة في الجو، كما كان هناك نوعًا آخر من الأرانب الذي كان لديه نظام غذائي ولكنه كان باستطاعته العيش في جو أكثر جفافًا في حين يزدهر في وجود الخضرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هطول الأمطار يؤدي إلى الارتفاع في أعداد الأرانب هطول الأمطار يؤدي إلى الارتفاع في أعداد الأرانب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday