لقاء بين ميشال عون وسمير جعجع بعد سنوات من القطيعة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لقاء بين ميشال عون وسمير جعجع بعد سنوات من القطيعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لقاء بين ميشال عون وسمير جعجع بعد سنوات من القطيعة

سمير جعجع و ميشال عون
بيروت - فلسطين اليوم

 التقى الزعيمان المسيحيان الابرز فيلبنان بـ"الطفل الرضيع"" href="../../../home/headlines/%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D8%AD-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%AA%D8%B4%D8%A8%D9%87-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B9.html" target="_blank"> لبنان ميشال عون وسمير جعجع الثلاثاء بعد قطيعة استمرت سنوات، وتناول البحث الشغور في موقع الرئاسة الذي يتنافسان عليه.

وهو اللقاء الثنائي الاول بينهما بهذه الجدية منذ نحو 27 عاما. وقد التقيا في مرات نادرة خلال السنوات الماضية في مناسبات اجتماعية وجلسات سياسية عامة. والخصومة بينهما عميقة جدا، تخللتها حرب مدمرة بين فريقيهما أوقعت الاف القتلى وخلفت احقادا وانقسامات لا تزال بارزة بشدة بين المسيحيين في لبنان.

وزار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مساء اليوم زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون في منزله في الرابية شرق بيروت وأدرجت شخصية مواكبة للزيارة اللقاء بانه "في اطار طي صفحة الماضي".

وتلا مستشار جعجع ملحم رياشي "اعلان نوايا" بعد اللقاء أكد "انتخاب رئيس قوي ومقبول في بيئته وقادر على طمأنة البيئات الاخرى".
© اف ب
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خلال مقابلة تلفزيونية في 24 نيسان/ابريل 2014
© مكتب جعجع/اف ب/ارشيف الدو ايوب

وكل من جعجع وعون مرشح للرئاسة. وجعجع مدعوم من "قوى 14 آذار" ومن ابرز اركانها الزعيم السني سعد الحريري، بينما عون مدعوم من حزب الله وحلفائه. ولم يتمكن مجلس النواب على مدى سنة من انتخاب رئيس بسبب عمق الخلافات بين الفريقين.

وتقاطع معظم مكونات قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) جلسات الانتخاب، مطالبة بتوافق مسبق على اسم الرئيس. في المقابل، تدعو قوى 14 آذار الى تأمين نصاب الجلسات وانتخاب المرشح الذي يحظى بالعدد الاكبر من الاصوات.

وتقدم عون اخيرا بمبادرة طرح فيها اربعة مخارج للازمة الرئاسية ابرزها اجراء استفتاء شعبي لاختيار الرئيس بين الزعماء المسيحيين الاقوى، ما يحصر المنافسة عمليا بينه وبين جعجع. الا ان خبراء قانونيين اعتبروا ان طرحه "غير دستوري"، لان النظام في لبنان برلماني ينص على انتخاب الرئيس من مجلس النواب.

وصرح جعجع للصحافيين بعد الاجتماع بانه "لا يمانع" اجراء الاستفتاء "تحت سقف الدستور"، مشيرا الى ان فريق عون "يفكر بآلية" دستورية لتطبيق المبادرة.

ويثير اللقاء بين جعجع وعون ارتياحا بالغا في الاوساط المسيحية، اذ ان الخلاف بينهما يقسم المجتمع المسيحي بشكل عام، وحتى العائلات.

ووصف عون اللقاء بانه "هدية للمسيحيين"، مؤكدا التصميم "على العمل سويا لتطبيق اعلان النوايا".

وقالت الشخصية التي واكبت الزيارة رافضة كشف اسمها "ان اعلان النوايا صفحة جديدة بين التيار الوطني الحر (الذي يرأسه عون) والقوات اللبنانية. انها انطلاقة جديدة للواقع المسيحي في خضم ما يحدث في المنطقة".

ويعاني لبنان ذو التركيبة الطائفية والسياسية الهشة من تداعيات النزاع في سوريا المجاورة التي تنعكس تعقيدات في الازمة السياسية وتوترات امنية متنقلة.

وياتي اعلان النوايا نتيجة حوار استمر اشهرا بين رياشي والنائب ابراهيم كنعان من كتلة عون.

ونص الاعلان ايضا على "تعزيز مؤسسات الدولة ودعم الجيش وتعزيز القوى الامنية الشرعية (...) وضبط الاوضاع على الحدود بين لبنان وسوريا".

وقال المصدر ان "الاتفاق الاساسي يكمن في التنافس سياسيا على النقاط الخلافية لا الاقتتال، والتركيز على نقاط سياسية متفق عليها بين الطرفين مثل ضرورة اقرار قانون الانتخابات النيابية واللامركزية الادارية".

ووقعت معارك دامية بين القوات اللبنانية والجيش اللبناني بقيادة عون يوم كان الاخير رئيسا لحكومة انتقالية في 1989، كانت مدخلا لانهاء الحرب الاهلية على حساب تراجع دور المسيحيين على الساحة السياسية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاء بين ميشال عون وسمير جعجع بعد سنوات من القطيعة لقاء بين ميشال عون وسمير جعجع بعد سنوات من القطيعة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday