هيئة أمناء بي بي سي تعارض التمويل بواسطة الاشتراكات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اقترحت تمديد ميثاقها الملكي للمؤسسة إلى 11 عامًا

هيئة أمناء "بي بي سي" تعارض التمويل بواسطة الاشتراكات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيئة أمناء "بي بي سي" تعارض التمويل بواسطة الاشتراكات

رئيسة هيئة الأمناء رونا فيرهيد
لندن ـ كاتيا حداد

رفضت هيئة أمناء إذاعة "بي بي سي" المطالبات بتمويل الهيئة من خلال الاشتراكات، موضحة أن الشركة عليها أن تسعى إلى تقديم شيء للجميع، حيث أوضحت أن "بي بي سي" تحتاج حدودًا واضحة وتنظيمًا مستقلًا، واقترحت تمديد ميثاقها الملكي إلى 11 عامًا بعد إعطاء مجلس النواب الحق للتصويت على أي صفقة تمويل في المستقبل.

وأوضحت الهيئة أنه يجب تنظيم "بي بي سي" من قبل هيئة مستقلة تماما عن الشركة، وهو الاقتراح الأول بواسطة رئيسة هيئة الأمناء رونا فيرهيد في شهر آذار/مارس، وكانت هذه التعليقات استجابة للورقة الخضراء بشأن مستقبل "بي بي سي" والخلافات بشأن تمويلها من خلال الحصول على 750 مليون إسترليني كتكلفة لرسوم التراخيص المجانية لمن تزيد أعمارهم عن 75 عامًا.

ووصفت الصفقة بأنها "مؤسفة" ورفضت اقتراح وزير "الثقافة" جون ويتنغدال بشأن التركيز على مجموعة أضيق من الخدمات، وكشفت هيئة الأمناء عن قلقها من كون الورقة الخضراء تطالب بمبدأ الشمولية، كما أنها تثير احتمالات بالاعتماد على نموذج التمويل عن طريق الاشتراكات على المدى الطويل، مشيرة إلى أن الهيئة لا تؤيد التمويل من خلال الاشتراكات.

وأضافت أن الورقة الخضراء تثير احتمالات زيادة مشاركة الحكومة في مخصصات التمويل الداخلية لـ"بي بي سي"، ونعتقد أن "بي بي سي" يجب أن تكون أكثر استقلالية حتى في إدارتها المالية، مضيفة "أن تجربة تسوية الميزانية الأخيرة من حيث اتخاذ قرارات التمويل الرئيسية قد جرت خلف الأبواب المغلقة دون أي نقاش عام، إنه أمر مؤسف، ما أعطى انطباعا بأن "بي بي سي جزءا أخر من الحكومة البريطانية وهي ليست كذلك".

ويمكن للميثاق الملكي لـ"بي بي سي" ذو الـ11 عامًا، أن يزيل مستقبل "بي بي سي" من الدورة الانتخابية العامة، حيث يضمن التدقيق البرلماني لتمويلها منع أي صفقة نارية أخرى مثل التسويتين الماضيتين، وقد أطلقت هيئة الأمناء مشاورات عامة واسعة النطاق كجزء من عملية تجديد ميثاق الأمم المتحدة الذي من المتوقع أن يلغي هيئة الأمناء.

وذكرت رئيسة هيئة الأمناء رونا فيرهيد "أن مراجعة الميثاق سوف تحدد نوعية البرامج والخدمات التي يحصل عليها الجمهور من بي بي سي التي يدفعون لها، ولذلك فإن صوت الرأي العام هو الأهم في النقاش، وبالتأكيد سنستمع إليه، ونحن نرحب باعتراف الحكومة بأهمية بي بي سي والقيمة التي تحققها من خلال تقديم الشيء للجميع ومدى استقلاليتها، ونحن نعلم أن الجماهير تدعم ذلك".

وأوضحت هيئة الأمناء في بيان لها أن "بي بي سي" يجب أن تبقى إذاعة عالمية مستقلة تقدم الشيء للجميع" ويحظى هذا بتأييد جمهور "بي بي سي"، وكشف وزير "الثقافة" جون ويتينغدال عن الورقة الخضراء الخميس الماضي، وتساءل عما إذا كانت "بي بي سي" ستستمر في تقديم كل شيء لجميع الناس، وبيّن أن الوقت قد حان للتساؤل "هل يجب أن تقدم الخدمات الأفضل لمن يدفعون رسوم الترخيص".

وركزت التعليقات على العروض الترفيهية التي تقدمها "BBC1" مثل "Strictly Come Dancing" و"The Voice" وكذلك "راديو1" و"راديو2" الذين تم ذكرهم في التقرير، وأشارت هيئة الأمناء إلى أنه يجب أن يكون هناك حدود واضحة حول دور الحكومة في مستقبل "بي بي سي".

ولففت إلى أنه ينبغي النظر في عدة تدابير بما في ذلك الميثاق ذو الـ11 عامًا لتوفير المزيد من الوقت بين التاريخ المحدد للانتخابات العامة ونهاية الميثاق المقبل، كما طالبت بوجود نوع من الالتزام القانوني في الميثاق المقبل بما يتطلب التشاور العام والموافقة البرلمانية على أي تغيرات في التمويل.

وكانت فيرهيد  انتقدت سابقا صفقة التمويل الأخيرة التي أعلن عنها في 6 تموز/يوليو، والتي تقضي بحصول "بي بي سي" على 750 مليون إسترليني كتكلفة لرسوم التراخيص ممن تزيد أعمارهم عن 75 عامًا بعد 4 أيام من المفاوضات المكثفة بين الشركة والحكومة، وفي المقابل تفاوضت الشركة على عدد من التنازلات، ولكن الأهم من ذلك أن رسوم الترخيص المرتبطة بالتضخم تعتمد على نتائج عملية مراجعة الميثاق والتي يجب أن تكتمل بحلول نهاية العام المقبل.

ومن المتوقع أن يتم استبعاد هيئة الأمناء في إطار عملية المراجعة، خصوصًا بعد أن أوضحت الورقة الخضراء عن ثلاثة خيارات محتملة /وتشمل أن يذهب الدور التنظيمي إما إلى شركة "أوفكوم" أو هيئة تنظيمية جديدة يطلق عليها "OfBeeb".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة أمناء بي بي سي تعارض التمويل بواسطة الاشتراكات هيئة أمناء بي بي سي تعارض التمويل بواسطة الاشتراكات



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday