إيران تطالب أبو مرزوق بالاعتذار عن تسريبات سابقة للسماح له بزيارتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نفى فيها تصاريح إيرانية بشأن دعم المقاومة الفلسطينية

إيران تطالب أبو مرزوق بالاعتذار عن تسريبات سابقة للسماح له بزيارتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيران تطالب أبو مرزوق بالاعتذار عن تسريبات سابقة للسماح له بزيارتها

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق
غزة – علياء بدر

ذكرت مصادر فلسطينية رسمية اليوم أن إيران طلبت من نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق الاعتذار عن تسريبات سابقة للسماح له بزيارتها.
ونقلت وسائل إعلام عن تلك المصادر قولها "إن وفد حماس الذي التقى المخابرات 
المصرية الشهر الماضي في القاهرة، ومكث في قطر زهاء أسبوعين، كان يخطط لزيارة إيران، إضافة إلى دول أخرى، لكن طهران وضعت شرطا لوفد حماس قبل زيارتها، هو أن يعتذر رئيس الوفد موسى أبومرزوق عن تصاريح سابقة اتهم فيها طهران بـ"الكذب" فيما يخص دعم المقاومة، ومقايضة ذلك بطلبات أخرى.
 
وأكدت المصادر أن أبومرزوق رفض هذا الطرح لأنه لا يريد التطرق إلى المكالمة المسربة بأي شكل من الأشكال. وكان يخشى من تسليط الضوء أكثر على المكالمة والموقف من إيران، وهو الأمر الذي من شأنه تخريب خطط حماس لاستعادة علاقاتها مع إيران نفسها ومع دول عربية أخرى، كما أنه لم يقتنع بطلب الاعتذار نفسه.
وكانت مصادر إعلامية نشرت نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي تفاصيل مكالمة صوتية مسربة نسبت لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبومرزوق، يهاجم فيها إيران بشدة، وينفي تصاريح إيرانية بأنها تقدم الدعم للمقاومة الفلسطينية خصوصا منذ عام 2009.

وأثار هذا التسريب غضب إيران وحزب الله اللبناني وأفسد ترتيبات سابقة للحزب لعقد لقاءات في الشهر اللاحق بين أبومرزوق ومسؤولين إيرانيين في لبنان، فقد وصل أبومرزوق فعلا إلى لبنان لكن أي مسؤول إيراني لم يستقبله.
وقالت المصادر إن " حماس أرسلت وفدا إلى إيران حاول تلطيف الأجواء، ومكث هناك 8 أيام قبل أن تعلن الحركة أنها تتطلع إلى صفحة جديدة من التعاون مع إيران، في اعتراف ضمني بالخلافات القائمة بينهم بشأن مواضيع شتى."

وكانت إيران اختلفت مع حماس بسبب الأزمة السورية، ثم زاد الخلاف بسبب طلب إيران من حماس الاصطفاف معها في خلافها مع المملكة السعودية، وحاولت حماس زيارة السعودية خلال رحلتها إضافة إلى تركيا، لكن لم يعرف لماذا لم تتم الزيارتان.
وأفادت المصادر قولها إن "قطر كانت تتوسط من أجل زيارة وفد حماس إلى السعودية وتركيا، لكن تلك الوساطة لم تكتمل. وتأ

وقال القيادي في الحركة أحمد يوسف أمس عن زيارة العاهل السعودي لمصر "لقد أسعدتنا تلك الزيارة التي تأتي في سياق تهدئة الأوضاع العربية في المنطقة، واستعادة أهم قطبين عربيين أواصر الصداقة والتحالف والتضامن بينهما، وهي بالتأكيد محاولة مشكورة من خادم الحرمين لكسب استقرار الأوضاع المتوترة بين الكثير من دول أمتنا، وخطوة في اتجاه إعادة ترتيب البيت العربي". وأضاف "نحن نأمل في أن ينعكس ذلك أيضا على علاقات مصر وتركيا، ويكون لقاء القمة الإسلامية المقبل في إسطنبول فاتحة خير لعودة العلاقات المصرية التركية. مؤكدا: في الحقيقة، إن أي تقارب بين شعوب أمتنا العربية والإسلامية كسب وإنجاز يخدم قضيتنا الفلسطينية، ندعو الله أن يتحقق اجتماع شمل العرب والفلسطينيين، ونشهد ما يريح أبناء شعبنا المعذبين".
 
وكان موسى أبو مرزوق أكد أن مساعدات إيران لحماس وغزة ما زالت متوقفة، والعلاقة بين طهران والحركة ما زالت على جمودها. وأوضح في حوار أجرته معه قناة الجزيرة القطرية، أن حماس تسعى لتقوية علاقتها مع ايران، و"عدم تحول المنطقة إلى تدافع طائفي أو إقليمي بين دولها". لكنه يشدد - في المقابل - على أن "العلاقات تقوم عادة بين طرفين، ولا بد أن تكون وجهة العلاقة مشتركة حتى تتحسن".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تطالب أبو مرزوق بالاعتذار عن تسريبات سابقة للسماح له بزيارتها إيران تطالب أبو مرزوق بالاعتذار عن تسريبات سابقة للسماح له بزيارتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday