خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشفت الدراسة عن فوائد تناول الخضروات الطازجة

خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة

نظام غذائي مكون من الجرجير والشمندر للتمتع بصحة جيدة
لندن - ماريا طبراني

ينصح الخبراء باتباع حمية العصر الفكتوري، مشيرين إلى أنّ الفترة الممتدة بين عامي 1850 و1872 تمثل العصر الذهبي للتغذية. وأوضح كل من الباحثة جوديث روبوثام من جامعة "بليموث" والباحث بول كلايتون من معهد الأغنية والدماغ والسلوك، وهما من قاما بالدراسة، أن الناس في ذلك العصر كانوا يتمتعون بصحة جيدة، فضلا عن جهاز مناعي أقوى، على الرغم من أنهم كانوا يتناولون أكثر من 5000 سعر حراري يوميا.

خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة

وأكّد الباحثان أنّ صحة الناس الجيدة في العصر الفكتوري تعود إلى نظامهم الغذائي الغني بالخضراوات، والخبز كامل الحبوب الذي يحتوي على خميرة تقوي المناعة، كما أنهم كانوا يميلون إلى عدم شرب الكحول.

وبيّنت روبوثام "كان الناس في العصر الفكتوري يكثرون من أكل البصل، والجرجير، والكرنب والبنجر والخرشوف والتفاح، وكانوا يزرعون الجرجير بكثرة، ويأكلون اللحم القريب من العظام، ثم يغلون العظام للحصول على العناصر الغذائية، إلى جانب الأسماك مثل الرنجة والماكريل وسمك القد والبطارخ".

خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة

وأضافت "كان الناس في تلك الفترة يضيفون إلى الخبز نوعًا من الخميرة المفيدة لجهاز المناعة، وكانوا يعتمدون على طهي طعامهم في البيت، ويركزون على تناول الخضار والفواكه والأطعمة الصحية".

ووجد الباحثان أن متوسط عمر الرجال في تلك الفترة كان 75 عامًا بينما النساء 73 عامًا، إضافة إلى أن الناس في عمر الشيخوخة في ذلك العصر كانوا يتمتعون بصحة وفيرة، فالناس في ذلك العصر كانوا يواصلون ممارسة أعمال شاقة حتى آخر أيام حياتهم، مثل العمل في الزراعة، ومقارنة بالزمن الحاضر، يمضي الرجال سبع سنوات من أعمارهم معتمدين على المساعدة الطبية قبل وفاتهم، فيما تمضى النساء 10 سنوات.

وأبرزت روبوثام قولها "كان هناك الكثير من النساء في الستين والسبعين من أعمارهن ويتمتعن باللياقة البدنية الكافية للممارسة العمل، ولكن مقارنة بهذا الزمن، كم من الأشخاص في السبعين يمكنهم العمل في المزرعة، وانطلاقا من هذا الإطار أصبحت أؤمن أن تناول الطعام الصحي وممارسة التدريبات الرياضية من شأنه أن يحسن صحتنا".

وأكد بول "درسنا كمية هائلة من السجلات الطبية في العصر الفيكتوري، كي نبني صورة واضحة للحقائق التاريخية لذلك العصر، ووجدنا أن الناس الذين ينتمون إلى الطبقة العاملة في العصر الفيكتوري كانوا يأكلون أكثر بكثير مقارنة بنا اليوم، للحفاظ على أبدانهم خلال أيام العمل اليدوي الطويلة".

خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة

واسترسل "وجدنا أن الرجال كانوا يستهلكون من 4000 إلى 5000 سعر حراري يوميا في حين أن النساء كن يستهلكن 3000 سعر حراري، فيما نستهلك نحن اليوم متوسط 2200 سعر حراري يوميًا".

وتابع "كانت السمنة غير منتشرة إلا في الطبقات فوق المتوسطة والغنية في العصر الفيكتوري، وكانوا يأكلون من ثماني إلى عشر حصص من الفواكه والخضراوات يوميا، وهذا نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، ولم يفرطوا في استعمال الملح والسكر والكحول والتبغ".

وبيّن "كانت النساء في العصر الفيكتوري يستخدمن الملح كنوع من التوابل، وليس كمادة حافظة، فحفظ اللحوم لم يكن معروفًا حتى أواخر ذلك القرن، وكذلك التبغ لم يكن منتشرا في ذلك الوقت إلا بين الطبقات الغنية."

 

ولفت إلى أن "الحلويات كانت متاحة للطبقة الغنية فقط، وبالتالي كانت الطبقات العاملة تتناول طعامًا أقل ضررا، وكان هؤلاء يعتمدون بالأساس على الأطعمة الطازجة، التي يزرعونها في حقولهم، وكان الشخص الفقير فيهم يتناول على الفطور قطعتين من الخبز مع مجموعة كبيرة من الجرجير الغني بالمعادن والمغذيات النباتية".

وأوضحت الدراسة أن الفيكتوريين كانوا يعتمدون على خميرة غنية بمركبات معقدة تسمى "ببيتا جلوكان" والتي كان لها الدور الأكبر في تمتعهم بصحة جيدة، فهي تقوي جهاز المناعة، وتساعد على محاربة البكتيريا والفيروسات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة خبراء ينصحون باتباع حمية العصر الفكتوري للتمتع بصحة جيدة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday