الاحتلال الإسرائيلي يصادر مساحات كبيرة من أراضي الضفة في أريحا وقرب البحر الميت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بان كي مون دعا تل أبيب الى التراجع وعريقات اعتبر الخطوة ردًا على الأفكار الفرنسية

الاحتلال الإسرائيلي يصادر مساحات كبيرة من أراضي الضفة في أريحا وقرب البحر الميت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يصادر مساحات كبيرة من أراضي الضفة في أريحا وقرب البحر الميت

منظمة التحرير الفلسطينية
غزة – محمد حبيب

أعلنت الإذاعة العبرية صباح الأربعاء أن إسرائيل صادرت مساحات كبيرة من الأراضي في الضفة الغربية قرب البحر الميت ومدينة أريحا .وذكرت حركة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 أن مصادرة 2342 دونمًا من الأراضي تمثل أكبر مصادرة لأراض في الضفة الغربية

في الأعوام القليلة الماضية، مضيفة أن إسرائيل لديها بالفعل خطط لتوسيع مستوطنات يهودية قريبة وبناء منشآت سياحية وتجارية أخرى في المنطقة. وتبلغ مساحة الأراضي المصادرة 2342 دونما ممتدة بشكل طولي وعرضي على مساحات شاسعة منمصر-وغزة" style="line-height: 1.6;"> الأراضي الفلسطينية.وتثير هذه المصادرات غضب الفلسطينيين والجماعات الحقوقية، وينتقدها قسم كبير من المجتمع الدولي لأنها تجزئ الأراضي الفلسطينية.وفي وقت سابق، اعتبر موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أن "إعلان هذا الأمر يمكن أن يقوض مشاريع التقدم نحو السلام".

وأكد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أنه لم يبق من كل منطقة غور الأردن "سوى 8 في المئة مخصصة للفلسطينيين ولمستقبلهم ونموهم الطبيعي وكل شيء، هذا بالضبط نموذج حكومة نتانياهو القائم على دولة واحدة ونظامين" لكل شعب، مضيفًا: "لدينا أكبر نظام استيطاني ويربح المستوطنون والنظام الاستعماري مئات الملايين من الدولارات"، وبحسب عريقات فإن "صافي أرباح النظام الاستيطاني القائم في أريحا وغور الأردن بحسب أبحاثنا هو 500 مليون دولار" سنويا. وأردف: "سنذهب إلى مجلس الأمن بمشروع قانون فقط حول الاستيطان وجرائم المستوطنين"، مضيفًا أن الرد الإسرائيلي على الأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام واضحٌ من خلال إعلان إسرائيل عن مصادرة ما يزيد عن ألفي دونم من أراضي أريحا.

واعرب عريقات عن شكره لتمسك فرنسا في أفكارها لعقد المؤتمر الدولي وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ضمن جدول زمني محدد وتأكيداتها بأن أنه لا يمكن الانتصار على الإرهاب دون حل القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال، مؤكّدًا أن الاتصالات الأمنية متواصلة والوفد الأمني الفلسطيني يسعى بكل ما هو ممكن لإلزام إسرائيل بتنفيذ الاتفاقات الموقعة .

من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "إسرائيل" إلى التراجع عن استيلاءها على مساحة كبيرة من الأراضي قرب أريحا، معتبرًا "أن من شأن هذه الخطوة أن تعرقل التوصل لحل الدولتين".
ورأى "كي مون" في بيان أصدره ليلة الأربعاء، أن الإعلان الإسرائيلي بالاستيلاء على أراضي في أريحا، يشير إلى تكثيف النشاط الاستيطاني. وأضاف "أن الاستيطان في المناطق المحتلة غير مشروع حسب القانون الدولي".

وقرر الاحتلال صباح الثلاثاء مصادرة أكثر من ألفي دونم من أراضي محافظة أريحا شرق الضفة الغربية المحتلة، والإعلان عنها كأراضي "دولة"، وفق ما أوردته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

يشار إلى أن الناطق بلسان وزارة الخارجية الأمريكية قد أصدر بيانًا مماثلًا، أدان فيه استيلاء الاحتلال على عشرات الدونمات في أريحا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يصادر مساحات كبيرة من أراضي الضفة في أريحا وقرب البحر الميت الاحتلال الإسرائيلي يصادر مساحات كبيرة من أراضي الضفة في أريحا وقرب البحر الميت



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday