دير الزور تعيش أسوأ ايامها في ظل حصار داعش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بحق سكان دير الزور

دير الزور تعيش أسوأ ايامها في ظل حصار "داعش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دير الزور تعيش أسوأ ايامها في ظل حصار "داعش"

تنظيم "داعش"
دمشق – فلسطين اليوم

تعيش دير الزور  حصارًا خانقًا يفرضه تنظيم "داعش" على سكان المدينة تجاوز شهره السادس فعليًا، بالتوازي مع استمرار العمليات العسكرية والمعارك الدائرة بين القوات الحكومية ومسلحي التنظيم في محيط مطار دير الزور العسكري والمناطق المحيطة به.

وﻻ يقتصر حصار "داعش" على الأحياء المحسوبة على الدولة فقط، بل يشمل جميع المناطق التي تخضع لسيطرته وسيطرة فصائل مسلحة أخرى.

ويعد المشهد الأكثر قتامة تصوّره أحياء الجورة والقصور، والصناعة، والهرابش، المحاصرة كليًا من قبل "داعش"، والذبح مصير كل من يحاول إدخال الطعام أو أي نوع من المعونات داخل تلك الأحياء.

وانقطعت الاتصالات بشكل شبه كامل ولا طرقات تصل المدينة في الخارج باستثناء بعض رحلات الطيران، معظمها عسكرية، التي ما زالت تعمل على توفير ما بإمكانه تخفيف المعاناة.

ويُمنع منعًا باتًا دخول الغذاء والدواء، وحتى مكاتب المنظمات الإنسانية تعرّضت للاعتداء وحظر نشاطها في تقديم المساعدات للمدنيين المحاصرين.

وسجلت أسعار المؤن والخضار المتوفّرة بقلة أسعارًا خيالية تجاوزت 30 ضعفًا بحسب شهادات أهلية من المدينة.

ووصلت  أسعار المحروقات إلى 1700 ليرة سورية للتر المازوت الواحد، أما البنزين فـوصل إلى 2700 ليرة سورية، في المقابل تراوحت أسعار الخضار المزروعة محليًا بين 1100 إلى 2000 ليرة سورية.
 
ويفرض التنظيم  حصارًا مشابهًا في المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة، إلا أنه يسمح بكل ما يمنعه عن الأحياء الموالية مقابل إتاوات تحت مسمّى "الزكاة".

و فرض التنظيم قوانين شرعية أيضًا في شهر رمضان مع لائحة عقوبات لكل من يخالف ليس أقلها الذبح، فهو أعدم ثلاثة رجال في بلدة الكسرة في الريف الغربي لمدينة دير الزور، وصلبهم بعد الإعدام بحسب نشطاء معارضين، وصلب التنظيم طفلين، على سور مقرّ "الحسبة" في شارع البوكمال في مدينة الميادين، وعلق في رقبتيهما لافتة كتب عليها "إفطار من دون عذر شرعي".

ولا يبدو في المشهد الميداني أن هناك أيّ تغير في خطوط التماس والمواجهة في المدى المنظور، باستثناء بعض عمليات الكر والفر والمناوشات العسكرية بين القوى المتواجدة في المدينة ومسلحي التنظيم، إلى جانب بعض محاولات الاختراق التي يعمد عليها "داعش" بين الحين والآخر من خلال السيارات المفخخة أو استهداف الأحياء المحاصرة بقذائف الهاون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دير الزور تعيش أسوأ ايامها في ظل حصار داعش دير الزور تعيش أسوأ ايامها في ظل حصار داعش



GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:32 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

عيد الميلاد 2020 فرحة منقوصة في زمن كورونا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday