استشهاد 186 مواطنًا واصابة أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ بداية انتفاضة القدس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جيش الاحتلال يعترف بعدم وجود حل عسكري لها

استشهاد 186 مواطنًا واصابة أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ بداية "انتفاضة القدس"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استشهاد 186 مواطنًا واصابة أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ بداية "انتفاضة القدس"

انتفاضة القدس
غزة – محمد حبيب

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن 186 فلسطينيا" استشهدوا , وأصيب15645 اخرون في فلسطين المحتلة برصاص جيش الاحتلال في حين قتل 33اسرائيليا" , منذ بدء "انتفاضة القدس" مطلع شهر اكتوبر/ تشرين الأول الماضي , وأكدت الجمعية استشهاد 41  فلسطينيا" منذ بداية العام 2016 .

وأوضحت الجمعية، أن من بين الشهداء 41 من مدينة القدس، و53 من مدينة الخليل، و20 من مدينة رام الله، و19 من جنين، و10من مدينة بيت لحم، و10 من مدينة نابلس، و3 من مدينة طولكرم، و2 من مدينة سلفيت، و شهيد واحد من مدينة قلقليلية (شمال)، و شهيدين من داخل "أراضي 48" (إسرائيل)، و25 من قطاع غزة.

واستشهد 88 فلسطينيا بعد تنفيذ أو محاولة تنفيذ عمليات طعن، و53 خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، و21 استشهدوا بعد تنفيذ او محاولة تنفيذ عمليات دهس، و15 بعمليات اطلاق نار، واثنين استشهدا إثر دهسهم من قبل مستوطنين يهود، و4 إثر قصف إسرائيلي، وفلسطيني إثر انفجار جسم من مخلفات الجيش الإسرائيلي، ومعتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

وأضافت الجمعية إن طواقمها قدمت العلاج لـما يزيد عن 15645 مصابا في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، في ذات الفترة، بينهم 1418 مصابا بالرصاص الحي، و3153 مصابا بالرصاص المطاطي، و10608 مصابا بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، و464 مصابا إثر الاعتداء بالضرب، ومصابان تعرضا لعميات دهس.
بدورها قالت "نجمة داود الحمراء" الإسر ائيلية، إن 33 إسرائيليا قتلوا و311 أصيبوا في الهجمات الفلسطينية منذ بدء انتفاضة القدس.وأشارت في تقرير مكتوب، إن 29 من الجرحى كانت جراحهم خطيرة و8 ما بين متوسطة وخطيرة و 48 متوسطة و12 ما بين طفيفة ومتوسطة والباقين طفيفة.وذكرت المنظمة أنها قدمت أيضا المساعدة لـ 114 شخصا أصيبوا بالصدمة.

وأفادت أن الفترة ذاتها (منذ أكتوبر 2015) شهدت 93 عملية طعن، و23 عملية دهس، و15 عملية إطلاق نار.وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انتفاضة شعبية اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، هذا وتدخل الهبة الشعبية الفلسطينية، منتصف الأسبوع الحالي، شهرها السادس، في الوقت الذي يرى فيه جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أن لا حلاً عسكرياً يمكن أن يهدئها أو يخمدها.

وكتب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، أنه "على الرغم من قوتها المحدودة، فإن هذه (عمليات الأفراد) ظاهرة يصعب الاكتفاء بتعريفها كموجة إرهابية فقط". على حد تعبيره، وأردف أن "الحياة في "إسرائيل" لم تتوقف طبعا بسبب هجمة عمليات الطعن والدهس، وعدد قليل من عمليات إطلاق النار، لكن لا ينبغي تجاهل تأثير الأحداث على الشعور بالأمن الشخصي للإسرائيليين، خاصة في الضفة الغربية والقدس".

وأضاف هرئيل أن "أحد الانعكاسات المحتملة، التي بدأت تظهر مؤشراتها الأولية في الواقع، هو نشوء توتر بين المستوى السياسي وقيادة الجيش".
وفي هذه الأثناء، وفقا للمحلل، "لا المستوى السياسي ولا المستويات المهنية، في الجيش والشاباك، نجحوا في بلورة رد فعال على انتفاضة الفلسطينيين بشكله الجديد. وهذا واقع محبط، خصوصا بالنسبة لحزب حاكم يفوز في معركة انتخابية تلو الأخرى بفضل تعهداته بالدفاع بحزم عن أمن "الإسرائيليين"، وتابع هرئيل أن "إصرار (رئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلي غادي) آيزنكوت على التطرق بصورة مباشرة، ذكية وأحيانا فظة، للأحداث، يجعله يصعد إلى مسار تصادم محتمل مع السياسيين".

وأشار هرئيل إلى أنه "ظهرت مؤشرات أولية على ذلك خلال الأسابيع الأخيرة في النقاش العلني مع الوزراء حول تعليمات إطلاق النار الموجهة للجنود - التي حظيت بدعم من وزير الجيش موشيه يعلون، ودعم متأخر من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو – وفي تطرق وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال نقاش في الكونغرس، إلى الجوانب الإيجابية التي وجدها آيزنكوت في الاتفاق مع إيران، وفي الخلاف المهني الحاصل الآن حول تأييد الجيش لإقامة ميناء في غزة".

واعتبر المحلل أن "الخطر الأكبر على الهدوء في القيادة "الإسرائيلية" يكن في كلمتي "الأفق السياسي"، مشيرا إلى أنباء نسبت لرئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، هرتسي هليفي، قوله لوزراء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية إن المطلوب استئناف العملية السياسية من أجل وقف الهبة الفلسطينية.

وكتب هرئيل إن هليفي حذر بشكل كاف كي لا يقول أموراً واضحة كهذه للوزراء في حكومة اليمين التي تعارض مفاوضات وحل سياسي مع الفلسطينيين، ومضى هرئيل أنه "بدلاً من ذلك شدد هليفي على أهمية التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وأيد توسيع تشغيل الفلسطينيين في "إسرائيل" وحذر من القنبلة الموقوتة بشأن ظروف الحياة المتدنية في القطاع. ورئيس شعبة الاستخبارات يعبر بذلك عن الموقف المشترك لكافة الهيئات الأمنية وبينها الشاباك ومكتب منسق أعمال الحكومة في المناطق".

ولفت هرئيل إلى أن "عدم قول هذه الأمور بصورة مباشرة، لا يتناقض مع حقيقة أن جميع هذه الجهات تتشاطر تقييما آخر، وهو أن لا "إسرائيل" ولا أجهزة أمن السلطة الفلسطينية قادرون على وقف عنف المخربين الأفراد. وإعادة تحريك المفاوضات السياسية لا تعد بشيء، لكن ربما تكن فيها احتمال معين للجم التدهور".

وأكد هرئيل على أن "هذه بشائر لا تريد الأحزاب التي تقود الائتلاف سماعها. وكلما ارتفع عدد المصابين والقتلى "الإسرائيليين"، يزداد ميل السياسيين إلى تحطيم المرآة التي تعكس لهم الواقع"، وخلص هرئيل إلى أن آيزنكوت يملك خبرة كافية "كي لا يقول للوزراء صراحة أن لا حل عسكريا للوضع، وهي المصيدة التي وقع فيها رئيس الأركان إبان الانتفاضة الأولى دان شومرون. ورغم ذلك، فإنه كلما طال العنف وتراكمت ضحاياه، فإن توتر العلاقات بين آيزنكوت والمستوى السياسي قد يتصاعد".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استشهاد 186 مواطنًا واصابة أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ بداية انتفاضة القدس استشهاد 186 مواطنًا واصابة أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ بداية انتفاضة القدس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday