اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد خضوع 35 رجل وامرأة لمسح دماغ وهم نيام

اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان

نصف الدماغ يبقى متيقظاً أثناء النوم في مكان غير معتاد
لندن ـ ماريا طبراني

مع قضاء أول ليلة في أحد الفنادق، فإنه من السهل إلقاء اللوم علي الفراش أو الوسادة غير المريحة، إلا أن العلماء يرجعون السبب الحقيقي إلي بقاء نصف الدماغ متيقظاً، حيث أظهروا بأن أول ليلة ينام فيها أحد الأشخاص في مكان غير معتاد، يبقي فيها أحد جانبي الدماغ والذي عادةً ما يكون الجانب الأيسر في حالة تأهب لما يجري حوله.

وأطلق العلماء في الولايات المتحدة علي ذلك التأثير اسم " ظاهرة الليلة الأولى "، قائلين بأنه قد يكون تكتيك قديم للنجاة. وأضافوا بأنه وبينما تذهب الحيوانات مثل الحيتان والدلافين إلي النوم من خلال نصف الدماغ في إحدي الأوقات، فإن شئ ما يعرف بإسم unihemispheric sleep قد شوهد لأول مرة لدي البشر.

وتوصل الفريق من جامعة براون Brown إلي ذلك الاكتشاف في أعقاب خضوع 35 من الرجال والنساء الأصحاء إلي سلسلة من المسح للدماغ شديد الحساسية وهم نيام. وقد أجريت عمليات الفحص مرتين كانت أولها مع خلودهم إلي النوم في مكانٍ غريب بينما المرة الأخري كانت في أسبوعٍ لاحق.

وأظهرت النتائج بأنه وخلال الليلة الأولى، فقد فشل الجانب الأيسر من الدماغ في التوقف عن العمل بشكلٍ صحيح وقت أن كان ينبغي التعمق في النوم. وتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم، وكان من المرجح بأن يستيقظ المتطوعون إذا لعبت الأصوات عند الأذن اليمني عن الأذن اليسري. ومع ذلك، فإنه وعند خضوع نفس الشخص للإختبار في اسبوعٍ لاحق، فإن كلا الجانبين من الدماغ يتوقف عن العمل بشكلٍ صحيح.

وذكر الباحثون في مجلة علم الأحياء الحالي بأن الاضطراب في النوم ناجم عن البيئة غير المألوفة، والتي من المحتمل بأن تكون خطرة. وهو ما يسفر عن بقاء أحد جانبي الدماغ متيقظاً، مع استيقاظ النائم عند الكشف عن إشارات غير مألوفة. وأضاف الباحثون بأنه لم يبدو واضحاً السبب وراء كون الجانب الأيسر دائماً هو ما يبقي في حالة تأهب.

وأشار الباحث يوكو ساساكي إلي أنه في اليابان يقال " إذا قمت بتغيير وسادتك، فلن تستطيع النوم "، مشيراً إلي أن الجميع يعلم جيداً بأن النوم في مكان جديد لا يكون جيداً، وأن دماغ البشر ربما يكون لديه نظام مصغر كالذي يوجد لدي الحيتان والدلافين. فيما اقترح الباحثون اصطحاب هؤلاء االأشخاص الذين يعانون من تأثير الليلة الأولى لوسائدهم معهم، في محاولة لخداع الدماغ بالتفكير في أنها لا تزال في السرير الخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday