بروفايل إذاعة القرآن الكريم 51 عاما من الذكر الحكيم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بروفايل إذاعة القرآن الكريم 51 عاما من "الذكر الحكيم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بروفايل إذاعة القرآن الكريم 51 عاما من "الذكر الحكيم"

القرآن الكريم
القاهرة ـ فلسطين اليوم

زقزقة العصافير تعلن عن قرب بزوغ الشمس من المشرق، نسيم عليل يضرب شوارع القاهرة، يتزامن مع صوت المذياع، "إذاعة القرآن الكريم من القاهرة"، صوت منبعث من المذياع يخبر مستمعيه أنهم على موعد مع تلاوة عطرة، لأحد القراء الذين يرتلون آيات الله، ويطربون السامعين، ينصت الجميع للقراءة، بينما ينشغلون بممارسة أعمالهم الصباحية.

"تلاوة عطرة" تستمع لها أغلب الشوارع المصرية، والسيارات في مصر، خاصة مع الساعات الأولى لصباح كل يوم، فيحرص أصحاب المحال التجارية، وسائقو السيارات، على ضبط المذياع على محطة القرآن الكريم، والتي استطاعت أن تصون سماحة ووسطية الإسلام منذ نشأتها، وبدأ بث إرسالها يوم 29 مارس 1964، كما اعتبرت نواة لتأسيس إذاعات مماثلة في باقي البلدان العربية، منذ تاريخ إنشائها.

"وقرآنًا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلًا" الآية 106، من سورة الإسراء، بصوت عبدالباسط عبدالصمد، تلعن لمستمعيها بدء تلاوة مباركة أخرى، بعد فاصل من البرامج التي تقدمها الإذاعة لمستمعيها، والتي اعتادت أسماعهم عليها منذ نشأتها، فبرامج "براعم الإيمان، وبريد الإسلام، وفي رحاب السنة"، تربى على سماعها أجيال.

جوائز رحلات حج وعمرة، تقدمها إذاعة القرآن الكريم لمستمعيها عبر عدد من برامج المسابقات الشهيرة.. "مولد الهدى" و"مع كتاب الله" أشهر هذه البرامج، كما أنها تترك المستمع في حالة إيمانية ممتعة خلال عرضها أمسياتها الدينية قبل منتصف الليل، بالإضافة إلى برنامج "موسوعة الفقه الإسلامي" بعد منتصف الليل بربع ساعة.

التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية ببث نسخة محرفة من القرآن الكريم، وقت الستينيات، كان السبب الرئيسي في نشأة الإذاعة، وفقًا لرواية محمد كمال إمام، أستاذ الشريعة الإسلامية، بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وأحد كبار مؤسسي الإذاعة، لتبث الإذاعة الطمأنينة في نفوس مستمعيها، وتؤكد أن الإسلام لا يزال بخير في قلوب المسلمين، وتؤكد الريادة المصرية حيث كانت أول إذاعة في العالم العربي والإسلامي والعالم كله للقرآن الكريم في مصر، ما يدل على أن الإسلام في مصر ثري بعلمائه ومفكريه وشعبه وإعلامييه.

انطلقت الإذاعة لأول مرة بالقرآن الكريم، بالمصحف المرتل للقارئ الشيخ المرحوم خليل الحصري، ثم كانت المصاحف المرتلة بترتيل المجيدين من قراء مصر والعالم العربى والإسلامي، وكان هذا أساس عمل إذاعة القرآن الكريم ثم بدأت البرامج تذاع مع المصحف المرتل سواء فيما يتعلق بعلوم القرآن أو السنة المطهرة وعلومها أو الفقه وأصوله أو السيرة النبوية كنموذج وأسوة حسنة في السلوك والخلق وسائر علوم الإسلام الحضارة الإسلامية.

اهتمت الإذاعة أيضًا في برامجها بالمصحف المعلم، الذى ابتكر طريقته للإذاعة الشيخ محمود خليل الحصري، حيث كان يردد الآية ثلاث مرات ويرددها عقبه في كل مرة أصوات التلاميذ الذين يتلقون هذه القراءة وعن طريق الإذاعة كان الذين يريدون حفظ القرآن بأحكامه وبترتيله يتابعون هذا البرنامج وكل البرامج التي تقدمها هذه الإذاعة التي لها أجمل الأثر فيما يتعلق بقراءة القرآن الكريم وأحكامه، وليس القراءة المشهورة وهي قراءة حفص عن عاصم فحسب، بل قدَّمت الإذاعة القراءات الأخرى المختلفة مع العناية بمعانيها المختلفة وطريقة تلاوتها.

موقع إذاعة القرآن الكريم يخبرك أن المحطة تناوب على رئاستها، سبعة علماء، هم دكتور كامل البوهي، وعادل القاضي، ومحمد الشناوي، وعطية السيد، ودكتور عبد الصمد الدسوقي، ودكتورة هاجر سعد الدين، ودكتور إبراهيم مجاهد وهو الرئيس الحالى، وتسعى جاهدة لتحقيق الهدف الأسمى والأساسي وهو تعريف المستمع بصحيح الدين وما يحتويه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، من تعاليم تسمو بالفرد والمجتمع وذلك انطلاقًا من كونها أول إذاعة متخصصة في الإعلام الديني في العالم العربي والإسلامي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروفايل إذاعة القرآن الكريم 51 عاما من الذكر الحكيم بروفايل إذاعة القرآن الكريم 51 عاما من الذكر الحكيم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday