احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نتيجة وجود الأحماض الدهنية لأوميغا 3 في المأكولات البحرية

احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات

المأكولات البحرية
لندن - ماريا طبراني

أشارت بعض البحوث الجديدة أن تناول المأكولات البحرية مرة واحدة فقط في الأسبوع قد يبطئ من مسار مرض الزهايمر، وفقا لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية. ويعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن المأكولات البحرية، بكل أنواعها، لها فوائد على المخ، ولكن الباحثون وجدوا أنها أيضا تؤخر من تطوَر الخرف الشديد.

وفحص خبراء من المركز الطبي لجامعة رش في شيكاغو، أدمغة 286 شخصا، ممن لقوا حتفهم في الآونة الأخيرة نتيجة لمرض الزهايمر، فوجدوا أن أولئك الذين يتناولون ما بين وجبة إلى ثلاث وجبات تحتوي على المأكولات البحرية كل أسبوع، والذين أيضا حملوا جين معين، كان تأثير الزهايمر عليهم أقل من سواهم.

احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات

ويشتبه في أن الأحماض الدهنية لأوميغا 3 في المأكولات البحرية قد تكون المسؤولة عن تلك النتيجة. لكنهم وجدوا أيضا أن الناس الذين تناولوا مكملات زيت السمك، بدلا من المأكولات البحرية نفسها، لم يستفيدوا من نفس الحماية.

وأوضحت الدراسة أن الذين يتناولون المأكولات البحرية، والذي كان مرض الزهايمر أقل تأثيرا عليهم، يحملون جين يسمى ε4 APOE، والذي يوجد في 36% من مرضى الزهايمر. وخشي الخبراء سابقًا من أن المأكولات البحرية قد تكون مضرة لمرضى الزهايمر، نظرا لأنها مصدر الزئبق والذي ينال من المخ. ولكن الدراسة أثبتت أن الذين يتناولون بانتظام المأكولات البحرية لديهم بالفعل مستويات عالية من الزئبق في المخ، ومع ذلك ليس لديهم أي علامات على ضرر دماغي محتمل.

ويقول فريق البحث: "على حد علمنا، هذه هي أول دراسة توضح العلاقة بين تركيزات الزئبق في المخ والأعصاب أو النظام الغذائي". وقالت باحثة الزهايمر في بريطانيا الدكتورة لورا فيبس: "إن الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية هي جزء مهم من أي نظام غذائي متوازن، وتشير دراسات سابقة أنها يمكن أن تلعب دورا هاما في الحفاظ على المخ بصحة جيدة، وتربط هذه الدراسة الاستهلاك المعتدل للمأكولات البحرية مع مستويات أقل من التغيرات في المخ المرتبطة بمرض الزهايمر عند كبار السن الذين يحملون الجين المحفز للمرض، ولكن يجب أن نكون حذرين عند استخلاص استنتاجات حول السكان على نطاق أوسع".

وأضافت: "يجرى بحث حاليا للتحقق في فوائد اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية عند الأشخاص المعرضين لخطر فقدان الذاكرة ومشاكل التفكير، ولكن في هذه المرة ليس هناك أدلة تشير إلى أن مكملات زيت السمك يمكن أن تمنع الخرف، نظرا لأن خطر الخرف هو مزيج معقد من العمر والوراثة وعوامل نمط الحياة".

احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات

وتشير أفضل الأدلة الحالية أن ما هو جيد لقلبك هو جيد لمخك، والحصول على الكثير من التمارين الرياضية، وتناول غذاء صحي متوازن وعدم التدخين والمحافظة على ضغط الدم والكوليسترول في الاختيار يمكن أن يساعد في الحد من خطر الخرف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات احمِ نفسك من مرض الزهايمر من خلال تناول الأسماك بانتظام أثناء الوجبات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday