عريقات يؤكد أن إسرائيل تشن حربًا شاملة ضد الفلسطينيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عريقات يؤكد أن إسرائيل تشن حربًا شاملة ضد الفلسطينيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عريقات يؤكد أن إسرائيل تشن حربًا شاملة ضد الفلسطينيين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات
غزة – محمد حبيب

اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بارتكاب "مجزرة بشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني"، مطالبًا مجلس الأمن بإنشاء نظام حماية دولية خاص بالشعب الفلسطيني.

وقال عريقات في تصريح صحافي مساء الجمعة، إن الحكومة الإسرائيلية برئاسة المتطرف اليميني نتنياهو ارتكبت اليوم مجزرة بشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية المحتلة راح ضحيتها حتى الآن أكثر من ثمانية شهداء وأكثر من 120 فلسطينيًا أصيبوا برصاص جيش الاحتلال.

وأضاف "واضح أن المؤتمر الصحافي لنتنياهو أمس كان بمثابة دعوة لجيشه ومستوطنيه إلى مزيد من التصعيد والقتل والجرائم بحق شعبنا".

وطالب عريقات مجلس الأمن الدولي بسرعة البحث الجدي في إنشاء نظام حماية دولية خاص بالشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة على غرار 19 نظامًا خاصًا أنشأها المجلس في آخر عشرين عامًا.

وأكد أن إسرائيل تشن حربًا شاملة ضد الشعب الفلسطيني بمختلف أنواع الأسلحة وبحملة منظمة ومنسقة بين الجيش والأمن والمستوطنين، مضيفًا "أنها حرب شاملة لتكريس الاحتلال والاستيطان".

وأعتبر محللون سياسيون وخبراء في الشأن الإسرائيلي، أن اندلاع انتفاضة جديدة في الضفة الغربية أمراً بات ضرورياً، لأنه يعيد ملف القضية الفلسطينية على طاولة العالم مجدداً، بعدما غُيبت مؤخرًا خاصة في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخيرة.

وقال المحلل والكاتب السياسي ناجي شراب إن ما يجري من تطورات ميدانية في الضفة الغربية هو نتاج للممارسات الإسرائيلية اليومية، ضد الفلسطينيين، والمسجد الأقصى المبارك، ولا يخرج عن المستوي الفردي المدعوم تنظيمياً، ولا يرتقي إلى مستوي انتفاضة فلسطينية شاملة".

وأكد أن الانقسام السياسي وضعف السلطة الفلسطينية يلعبان دورًا كبيرًا في تفريغ جهود اندلاع انتفاضة جديدة، لاسيما وأن إسرائيل خلقت واقعًا اقتصاديًا واجتماعيًا وأمنيًا في الضفة يصعب الانفكاك منه.

وأوضح شراب أن إسرائيل تدرك أن البيئة اليوم تختلف عن بيئة انتفاضة الأقصى، وأن المقاومة أكبر والسلاح موجود بشكل أكبر، وهي تعي أن اتساع رقعة المواجهات يعني الذهاب نحو تصعيد شامل ليس في صالحها، لكنه لا يستبعد أن تلجأ إسرائيل إلى الخيار العسكري في قطاع غزة.

من جانبه يرى المختص في الشؤون الإسرائيلية حسن عبدو، أن كافة المؤشرات تؤكد أن الفلسطينيين الآن في قلب الانتفاض الثالثة، مبيناً أن هذه الانتفاضة اتخذ قرارها الشهداء، بشكل فردي وغير منظم ما يعني أن هناك إرادة شعبية فلسطينية لمواجهة الاحتلال بعيداً عن الإرادة السياسية الرسمية والفصائلية.

وأشار إلى أن موقف السلطة الحالي مخالفاً لما جرى الاعتياد عليه، قائلًا "عندما يتصدى الأمن الوطني الفلسطيني للجيش والمستوطنين يعني أن هناك تحول في المواقف، وحديث الرئيس أبو مازن يعني أن إجماع فلسطيني على الانتفاضة، وحالة جديدة مطلوبة".

وأكد عبدو أن الانتفاضة مهمة جدًا من أجل إعادة القضية الفلسطينية على طاولة العالم مجدداً بعدما غيبت مؤخراً دولياً وعربياً، وخاصة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير.

ولفت عبدو إلى أن اليمين الإسرائيلي المتطرف يدفع في اتجاه مزيد من العنف في الضفة الغربية، من أجل تغيير الواقع على الأرض، لذا فالإعلام مطالب بتعزيز الانتفاضة كونها الخيار الوحيد القادر على الحفاظ على الأرض والمقدسات.   

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عريقات يؤكد أن إسرائيل تشن حربًا شاملة ضد الفلسطينيين عريقات يؤكد أن إسرائيل تشن حربًا شاملة ضد الفلسطينيين



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 23:28 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير بودينغ الشوكولاتة بالنعنع

GMT 02:30 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة نيكول سابا تتضامن مع الكينج لدعم السياحة

GMT 01:03 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

وليد علي يتمسك بمجاله الإعلامي ويرفض العمل في السياسة

GMT 17:01 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الحكومة الروسية تقرّ استراتيجية الطاقة حتى 2035
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday