متعددو الزوجات أكثر عرضة خمس أضعاف للمعاناة من أمراض القلب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في دراسة قُدمت في جمعية آسيا والمحيط الهادئ العام الجاري

متعددو الزوجات أكثر عرضة خمس أضعاف للمعاناة من أمراض القلب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - متعددو الزوجات أكثر عرضة خمس أضعاف للمعاناة من أمراض القلب

تعدد الزوجات
واشنطن - رولا عيسى

كشفت مجموعة أبحاث جديدة حول الآثار الصحية لتعدد الزوجات عن أن وجود زوجة واحدة تحسن فرص الرجل في حياة طويلة - ولكن وجود أكثر من واحدة يمكن أن تلحق به ضررًا بالغًا على صحته.

وبينت الدراسة، التي قدمت في جمعية آسيا والمحيط الهادئ في مؤتمر القلب عام 2015، حول العلاقة بين وجود وشدة مرض الشريان التاجي وتعدد الزوجات، أن الرجال الذين من الممكن أن يصل عدد زوحاتهم إلى أربع زوجات؛ هم أكثر عرضة ما يقرب من خمس مرات أكثر للمعاناة من أمراض القلب.

وقد أظهرت أبحاث سابقة، أن الأشخاص الذين تزوجوا يعانون ضغط أقل، وهم أكثر نشاطًا بدنيًا ويتبعون نظامًا غذائيًا أفضل، ولكن كانت البحوث حول تأثير تعدد الزوجات المسموح به من قبل الإسلام أو حتى الكنيسة المورمونية قليلة.

وذكر طبيب القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة، المملكة العربية السعودية الدكتور أمين داوله، أن "هناك أدلة على أن تزوج الرجل لديهم صحة أفضل بشكل عام وطول العمر - ولكن حتى الآن لا توجد دراسة تستطيع تقييم تأثير تعدد الزوجات على القلب والأوعية الدموية الصحة".

وتتم ممارسة مسألة تعدد الزوجات بشكل رئيسي في شمال وغرب أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا."

وحلل الباحثون المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية وأشاروا إلى خمسة مستشفيات في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وكان عدد 687 من الرجال المتزوجين في الدراسة يبلغ متوسط أعمارهم 59 عامًا، كان نسبة 56% مصابين بالسكر، و57% ارتفاع ضغط الدم، و45% كان لهم تاريخ مع مرض الشريان التاجي.

وكان ثلثي الرجال، زوجة واحدة (68 في المائة)، في حين كان 19 لهم زوجتين، وكان 10% ثلاث زوجات و 3% منها لهم أربع زوجات.

وكان الرجال المتزوجون من أكثر من زوجة واحدة من المرجح أنهم كبار السن، ويعيشون في مناطق ريفية، ولديهم دخل أعلى ولهم تاريخ مع الشريان التاجي.

وأضاف الدكتور دوله: "قد يكون تعدد الزوجات أكثر شيوعًا في المناطق الريفية لأنه منتشر أكثر ثقافيًا والزواج في سن مبكرة أكثر شيوعًا. فالرجال الذين يعانون من تعدد الزوجات لديهم دعم مالي جيد، وعلى الرغم من أن السعوديين وشعب الإمارات ممولين من قبل حكوماتهم، فإن تعدد الزوجات يحتاج إلى دخل أكثر، ولذلك فإن الرجال يضطرون للعمل الإضافي وبالتالي للمزيد من الضغوط الإضافية من السفر يوميًا إلى المناطق الحضرية للعمل بدخل أعلي."

وأظهرت الأبحاث، أن الرجال الذين مارسوا تعدد الزوجات أصيبوا بأمراض الشرايين التاجية أكثر 4.6 أضعاف و 3.5 ضعف الأمراض الرئيسية بضيق الشريان الرئيسي الأيسر، وأيضًا 2.6 أضعاف مخاطر زيادة الأمراض التاجية والأوعية الدموية الدقيقة، والتي تؤثر على جدران الأوعية الدموية الصغيرة في القلب.

وبيّن الدكتور دوله: "لقد وجدنا وجود ارتباط بين تعدد الزوجات وشدة وعدد انسداد الشريان التاجي، وقد يكون هذا بسبب الحاجة إلى توفير العناية بالأسر المنفصلة مما يضاعف العبء المالي والعاطفي، إذ يجب أن تعامل كل أسرة على قدم المساواة".

وأضاف أن المتغيرات الأخرى - مثل مستوى النشاط البدني والحميمية، ونظام الغذاء و"التأثيرات الجينية من زواج الأقارب" - تحتاج أيضًا ليتم تحليلها بمزيد من التعمق لمعرفة كيفية تأثيرها.

وذكر البروفيسور ميشيل كوماجدا، وهو رئيس سابق لجمعية الإمارات لأمراض القلب: "نحن نعرف أن الإجهاد على المدى الطويل في الحياة الأسرية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى تأثير تعدد الزوجات على أمراض الشرايين التاجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متعددو الزوجات أكثر عرضة خمس أضعاف للمعاناة من أمراض القلب متعددو الزوجات أكثر عرضة خمس أضعاف للمعاناة من أمراض القلب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday