مجلس النواب يشرع في مناقشة مشروع قانون صندوق الاستثمار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مجلس النواب يشرع في مناقشة مشروع قانون صندوق الاستثمار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس النواب يشرع في مناقشة مشروع قانون صندوق الاستثمار

مجلس النواب
عمان - فلسطين اليوم

شرع مجلس النواب بمناقشة مشروع قانون صندوق الاستثمار الاردني لسنة 2016خلال الجلسة الصباحية التي عقدها المجلس اليوم الاحد برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة.

واقر المجلس عددا من مواد مشروع القانون كما جاءت من لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية مع اجراء بعض التعديلات عليها.

وصوت المجلس على المقترح الذي تقدم به النائبان رلى الحروب وعساف الشوبكي وأثنى عليه النائب عبدالكريم الدغمي والمتعلق بإضافة عبارة ما عدا اسرائيل على الفقرة الخاصة بتعريف الشركة الوارد في المادة الثانية من مشروع القانون بحيث يصبح التعريف بعد التعديل"هي شركة مساهمة تؤسسها الصناديق السيادية العربية ومؤسسات الاستثمار العربية والاجنبية ما عدا الإسرائيلية".

كما وافق المجلس على مقترح النائب عبدالكريم الدغمي بإضافة فقرة "ج"على المادة الرابعة من المشروع تنص على الزام الشركات التي تنفذ المشاريع بموجب قانون صندوق الاستثمار بتعيين 75بالمئة من حاجتها للعمالة من الأردنيين.

رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في رده على مناقشات النواب لمواد مشروع القانون قال ان من دعا الى عقد دورة استثنائية هو جلالة الملك وهو من اقر جدول اعمالها واراد ان يعطينا رسالة على ذلك من خلال وجود مشروع قانون واحد على الجدول.

واضاف النسور ان مشروع القانون وضع منذ شهور وكان متعلقا بعمل مشترك مع المملكة العربية السعودية وكان لا بد من ان نتشارك معهم في بعض الامور لتقديم الضمانات،موضحا ان هذا الصندوق سيادي وهذا يتطلب ان يتناسب مع المشاريع المطروحة.

وبين النسور ان الصناديق الاستثمارية السيادية مرحب بها في دول العالم ،مبينا ان مشروع قانون الصندوق كان يجري تبادله بطرائق دبلوماسية بين البلدين حتى وصلنا اليه بالصياغة التي ارسلتها الحكومة.

واكد ان الحكومة انطلقت في اعداد مشروع القانون منذ ان نطق به جلالة الملك عبدالله الثاني خلال افتتاحه اعمال الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة.

واشار الى ان مجلس ادارة الصندوق هو الحاكم وهو برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزراء التخطيط والمالية والصناعة والتجارة والتموين والطاقة والثروة المعدنية الأردنيين بالإضافة الى ثلاثة اعضاء يختارهم مجلس الوزراء الاردني ،وهم اصحاب الحق في اختيار المشاريع ،وهذا يعني انه لا يوجد حق لاحد بالأخذ من سيادة الدولة الاردنية على الصندوق.

وفيما يتعلق بالنص على اعفاء الشركات من الضرائب قال النسور ان المشاريع ستوفر فرص عمل كبيرة لأبناء الوطن ،موضحا ان الغاية من انشاء هذا الصندوق هو وقوف الشقيقة السعودية الى جانب الاردن وهو ما كنا ننادي به دائما بوقوف الاشقاء العرب الى جانبنا،وذلك نظرا للمواقف المشرفة التي يقفها الاردن مع الاشقاء العرب.

كما اوضح النسور ان المشاريع حصرا للمستثمر وهو الصندوق فاذا ما رفض تنفيذ اي مشروع فان مجلس الصندوق يعلن عدم تنفيذه ويصبح هناك حق للحكومة في انشاء المشروع دون الابقاء على حصريته فقط للشركة التي كانت تنوي تنفيذه سابقا.

وفي بداية الجلسة نعى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة النائب الاسبق المرحوم الشيخ عبدالباقي جمو وقرأ النواب والحضور الفاتحة على روحه.

كما تلا الامين العام لمجلس النواب حمد الغرير نص الارادة الملكية السامية بفض اعمال الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة ونص الارادة الملكية السامية بانعقاد المجلس في دورة استثنائية لمناقشة واقرار مشروع قانون صندوق الاستثمار الاردني لسنة 2016.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب يشرع في مناقشة مشروع قانون صندوق الاستثمار مجلس النواب يشرع في مناقشة مشروع قانون صندوق الاستثمار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday