فيسبوك يبدأ رسميًا النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الموقع العملاق يهدد مستقبل وسائل الإعلام ويبتزها بجمهوره العريض

"فيسبوك" يبدأ رسميًا النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فيسبوك" يبدأ رسميًا النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية

فيسبوك" يبدأ رسميًا النشر لوكالات الأنباء الأميركية والبريطانية
لندن - ماريا طبراني

تدخل خطة عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي لاحقتها الإشاعات حيز التنفيذ الأربعاء، عقب أشهر من المفاوضات الحساسة مع مختلف وسائل الإعلام ووكالات الأنباء، للتوصل إلى اتفاق لنشر مقالات هذه الجهات بشكل مباشر، حيث تتطلع إلى الوصول إلى جمهوره الضخم؛ في الوقت الذي تخشى فيه قوته المتنامية.

ووافقت تسعة من مختلف وسائل الإعلام البريطانية والأميركية، بما في ذلك "بي سي نيوز" وصحيفة "نيويورك تايمز" على الاتفاق بالرغم من مخاوفها من أن تقوض مشاركتهم أعمالهم الخاصة في نهاية المطاف.

وسيبدأ البرنامج الجديد بعدد قليل من المقالات، التي ستنمو بسرعة وفقًا للتوقعات، وسيتاح لمستخدمين الـ"آي فون" رؤية مقاطع الفيديو الخاصة بالأنباء والصور المرفقة بإحداثيات الخريطة، فضلًا عن إتاحة التحميل الفوري للمقالات بطريقة أسرع 10 مرات، من قراءة المقالات من خلال إتباع الرابط على "فيسبوك" إلى موقع آخر.

وربما كسر "فيسبوك" كل الحدود الطبيعية، لكسب ود ناشري الأخبار المشاركين في المشروع، من خلال بعض التفاصيل التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركيتين.

ويمكن للناشرين إما بيع أو تضمين الإعلانات ضمن المقالات، والاحتفاظ بكل الإيرادات، أو السماح لـ"فيسبوك" ببيع الإعلانات، التي سيحصل على 30 % فقط من العائدات، كما سيتيح أيضًا "فيسبوك" لشركات الأخبار إمكانية جمع البيانات عن قراء المقالات، بالطرق نفسها التي يستخدمونها لتتبع زوار المواقع الخاصة بهم.

وتشكل مبادرة "فيسبوك" الجديدة بالنسبة إلى ناشري الأخبار، الخطوة الأحدث في سلسلة نشاطات موقع التواصل الاجتماعي لتعزيز وجوده وانتشاره، وتحقيق التوازن المناسب لانتشار مواقع الأخبار الأخرى.

وتتمتع الشبكة الاجتماعية بأكثر من 1.4 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، كما يستحوذ أيضًا على اهتمام مستخدمي الهواتف الحديثة، ويضخ الكثير من الزيارات لمواقع الأخبار المختلفة، أكثر من أي خدمة أخرى.

وصرَّح المدير التنفيذي السابق في شبكة "NBC" الإخبارية وصحيفة "نيويورك تايمز" وموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فيفيان شيلر، الذي يقدم المشورة الآن لشركات الإعلام والعلامات التجارية: "ليس أمام الناشرين سوى خيارات قليلة للتعاون مع الفيسبوك، ولكننا لا يمكن تجاهل جمهوره الضخم".

ويهدد دور "فيسبوك" كموزع قوي للأخبار، الكثير من وسائل الإعلام ووكالات الأنباء بعدم الاستقرار، خصوصًا بعد أن يتحول إلى مقصد رئيسي للقراء، أفضل من مواقعهم الخاصة التي ينتجونها، ما قد يتسبب في عزوف القراء والإعلانات عن هذه المواقع.

وأوضح رئيس تحرير مجلة "الأطلسي"، جيمس بينيت، وهي أحد الناشرين الأوائل المشاركين في المشروع ، أنَّ نشر المقالات الفورية عبر "فيسبوك" يعني فقدان السيطرة على وسائل التوزيع، وأضاف: "لكننا من ناحية أخرى نسعى إلى نشر أكبر كم من المقالات لأكبر عدد ممكن من الناس في الوقت نفسه، حتى نتمكن من جمهور متواصل ومخلص ومتحمس لقراءة مقالاتنا".

ويتمتع "فيسبوك" بتاريخ طويل من تغيير إجراءاته وقوانينه الخاصة لتحديد ما يراه الناس على صفحاتهم الخاصة، فعلى سبيل المثال خسرت شركة الألعاب المحمولة "زينغا"، التي تبني أعمالها على "فيسبوك" الكثير من زوارها، عندما تغيرت قواعد اللعبة، ليصبح نشاط المستخدم على اللعبة أقل وضوحا للأصدقاء.

وفي العام الماضي، قرَّر "فيسبوك" الحد من أهمية مقاطع الفيديو ذات المحتويات الفيروسية، وتعزيز المحتوى الإخباري ذات الجودة العالية، وقبل شهر، غيَّر مساره مرة أخرى لتسليط الضوء على المشاركات الشخصية من قبل أهل وأصدقاء المستخدمين.

وكان مدير الإنتاج لشركة "فيسبوك"، كريس كوكس، قد اعتذر عن قوانين الشبكة الاجتماعية التي تغيرت، وقال في لقاء في مقر الشركة في وادي السليكون إنَّ مهمة "فيسبوك" تتمثل في إعطاء مستخدميه أكثر الإمكانات التي يريدونها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيسبوك يبدأ رسميًا النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية فيسبوك يبدأ رسميًا النشر الفوري لمحتوى وكالات الأنباء الأميركية والبريطانية



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday