نجوى إبراهيم ترى الإعلام سبب مشكلات المجتمع والقادر على حلها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال لقائها زوار مهرجان الشارقة القرائي للطفل

نجوى إبراهيم ترى الإعلام سبب مشكلات المجتمع والقادر على حلها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نجوى إبراهيم ترى الإعلام سبب مشكلات المجتمع والقادر على حلها

المذيعة والفنانة المصرية د. نجوى إبراهيم
الشارقة - فلسطين اليوم

حلت المذيعة والفنانة المصرية د. نجوى إبراهيم، أمس، ضيفة على مهرجان الشارقة القرائي للطفل في نسخته الثامنة التي تقام حالياً في اكسبو الشارقة وتستمر حتى 30  نيسان/ابريل الجاري، حيث التقت مع عدد من زوار المهرجان في لقاء خاص أدارته شيخة المطيري، تحدثت فيه عن الدور الذي يلعبه الإعلام في التأثير على المجتمع ومدى قدرته على خلق القدوة للأجيال المختلفة، كما سلطت فيه الضوء على الإعلام الرقمي على الأطفال.

تمتلك د. نجوى إبراهيم خبرة طويلة في العمل الإعلامي، حيث عملت مذيعة ومقدمة للعديد من برامج الطفل ومن بينها "صباح الخير" الذي لعب دوراً مهماً في صياغة عقلية وشخصية أطفال السبعينيات والثمانينات في مصر، الأمر الذي مكنها من الحصول على لقب "ماما نجوى".

خلال اللقاء، أبدت نجوى اعتزازها بلقب "مذيعة" رافضة في الوقت نفسه لقب "إعلامية"، قائلة: "الإعلامي أصبحت صفة تطلق على الغرباء عن هذا المجال، والذي بذلنا الكثير من الجهد لدخوله، ودراسة أصوله والتفوق فيه"، وشبهت المذيع الجيد بالطبيب الماهر، قائلة أنه يتوجب على "أي مذيع أو مذيعة أن يتباهى بعقله وليس مظهره".

التأمل والملاحظة طريقان مهمتان على كل انسان سلوكهما من أجل اغناء تجربته وخبرته في الحياة، وفي ذلك قالت نجوى: "خلال حياتنا نتعلم الكثير من الأشياء، ولكن تبقى الملاحظة والتأمل طريقان مهمان للتعلم الحقيقي، وهو ما يجب علينا أن نعلمه للطفل منذ صغره، والذي اعتبره واحداً من أهم أركان المجتمع، وبالتالي فعلينا العمل على ابقاءه محصناً من داخله حتى يستطيع أن يطور من نفسه ومجتمعه مستقبلاً". وأضافت: "تعليم الطفل يبدأ من البيت ومن ثم المدرسة وبعدها يأتي دور الأصدقاء والمجتمع، ولكن علينا أن ندرك قبل كل شيء أن الطفل يتمتع بمستوى ذكاء عالي جداً، لدرجة أنه قادر على تعليمنا نحن الكبار، حيث يمتلك في جعبته الكثير من الأشياء التي تساعده في الضغط على الأهل من أجل تحقيق رغباته"، داعية إلى ضرورة أن تكون الأم ذكية بنفس مستوى ذكاء الطفل.

وتطرقت نجوى ابراهيم في حديثها إلى دور الإعلام وتأثيره في المجتمع، حيث قالت: "للإعلام دور مهم جداً، لقدرته على خلق القدوة للمجتمع، ولذلك اعتبره بمثابة "الأمن القومي" لأي بلد في العالم، والإعلامي اشبه بالجندي الذي يقف على ثغور الوطن، وذلك لما لدى الإعلام من قدرة في التأثير على المجتمع، وقدرته على خلق صورة حقيقية أو مزيفة عن أي مجتمع".

وأوضحت نجوى أن العاملين في الإعلام قديماً كانوا مرتبطين مع بعضهم البعض بما يسمى "ميثاق الشرف الإعلامي" رغم عدم وجوده فعلياً. وقالت: "كنا جميعاً نمارسه من دون أن نوقع عليه، لإيماننا جميعاً بأن لا أحد يتحدث عن بيته الداخلي بسوء، وهو ما أختلف حالياً، حيث أصبح الإعلام وسيلة يستخدمها الجميع للتشهير بالمجتمع وتجريح الأوطان، وتسويق صورة سيئة ومزيفة عن الأم والطفل، وكذلك المجتمع، وهو ما يجب علينا البدء في تغييره، من خلال تنظيف الإعلام من الغرباء".

وحذرت نجوى ابراهيم الجمهور من خطورة تعريض الأطفال بشكل دائم للانترنت، واتاحة المجال أمامهم لولوج وسائل التواصل الاجتماعي بحرية. وقالت: "الإعلام الرقمي ساهم بتفكيك العائلة وتشتيت أفرادها، حيث أصبح لكل واحد منهم عالمه الخاص، يبحر فيه كيفما شاء، واعتقد أن موطن الخطورة على الأطفال يكمن في هذا الجانب، لذا أعتقد أن يتوجب على كل أم أن تتعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي بحذر شديد، ومراقبة الطفل وعملية دخوله إليها،  خاصة وأن هذه الوسائل تتيح لمستخدمها امكانية التخفي وراء أقنعة وهمية".

وأكدت نجوى أن أمراض المجتمع  كافة يمكن علاجها بالإعلام، على الرغم من أن مصدر غالبيتها يكون من الإعلام نفسه، على اعتبار أن الإعلام قادر على تقديم كل ما يمكن للعائلة أن تحتاجه من معلومات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجوى إبراهيم ترى الإعلام سبب مشكلات المجتمع والقادر على حلها نجوى إبراهيم ترى الإعلام سبب مشكلات المجتمع والقادر على حلها



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday