نقابة الصحافيين ترصد 50 انتهاكًا مارسها الاحتلال ضد المؤسسات الإعلامية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعرضت ثلاث إذاعات محلية للاقتحام والإغلاق في الشهر الماضي

"نقابة الصحافيين" ترصد 50 انتهاكًا مارسها الاحتلال ضد المؤسسات الإعلامية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "نقابة الصحافيين" ترصد 50 انتهاكًا مارسها الاحتلال ضد المؤسسات الإعلامية

انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي للصحافيين
رام الله – ناصر الأسعد

كشفت نقابة الصحافيين الفلسطينيين عن تصعيد خطير يمارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الحالة الصحفية الفلسطينية من خلال رفع حجم الهجمة على المؤسسات الإعلامية والأفراد، وخاصة باقتحام وإغلاق الإذاعات المحلية، وكذلك الاستهداف بالرصاص في الميدان للصحافيين .

ففي التقرير الشهري الذي تعده وتصدره لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحافيين تبين أن 3 إذاعات محلية تعرضت للاقتحام والتخريب والإغلاق في الشهر الماضي ، وأن هنالك إذاعات تلقت بلاغات تهديدية من الأمن التابع للاحتلال بالإغلاق والمصادرة بحجة التحريض .

وأشار بيان لجنة الحريات إلى رصد أكثر من 50 انتهاك من قبل الاحتلال الإسرائيلي من بينها 7 إصابات بالرصاص الحي والمعدني والمطاطي. كما تم منع واحتجاز العديد من الطواقم الصحفية وتهديد حياتهم من قبل جيش الاحتلال .

وجاء في تقرير اللجنة أن النقابة تبذل جهود ومساعي مكثفة اتجاه انضاج ملف رصد الانتهاكات بالتعاون مع وزارة الخارجية ودائرة المفاوضات في م .ت.ف والمؤسسات الحقوقية الناشطة محليًا وعربيًا ودوليًا في مجال الحقوق الصحفية والانسانية وصولًا لرفع قضايا ضد جيش الاحتلال كأفراد وضباط وساسة .

الانتهاكات خلال شهر تشرين ثاني 11/2015 :

1/ 11: قوات الاحتلال تعتدي على الصحافي محمد عياد خلال توثيقه لحظة اعتقال 3 فلسطينيين في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

1/11 اعتدت قوات الاحتلال على مجموعة من الطواقم الصحافية في رام الله.

2/11- أصيب مصور تلفزيون فلسطين نبيل علي قنديل (25 عامًا) بقنبلة غاز في وجهه أطلقها احد جنود الاحتلال نحوه بينما كان يغطي احداثا عند معبر الجيب شمال غرب القدس تلقى على اثرها العلاج بمستشفى رام الله .

3/ 11: إصابة المصور الصحفي حمدي أبورحمة، في صدره برصاصة بلاستكية ، كما اصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية

3/11 احتجاز مجموعة من الصحفيين في منطقة تل رميدة في الخليل.

3/ 11: قوات الاحتلال تقتحم مقر إذاعة "منبر الحرية" في مدينة الخليل، وتدمر معظم معداتها ومحتوياتها، وتصادر أجهزة البث الخاصة بالإذاعة بذريعة أنها "تمارس التحريض ضد إسرائيل" وتسلم مجموعة من الاستدعاءات لبعض العاملين لمراجعة مخابرات الاحتلال . كما وسلموا الإذاعة بلاغاً يقضي بإغلاقها لمدة 6 شهور.

3/ 11: إصابة المصور محمود عدنان الصن، من وكالة قاسيون للأنباء بالاختناق من الغاز المسيل للدموع في مواجهات بالقرب من حاجز "ناحل العوز ، كما أصيب مصور صحفي في مواجهات البريج بالرصاص الحي ووصفت جراحه بـ"المتوسطة".

4/ 11: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على طاقم تلفزيون "فلسطين" الذي ضم المراسل محمد بدارنة، والمصور صخر زواتية، وسائق سيارة التلفزيون مهند حمادة، واحتجزتهم نصف ساعة، على حاجز الجلمة العسكري شمال جنين، وأطلقت سراحهم بعد أن استولت على جزء من معداتهم.

6/ 11: قوات الاحتلال تحتجز طاقم وكالة "بال ميديا" الإعلامية على مفرق قرية صرة بنابلس لساعات، ومن ثم تم الإفراج عنهم.

8/ 11: مستوطن إسرائيلي حاول دهس كل من مصور صحيفة "الحياة الجديدة" عصام الريماوي، ومصور وكالة "أسوشيتد برس" (AP) مجدي أشتية، ومصور إذاعة "راية" شادي حاتم، خلال تغطيتهم تصفية شاب فلسطيني على يد قوات الاحتلال قرب حاجز "زعترة" الإسرائيلي جنوب مدينة نابلس.

9/ 11: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مراسل تلفزيون فلسطين الصحافي أحمد شاور، وباقي أفراد طاقم التلفزيون في قرية النبي ألياس شرق قلقيلية، أثناء تأديتهم عملهم، وأجبروه على الجلوس على الأرض لعدة ساعات قبل أن يعبث جنود الاحتلال بالكاميرات وحذف المواد المسجلة.

13/ 11: إصابة الصحافيين فادي وحيد ثابت (25 عامًا)، ويعمل صحفيًا في وكالة (قدس برس إنترناشيونال) للأنباء، والمصور الصحفي إبراهيم يحيى حسين (24 عامًا)، من شركة زين للإنتاج الإعلامي، باصطدام قنابل الغاز بأطرافهما السفلية بشكل مباشر، وتضررت كاميراتهما بشكل كلي، خلال تغطيتهم للتظاهرات التي اندلعت على الشريط الحدودي شرق البريج وسط قطاع غزة.

15/ 11: إصابة مصور وكالة الأنباء الفرنسية جعفر شتية (47 عامًا)، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال تغطيته لمواجهات وقعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي اندلعت، في حي النقار غربي مدينة قلقيلية.

16/ 11: إصابة المصور الصحافي شادي حاتم برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط بالقدم في المواجهات المندلعة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

16/ 11: إصابة المصور الصحافي بهاء نصر برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط بالفخذ في المواجهات المندلعة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

16-11: اعتقلت قوات الاحتلال مصور صحافي خلال المواجهات المندلعة على حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

17/11: توقيف الصحافية نائلة خليل في مركز شرطة رام الله، وخروجها بكفالة، بعد مثولها أمام النيابة بسبب مراجعات ذات علاقة بمكتب صحيفة العربي الجديد .

17/ 11: قوات الاحتلال تداهم منزل الصحافي عميد سامي دويكات، ببلدة روجيب شرقي مدينة نابلس، وسط عمليات تخريب وتدمير في أرجاء المنزل واستخدام الكلاب بعد احتجاز عائلته في غرفة واحدة وتفتيش منازل أشقائه، وانسحبت دون اعتقالات.

19/ 11: اعتقال الصحافي علاء صافي على حاجز الجلزون شمال رام الله، واقتياده إلى مكان مجهول.

19/ 11 :اعتقلت قوات الاحتلال، مصورين صحافيين في باب المغاربة وحي رأس العامود من القدس المحتلة، وهما مصطفى الخاروف، وإياد الطويل.

20/11: إصابة المصور الصحافي "بهاء غيث" بالاختناق جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع بشكل كثيف باتجاهه، خلال تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

20/ 11: إصابة المصور الصحافي الحر علي عاشور برصاصة بالقدم أثناء تغطية المواجهات مع قوات الاحتلال شرق البريج وسط قطاع غزة.

20/ 11: إصابة الزميلين شادي القواسمة ومهند الشريف، وهما من طاقم منبر الحرية خلال تغطيتهما لمواجهات عند رأس الجورة على المدخل الشمالي لمدينة الخليل.

20/ 11: إصابة الصحافي محمد صبح، مراسل قناة الكوفية بغزة، بشظايا رصاصة أثناء تغطية المواجهات شرق غزة.

21/ 11: قوات الاحتلال تقتحم إذاعة الخليل وتقطع بثها ومصادرة أجهزة البث والمعدات وقرار بإغلاقها 6 أشهر.

21/ 11: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على مراسل ومصور شبكة الحرية الإعلامية الزميلين راضي كرامة وحلمي الجعبة، وتصادر بعض المعدات منهم أثناء تغطيتهم للأحداث في منطقة دير سامت جنوب غرب الخليل.

21/ 11: قوات الاحتلال تعتقل مراسل قناة "المجد" الإخبارية السعودية الكاتب الصحفي محمد القيق، بعد مداهمة البناية التي يسكن فيها في قرية أبو قش شمال رام الله، ومصادرة الحاسوب الخاص به.

21/ 11: سلطات الاحتلال تمنع الصحافي نصر أبوفول من السفر للعلاج بالخارج عن طريق معبر بيت حانون.

21/11: اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزل مراسلة صوت الأقصى في رام الله فيحاء شلش و اعتقلت زوجها

24/ 11: قوات الاحتلال تستخدم مجموعة من الصحافيين كدروع بشرية خلال المواجهات التي اندلعت في محيط جامعة خضوري غرب مدينة طولكرم.

26/ 11: جيش الاحتلال تهدد راديو "ون" بالإغلاق ومصادرة المعدات في حال لم تغير المحطة بث موادها الاعلامية الوطنية.

27/11: إصابة المصور الصحافي حمدي أبورحمة برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في فخذه، خلال قمع الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية.

28/ 11: قوات الاحتلال تُخطر إذاعة "ناس" في جنين، وتسلم إدارتها عبر الفاكس إخطارًا بالإغلاق ومصادرة معداتها بحجة بث مواد تحريضية.

28/11 : منعت قوات الاحتلال الصحافيين من الوصول لمنزل الشهيد فادي علون بعد اغلاق مداخل بلدة بير نبالا الواقعة إلى شمال غرب مدينة القدس المحتلة ومنعوهم من الاقتراب أو التصوير وهددوهم بمصادرة معداتهم الصحافية.

29/ 11: قوات الاحتلال تستهدف الصحافيين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع في المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

29/ 11: قوات الاحتلال الإسرائيلي تغلق إذاعة دريم بمدينة الخليل وتصادر أجهزة البث والحواسيب وملفات أخرى خاصة بالعمل الإذاعي، عقب وتفجير بوابة المبنى الرئيسية واقتحام مقرها، بحجة "التحريض على الاحتلال والقتل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابة الصحافيين ترصد 50 انتهاكًا مارسها الاحتلال ضد المؤسسات الإعلامية نقابة الصحافيين ترصد 50 انتهاكًا مارسها الاحتلال ضد المؤسسات الإعلامية



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday