موريتانية وسعودية وجزائرية ويمنية يقدن أربع إدارات في منظمة التعاون الإسلامي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

موريتانية وسعودية وجزائرية ويمنية يقدن أربع إدارات في منظمة التعاون الإسلامي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موريتانية وسعودية وجزائرية ويمنية يقدن أربع إدارات في منظمة التعاون الإسلامي

منظمة التعاون الإسلامي
جدة ـ فلسطين اليوم

استحوذت أربع سيدات على أربعة مناصب قيادية في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة حيث أتيحت الفرصة أمام المرأة لتثبت جدارتها القيادية لأول مرة في تاريخ المنظمة التي ناهز عمرها الـ 47 عاما منذ تأسيسها عام 1969 وتعتبر ثاني أكبر منظمة دولية في العالم بعد الأمم المتحدة إذ تضم في عضويتها 57 دولة .

وتتوجه يوميا أربع سيدات من موريتانيا والسعودية والجزائر واليمن للعمل بجد ومثابرة ومهنية عالية إلى مكاتبهن في إدارات مهمة في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة وهي: إدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية والإعلام والمرأة والأسرة وإدارة الشؤون السياسية فيما يبلغ عدد النساء العاملات في مقر الأمانة للمنظمة فقط 12 موظفة .

وحظيت هؤلاء السيدات بهذه الفرصة إيمانا من منظمة التعاون الإسلامي بقدرات المرأة القيادية ودورها المهم الذي تضطلع به في مجتمعها إذ أنشأت "التعاون الإسلامي" منظمة خاصة بتمكين المرأة في الدول الأعضاء ومقرها القاهرة .

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي في بيان لها اليوم أن لكل واحدة من هؤلاء السيدات رؤية خاصة بها وأهداف تسعى لتحقيقها إذ ينصب تركيز المديرة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة السيدة مهلة أحمد طالبنا التي تقلدت منصبها عام 2015 على التنمية البشرية المتعددة الأبعاد التي تتصدر التنمية الثقافية والاجتماعية قائمة أولوياتها .

والسيدة مهلة خبيرة موريتانية في الحكامة العمومية ومهتمة بشؤون المجتمع المدني وبالارتقاء بمستوى الأفراد والمجموعات وتنمية قدراتهم وتعزيز دورهم في تنمية وتقدم المجتمع وشغلت منصب وزيرة الثقافة في الحكومة الموريتانية بين عامي 2005 و2007.

وتتطلع المديرة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة في منظمة التعاون الإسلامي إلى تحقيق عدة أهداف أبرزها الإسهام في تنمية وتعزيز دور المنظمة والتنسيق مع المؤسسات الإسلامية المسؤولة عن التعريف بالإسلام الصحيح كدين حضارة وسلام وتنمية وعدالة إجتماعية بخلاف ما يروج له أعداؤه وبعض أتباعه إضافة إلى إشراك القوى الشبابية والعناية بالطفولة والمسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

أما السيدة مها مصطفى عقيل مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي فتقول عن عملها إنها تسعى بمشاركة زملائها في الإدارة إلى إبراز دور المنظمة ونشاطاتها المتعددة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعلمية والإنسانية وتسليط الضوء على المبادرات والبرامج والمشاريع لاسيما بعض القضايا المهمة مثل قضية فلسطين والقدس التي تمثل أساس إنشاء المنظمة إلى جانب قضية الأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء وظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب وقضية الصراع المذهبي في بعض الدول ومكافحة الإرهاب والتطرف .

وتؤكد عقيل أن إدارة الإعلام في المنظمة تعمل على تفعيل وتطوير العمل الإسلامي المشترك بين الدول الأعضاء في مجال الإعلام عبر تنشيط الشراكات وتبادل الخبرات وتحفيز الأعمال والبرامج والإنتاج المشترك في سبيل تعزيز التعارف بين الثقافات والشعوب .

ومها عقيل أول سيدة تعين في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي كموظف محترف أو تخصصي وهي صحافية سعودية كانت تعمل في مجال الصحافة الإنجليزية قبل انتقالها للعمل في المنظمة عام 2006 وهي رئيس تحرير مجلة المنظمة .

أما الجزائرية الدكتورة فضيلة قرين فقد انضمت إلى فريق العمل في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عام 2014 وعينت في منصب مديرة لقسم الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة .

وتقول قرين "من بين الأهداف التي أسعى لتحقيقها المساهمة في النهوض بدور منظمة التعاون في مجال الأسرة والشؤون الاجتماعية وزرع ثقافة الجودة والتخطيط" .

وتعمل قرين على وضع إستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى منها: إستراتيجية للنهوض بالمرأة في العالم الإسلامي واستراتيجية لرفاه الطفولة واستراتيجية لبناء قدرات الشباب واستراتيجية للحفاظ على قيم الأسرة ومؤسسة الزواج واستراتيجية الرفاه والأمن الاجتماعي لفئات المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة .

من جهتها لم تكن السفيرة نورية عبد الله الحمامي وجها غريبا قبل تعيينها عام 2015 في منظمة التعاون الإسلامي في منصب مدير في إدارة الشؤون الإنسانية ومسؤولة عن المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي حيث مثلت وزير خارجية بلادها "اليمن" في أربعة إجتماعات وزارية خاصة بمنظمة التعاون الإسلامي وهي أول سيدة يمنية تعمل في السلك الدبلوماسي اليمني .

وعن الأهداف التي تطمح لتحقيقها تقول "إنها كثيرة ومنها تقوية التوجه الإيجابي الجديد للمنظمة في مشاركه المرأة في العمل المضموني في تقلد المناصب القيادية فيها وخاصه في القضايا غير التقليدية" .

وتضيف "أحلم أن أجد نفسي كغيري من سيدات دول المنظمة متميزات أكثر ومبدعات في القضايا السياسية والإعلامية وغيرها والتي بدورها ترفع من مستوى المرأة المسلمة وتكون هذه المساهمة مثمرة في تغيير مفاهيم الغرب عن المرأة المسلمة وينعكس ذلك عمليا من قبلهم في احترام العادات والتقاليد الجيدة في المجتمعات المسلمة وثقافات وحضارات شعوبها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موريتانية وسعودية وجزائرية ويمنية يقدن أربع إدارات في منظمة التعاون الإسلامي موريتانية وسعودية وجزائرية ويمنية يقدن أربع إدارات في منظمة التعاون الإسلامي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday