الأونروا والاتحاد الأوروبي تعيدان التأكيد على متانة الشراكة بينهما
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

'الأونروا' والاتحاد الأوروبي تعيدان التأكيد على متانة الشراكة بينهما

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 'الأونروا' والاتحاد الأوروبي تعيدان التأكيد على متانة الشراكة بينهما

الاتحاد الأوروبي
غزة - وفا

في الفترة بين 29 حزيران/يونيو وحتى الأول من تموز/يوليو، قام المفوض العام لـ'الأونروا' بيير كرينبول بزيارة بروكسل لعقد مجموعة من اللقاءات عالية المستوى تهدف إلى لفت الانتباه إلى الدور والأنشطة الحاسمين اللذين تقوم بهما الأونروا وإلى قرع جرس الإنذار حيال المستوى الدراماتيكي لنقص التمويل الذي تعاني الوكالة منه، علاوة على قيامه بالافتتاح الرسمي لمعرض 'الأونروا'، 'أنا لست رقما إحصائيا' والذي يستمر عقده في البرلمان الأوروبي حتى الثالث من تموز الجاري.

ووفق تقرير لـ'الأونروا'، اليوم، فإن المعرض يستعرض الصور الفائزة بمسابقة 'الأونروا' للصور لعام 2014 والتي تم تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي، ويقدم للزوار الإنجازات التي تم تحقيقها من الشراكة طويلة الأجل بين 'الأونروا' والاتحاد الأوروبي في مجال دعم التنمية البشرية والاحتياجات الإنسانية واحتياجات الحماية للاجئي فلسطين في الشرق الأوسط الذي يتسم بتنامي انعدام الأمن وعدم الاستقرار الذي تتسبب به النزاعات والاحتلال والتشرد وارتفاع مستوى التطرف الذي يدفع أعدادا متزايدة من الأشخاص للبحث عن طرق خطيرة للهروب إلى أوروبا.

وشكلت المسابقة فرصة للشباب من لاجئي فلسطين لالتقاط قصص ومشاعر الناس المتضررين جراء تلك الأحداث المؤلمة.

ومما يدلل على الشراكة القوية والديناميكية بين الاتحاد الأوروبي و'الأونروا'، حظي المعرض بالرعاية السامية للبرلمان الأوروبي وقام بافتتاحه كل من رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ومفوض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع يوهانس هان والمدير الإداري لخدمة العمل الأوروبي الخارجي هيوز مينغاريللي والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول.

وكان من بين الحضور الفائزة بالجائزة الثانية لمعرض الصور منار نخلة كممثلة عن الرابحين؛ فيما تعذر حضور الفائزة بالجائزة من سورية وتم منع الفائزين من غزة من الحصول على تصريح بمغادرة القطاع، وهو ما يرمز بشكل مؤلم من نواح عديدة إلى مصير لاجئي فلسطين ككل.

وفي كلمته التي ألقاها خلال حفل الافتتاح، قال السيد شولتز إن 'الاتحاد الأوروبي يعتبر الأونروا شريكا استراتيجيا، ونحن نفخر بأن نكون المانح متعدد الأطراف الأكبر للوكالة'. و'في واقع الأمر، تلعب الوكالة دورا حيويا في أمن واستقرار المنطقة وفي التنمية البشرية فيها. وفي الوقت الذي تستمر فيه الحروب بتدمير الشرق الأوسط، فإن على الاتحاد الأوروبي أن يقف إلى جانب الأونروا من أجل مساعدتها في القيام بمهمتها التي لا غنى عنها. إن اللاجئين ليسو أرقاما إحصائية – إنهم أناس يريدون أن يساهموا في إنسانيتنا المشتركة بأحلامهم وطاقاتهم وموهبتهم'.

وبدوره، استعرض السيد هان تحليله ورؤيته للوضع الحالي بالقول: 'إن وضع لاجئي فلسطين في غزة وفي سورية وفي المخيمات الأخرى آخذ بالتدهور بشكل مستمر، وتكمن الخطورة بأن نصبح معتادون على هذا الوضع المأساوي'، و'معرض هذا اليوم يذكرنا بأنه ينبغي علينا أن نأخذ الوقت لاستكشاف الوجوه الإنسانية خلف هذه الأرقام الإحصائية – وهي لأناس بالرغم من أنهم محاصرون في وضع أصبح بالفعل مهينا لكرامة أي إنسان إلا أنهم يحاولون ببساطة أن يعيشوا حياة طبيعية'.

وقال: إن الاتحاد الأوروبي فخور بدعم الأونروا في عملها الذي لا يقدر بثمن مع لاجئي فلسطين في غزة وفي الضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية من خلال توفير السبل لهم للوصول إلى التعليم الأساسي والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية، حتى في ظل الظروف القاسية للغاية.

 وكانت زيارة المفوض العام للأونروا أيضا مناسبة للالتقاء بشكل ثنائي مع ممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، بما في ذلك السيد شولتز والسيد هان ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي ومفوض الموازنة والموارد البشرية كريستالينا جورغيفا والأمين العام التنفيذي لخدمة العمل الأوروبي الخارجي ألين ليروي واللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي والوزير البلجيكي للتعاون التنموي ألكسندر دي كرو.

 وقدم المفوض العام للأونروا إيجازا لأولئك المسؤولين رفيعي المستوى حول العديد من المنجزات الهامة للوكالة ولوضعها المالي المثير للقلق. ومع وصول العجز المتوقع في الموازنة العامة للأونروا ما يعادل 93 مليون يورو (101 مليون دولار)، فقد قامت الوكالة بتنفيذ مجموعة من التدابير الصارمة التي تهدف إلى تقليل التكاليف في الوقت الذي تحافظ فيه على بقاء تقديم خدماتها الرئيسة للاجئين. وعلى أية حال، فإنه قد يكون هنالك حاجة لبعض القرارات الصعبة فيما يتعلق بنظام الأونروا المدرسي الذي يخدم نصف مليون طفل في مختلف أرجاء الشرق الأوسط في الأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة وسورية إذا لم يتم تغطية هذا العجز.

وفي إشارة إلى تقرير حديث للبنك الدولي يشيد بالنظام التعليمي للوكالة ويسلط الضوء على نتائج طلبة لاجئي فلسطين الأعلى من المعدل، قال السيد كرينبول: 'إن هذا المستوى من نقص التمويل غير مسبوق وسيكون له عواقب مباشرة ووخيمة على مقدرة الأونروا بالإيفاء بمهام ولايتها، علاوة على مقدرتنا على المحافظة على منجزاتنا السابقة في مجال التنمية البشرية'.

 وقام المفوض العام أيضا بتذكير الاتحاد الأوروبي بأن مناشدات الأونروا الطارئة من أجل كل من سورية والأراضي الفلسطينية المحتلة تعاني أيضا من نقص في التمويل، حيث لم يتم تمويلها إلا بما نسبته 27% و 30% على التوالي، الأمر الذي يقوض من مقدرة الوكالة على تقديم الخدمات المنقذة للأرواح.

 وأضاف كرينبول: 'الوضع في الشرق الأوسط مع ارتفاع مستوى عدم الاستقرار وزيادة مخاطر التطرف هو وضع يواجه لاجئي فلسطين فيه ما يمكن اعتباره بالعديد من السبل تحديات وجودية'، و'التغاضي عن ضعفهم واحتياجاتهم يعد مخاطرة لا يمكن للعالم أن يتحمل تبعاتها، مثلما يعد ترفا ليس متاحا لنا. إن علينا أن نتصرف الآن عن طريق دعم كرامة وحقوق لاجئي فلسطين والمساعدة في التوصل إلى حل سياسي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي'.

 ووفق تقرير لـ'الأونروا'، يعد الاتحاد الأوروبي أكبر مانح متعدد الأطراف للمساعدة الدولية للاجئي فلسطين، وهو يقدم الدعم الحاسم والموثوق للأونروا منذ عام 1971, وخلال الفترة الواقعة بين 2007 وحتى 2014، تبرع الاتحاد الأوروبي بأكثر من مليار يورو لدعم الأونروا، بما في ذلك 809 مليون يورو للموازنة العامة.

علاوة على ذلك، قدم الاتحاد الأوروبي تبرعا سخيا لمناشدات الأونروا الإنسانية الطارئة ولمشاريعها استجابة للأزمات المتعددة والاحتياجات المحددة في مختلف أرجاء المنطقة.

وتقدم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دعما حاسما إضافيا للوكالة. وأتاحت الشراكة القائمة بين الاتحاد الأوروبي وبين الأونروا المجال لملايين من لاجئي فلسطين للحصول على تعليم أفضل ولعيش حياة أكثر صحة وللوصول إلى الفرص الوظيفية وتحسين ظروفهم المعيشية، وبالتالي المساهمة في تنمية المنطقة بأكملها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأونروا والاتحاد الأوروبي تعيدان التأكيد على متانة الشراكة بينهما الأونروا والاتحاد الأوروبي تعيدان التأكيد على متانة الشراكة بينهما



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday