خطوات لتفعيل المدونة السورية لتسويق بدائل حليب الأم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خطوات لتفعيل المدونة السورية لتسويق بدائل حليب الأم

 فلسطين اليوم -
المدونة السورية
د مشق ـ فلسطين اليوم


تفعيل “المدونة السورية لتسويق بدائل حليب الأم” هدف وضعته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية للعام الجديد لضبط تسويق وتوزيع هذه البدائل والتشجيع على الارضاع الوالدي ضمانا لصحة الأطفال وخفض نسبة المراضة والوفيات بينهم.

وفي ورشة عمل نظمتها الوزارة نهاية الأسبوع الماضي لوضع خطة تفعيل المدونة بين مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس أن سورية من أوائل دول المنطقة التي وضعت مدونة وطنية لبدائل حليب الأم عام 2000 واليوم ستعمل على تعديلها وإعادة تفعيلها وضبط المخالفات التي ازدادت خلال الأزمة.

ولفت الدكتور قسيس إلى أن الوزارة ومن خلال مبادرة المشافي صديقة الطفولة استطاعت ضبط التسويق والترويج للحليب الصناعي في المشافي.

بدورها أوضحت رئيسة دائرة التغذية الدكتورة هلا داوود أن سورية من الدول التي صوتت لمصلحة “المدونة الدولية لتسويق بدائل حليب الأم”عند إعلانها عام 1981 والتزمت بقراراتها الخاصة بتشجيع الارضاع الطبيعي وتزويد العاملين الصحيين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الأم بمعلومات دقيقة حول فوائد الحليب الوالدي وأهميته لصحة الطفل والتشديد على منع اعطاء الوليد أي محاليل سكرية او صرف وصفة لحليب صناعي.

كما يمنع بموجب المدونة حسب داوود دخول شركات ترويج او تصنيع الحليب الصناعي إلى المشافي والمراكز الصحية واتصالها المباشر مع الأم أو منحها عينات مجانية وعبوات بأسعار مخفضة فضلا عن ازالة أي ملصقات أو اعلانات ترويجية فيها.

ولفتت داوود إلى خطة لتوسيع عدد المشافي صديقة الطفولة الخاصة والعامة وتدريب مزيد من الكوادر الطبية والتمريضية لتشجيع الأمهات على بدء الإرضاع الطبيعي منذ نصف الساعة الاولى للولادة.

بدوره رأى خبير صحة الطفل والتغذية في منظمة الصحة العالمية الدكتور محمود بوظو أن “تفعيل المدونة له أهمية خاصة في حالات الطوارئ لضمان الأمن الغذائي ولا سيما بوجود احصائيات تؤكد أن نسبة تنفيذ المدونة في إقليم شرق المتوسط لا تتجاوز 40 بالمئة”.

واعتبر بوظو أن وضع سورية “جيد” مقارنة بدول الجوار بالنسبة لتجاوزات تسويق الحليب الصناعي مشيرا إلى أن التدريب الخاص بتطبيق متطلبات المدونة نفذ في 371 مركزا صحيا في مختلف المحافظات ولنحو 120 طبيب أطفال.

ويتفوق حليب الأم على الحليب الصناعي بفوائد كثيرة منها كما يبين بوظو أن الأول يحتوي 300 مكون مغذ مقارنة بنحو 75 في الثاني كما أن الحليب الوالدي أكثر قابلية للاستقلاب والامتصاص ولا يحوي عناصر ضارة ويخفض نسب الوفيات والمراضة بين الأطفال.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات لتفعيل المدونة السورية لتسويق بدائل حليب الأم خطوات لتفعيل المدونة السورية لتسويق بدائل حليب الأم



GMT 10:04 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

غزة: تسجيل 86 اصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 13:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

الصحة 8 وفيات و442 اصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:02 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الصحة تعلن 4 حالات وفاة و516 إصابة جديدة بكورونا و613 حالة تعافٍ

GMT 08:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة عشرات الطلاب بـ "نوروفيروس" في الصين

GMT 07:01 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز توصيات لجنة الوبائيات الوطنية في فلسطين

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday