عبدالله صيام يطالب يونسكو بوقف التعدي الإسرائيلي على الآثار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبرز لـ"فلسطين اليوم" مساعي تهويد مصلى المدرسة التنكزية

عبدالله صيام يطالب "يونسكو" بوقف التعدي الإسرائيلي على الآثار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عبدالله صيام يطالب "يونسكو" بوقف التعدي الإسرائيلي على الآثار

نائب محافظ القدس عبدالله صيام
القدس المحتلة – محمد حبيب

أكد نائب محافظ القدس عبدالله صيام أن حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" تشدد الحصار على سكان المدينة المقدسة في الآونة الأخيرة وتمنعهم من التوسع الطبيعي، بينما يمنحون المستوطنين اليهود التسهيلات والحوافز كافة من أجل الانتشار في أنحاء المدينة.

وكشف صيام، في مقابلة مع "فلسطين اليوم"،  عن توتر الوضع في القدس نتيجة إجراءات الاحتلال المتصاعدة، وسماح شرطة الاحتلال لقطعان المستوطنين باستباحة المسجد الأقصى بشكل شبه يومي، محذرًا من تصاعد الأوضاع جراء حالة الغضب لدى أهل القدس، نتيجة استباحة الأقصى ومسلسل هدم البيوت والمنغصات اليومية من قِبل شرطة الاحتلال.

وحذر صيام من خطورة ما تفعله حكومة الاحتلال من أعمال تزوير وعبث وإزالة في المسجد الأقصى، مشيرًا إلى خطورة مساعيها لتحويل مصلى المدرسة التنكزية إلى كنيس يهودي.

وأوضح أن الحالة في مدينة القدس حالة شمولية عامة تتمثل فيها جميع الأدوار من المواطن الذي ينصب خيمته فوق ركام منزله المدمر، ومن المرابطين في المسجد الأقصى وحتى التجار المقدسيين، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال يحتاج إلى دعم دولي لكشف جرائم الاحتلال ووقف الإجراءات المتعسفة بحقه.

وأضاف: حكومة الاحتلال تعتدي مباشرة على الآثار والتاريخ، ويجب أن تتدخل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، لوقف تدمير هذا البناء التاريخي الذي يعود إلى القرن الثالث عشر والرابع عشر، ومنذ عامين وحكومة الاحتلال تحضر لبرنامج ومشاريع مختلفة في محيط المسجد الأقصى، من ضمنها بناء إضافي على سطح المدرسة التنكزية، وإمكانية وجود نية لهدم بعض الأجزاء ليكون من أكبر الكنس التي تم بناؤها أخيرًا في البلدة القديمة.

وأشار صيام إلى ضرورة وجود دور تعزيزي وتمكيني لأهل القدس من خلال الإمكانات المتوافرة لدى الدولة الفلسطينية، وهي التي لا تضاهي الإمكانات المالية والمادية التي تقدمها دولة الاحتلال إلى المستوطنين داخل المدينة، موضحًا أن ذلك يحتاج دعم عربي ومحلي ودولي لتعزيز صمود أهل مدينة القدس.

كما نوَّه إلى أن كل مدينة القدس منطقة مصنفة "سي" وهي خاضعة لتسوية الحل النهائي بالنسبة إلى الفلسطينيين، مشددًا على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وأن المدينة تعزلها المستوطنات والحواجز التي تقطع أوصالها، مما يفقد المواطنين المقدسيين الشعور بالأمن والأمان على أنفسهم وممتلكاتهم.

وذكر صيام أن الأمور المقبلة يصعب توقعها بشكل دقيق؛ لأنها تنبع من مشاعر المقدسيين وغير مخطط لها من قِبل فصيل أو تنظيم معين، وهذا ما يقلق الاحتلال بشكل كبير، مشيرًا إلى أن المواطن المقدسي بدأ يفقد الأمل؛ لأنه ليس آمنًا على ماله ونفسه.

وشدد صيام على أن "المسجد الأقصى وقف إسلامي، وباعتبار المملكة الأردنية الهاشمية مسؤولة عن الأوقاف الإسلامية فبالتأكيد سيكون لها موقف تجاه هذه الأعمال الخطيرة التي تتبناها حكومة الاحتلال"، مشددًا على أن مدينة القدس تحتاج إلى حماية دولية على مستوى التراث والثقافة وعلى مستوى الإنسان أيضًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالله صيام يطالب يونسكو بوقف التعدي الإسرائيلي على الآثار عبدالله صيام يطالب يونسكو بوقف التعدي الإسرائيلي على الآثار



GMT 09:51 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عمرو موسى يؤكّد أن العمل العربي المشترك لم يفشل

GMT 11:51 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مارتن غريفيث يدعو الأطراف اليمنية إلى إنهاء الصراع في 2021
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday