القضاء البريطاني يلاحق سائقًا قتل رقيبًا أميركيًا منذ 8 أعوام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

القضاء البريطاني يلاحق سائقًا قتل رقيبًا أميركيًا منذ 8 أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القضاء البريطاني يلاحق سائقًا قتل رقيبًا أميركيًا منذ 8 أعوام

الجيش البريطاني
لندن - سليم كرم

يواجه سائق سيارة أجرة بريطاني في شمال لندن، تهمة التورط بشكل مباشر في صناعة قنبلة أسفرت عن قتل رقيب أميركي بدورية في العراق عام 2007.

وأكدت النيابة العامة أنَّ السائق أنيس عبيد سردار البالغ من العمر 38 عامًا، متهم بقتل الرقيب راندي جونسون عمدًا ومن الدرجة الأولى أثناء أداء مهام عمله في العراق خلال أيلول/ سبتمبر من العام 2007.

وأوضحت النيابة أنَّ سردار صنع قنابل عدة قبل عودته إلى بريطانيا في تشرين الثاني/ نوفمبر  2007، وأظهر جواز سفره لدى وصوله إلى مطار هيثرو في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر آتيًا عبر مطار دمشق.

وأشارت إلى أنَّ سردار في وقت سابق اتصل بالسفارة البريطانية في دمشق للحصول على جواز سفر بريطاني جديد، حيث زعم بأنه فقد النسخة الأصلية، قائلًا إنَّه قد سافر إلى سورية لتعلم اللغة العربية.

وأضافت: "عندما تم تفتيش منزله في شمال لندن من قبل الشرطة قبل اعتقاله في أيلول/ سبتمبر الماضي، تم العثور على كتب تدل على أنه يفهم اللغة العربية بشكل متقدم، فضلًا عن دليل لصناعة القنابل مكتوب باللغة العربية".

وصرَّح وكيل النيابة ماكس هيل خلال الجلسة الافتتاحية للمحاكمة، بأنَّ "هذه محاكمة غير عادية، حيث معظم الأدلة تأتي من العراق، كما أنَّ المتهم هو مواطن بريطاني، يعيش ويعمل في البلاد لذلك فإنه من القانوني خضوعه للمحاكمة في لندن، على الرغم من أن الجرائم حدثت في العراق".

وطالب هيل، هيئة المحلفين بالتخلي عن الأفكار التي قد تشير إلى أنَّ المحاكمة عن حرب العراق أو الصراع الحالي في سورية، قائلًا: "تم العثور على عدد من القنابل محلية الصنع مدفونة تحت الطرق المؤدية إلى سجن أبو غريب في العراق عام 2007، وإنَّ واحدة من تلك القنابل انفجرت وقت مرور سيارة عسكرية أميركية على طول الطريق، ما أسفر عن مقتل الرقيب جونسون".

وبيَّن أنَّ اثنتين من تلك القنابل، كان عليهما بصمات أصابع سردار، مشيرًا إلى أنَّ اثنين آخرين كان عليهما بصمات رجل آخر يدعى سجاد عدنان، مؤكدًا أنَّ الأدلة العلمية تًبين أنَّ هذين الرجلين متورطان بشكل مباشر فيما حدث.

ولفت إلى أنَّ القنبلة التي قتلت الرقيب جونسون كانت جزءًا من سلسلة قنابل مزروعة قريبة من بعضها، و جزءًا من "جهد مشترك بين سردار، وعدنان وغيرهم"، موضحًا أنَّ عدنان، الذي لا يحمل الجنسية البريطانية، اعتقلته السلطات العراقية عام 2007، مؤكدًا أنَّ السلطات لا تعرف الموقع الحالي لعدنان.

وتابع هيل: "لم يتم العثور على بصمات أصابع سردار على الأجزاء المتبقية من القنبلة التي قتلت الرقيب جونسون، ولكن بصماته موجودة علي قنبلتين في المنطقة، حيث كانت السيارة التي استقلها الرقيب الأميركي جزءًا من قافلة مكونة من أربع سيارات تابعة لدوريات أمنية للجيش، وأصيب الجنود الآخرون في السيارة ولكن جروح الرقيب جونسون كانت مميتة".

وأبرز أنَّ القنبلة الأولى التي صنعها سردار تم العثور عليها سليمة يوم 19 آذار/ مارس 2007 من قبل قائد الفريق الأميركي المتخصص بالمتفجرات بروس بنسون، حيث كان مسؤولا عن فريق من ضباط المفرقعات في معسكر ليبرتي غرب بغداد وتعامل مع 325 قنبلة في عام 2007.

واستطرد: "خضعت القنابل لتحليل مفصل لتحديد طريقة تصنيعها والكشف عن أي صلات علمية بين أولئك الذين صنعوا القنابل وتم اكتشاف أن طريقة التصنيع مماثلة وتهدف إلى أقصى درجات الضرر والإصابات والخسائر في الأرواح"، مضيفا: "من وضعوا القنابل كانوا على دراية كاملة بما يفعلون، حتى لا يقتلوا أنفسهم عند التعامل معها"، وأنكر سردار كل هذه الاتهامات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضاء البريطاني يلاحق سائقًا قتل رقيبًا أميركيًا منذ 8 أعوام القضاء البريطاني يلاحق سائقًا قتل رقيبًا أميركيًا منذ 8 أعوام



GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:32 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

عيد الميلاد 2020 فرحة منقوصة في زمن كورونا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday