محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى داعش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى "داعش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى "داعش"

البريطانية تارينا شاكيل
لندن - ماريا طبراني

روت البريطانية تارينا شاكيل، المتهمة بأخذ طفلها والفرار إلى سورية للانضمام إلى تنظيم "داعش" المتطرف، خلال جلسات المحاكمة، قصة هروبها عبر الحدود التركية، نافية الانضمام إلى التنظيم المتطرف واتهامها بتشجيع الأعمال المتطرفة عبر "تويتر"؛ إذ تعد أول امرأة بريطانيا توجَّه إليها هذه الاتهامات بعد سفرها إلى سورية، ولا تزال محاكمتها مستمرة.

وتطرقت شاكيل إلى حياتها مع عشرات النساء في الرقة، معقل التنظيم، لمدة ثلاثة أشهر وتجربة الزواج من أحد مقاتلي "داعش"، وقد شوهدت في صورة ممسكة بسلاح ناري وكانت تضع وشاح "داعش" على طفلها البالغ من العمر 14 أشهر، وأرسلت هذه الصور إلى أصدقائها وأقاربها.

محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى داعش

وأفاد خبير أمني لمحكمة  برمنغهام بأنه في ظل حُكم التنظيم المتطرف، فإن النساء اللاتي يسمح لهن بامتلاك أسلحة يكن من أفراد شرطة لواء الخنساء النخبوية، بينما أنكرت شاكيل ارتكابها مخالفات على الرغم من اعترافها بالذهاب إلى سورية ثم كذبت لاحقا فيما يخص روايتها للسلطات البريطانية.

وزعمت في شرائط فيديو مسجلة لمقابلتها مع الشرطة والتي استمعت إليها المحكمة أنها ذهبت إلى عطلة في تركيا والتقت برجل على الشاطئ قبل أن يتم اختطافها وأخذها إلى الحدود، وأوضحت أنها اقتيدت إلى سورية مع نساء أخريات ووصلت بعد أسبوع إلى الرقة حيث عاشت مع فتيات، مضيفة: أخذونا إلى منزل كبير كان هناك نحو 60 أو 70 شخصًا، أعتقد أن هذا المكان ما هو إلا جحيمًا لقد كان فظيعًا، وكانت هناك دوريات حراسة في الخارج ولم يسمح لنا بالخروج، ولم يسمح للمرأة المسلمة بالبقاء مع رجل وحدها من دون زواج، وبقيت هناك لمدة 3 أشهر.

محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى داعش

وتابعت شاكيل: وكانت المرأة السعودية التي تدير المكان تقول لدينا رجل جميل من أميركا أو لدينا رجل جيد من كندا، ويقولون إنه على النساء أن تظل هنا حتى تتزوج، وأنه كانت هناك امرأة أخرى تحاول الهرب وأنها ادّعت كونها بكماء حتى تحين لها فرصة الهرب.

وذهبت المرأة البريطانية إلى منزل امرأة تدعى تانيا حيث يمكنهما استخدام الإنترنت ليلاً، وبقيت معها لمدة يومين وتحدثا عن الهرب، وأوضحت لها الطريق الذي يمكنها منه أخذ حافلة، وكانت تعرف أنهم يبحثون عنها لأنها ذهبت إلى منزل تانيا، كانت تعيش في الوقت الضائع، وأوقفت سيارة أجرة وقال السائق أنه سيأتي لاصطحابها في صباح اليوم التالي، فقد أخبرته أنها ذاهبة إلى جرابلس السورية وسافرت مع امرأتين أخرتين.

محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى داعش

وأردفت شاكيل: وتم توقيفنا وفعلت مثلما يفعلون وادعيت أن زوجي في جرابلس، وبالفعل استطعنا العبور، ونزلت السيدتين عند مخيم للاجئين ولكني طلبت من السائق متابعة الطريق لكنه كان خائفًا، وعلى بُعد كليو واحد قلت له أوقف السيارة ونزلت وأخذت طفلي وأعطيته 50 دولارًا، وجريت وكنت أرى مقاتلي داعش لكنهم لم يروني ولم يطلق أحد النار عليّ، وعندما وصلت إلى الحدود التركية وجدت سيارة جنود أتراك وطلبت منهم المساعدة.

وعادت شاكيل إلى بريطانيا على طائرة الخطوط الجوية التركية في فبراير/ شباط 2015 وتم توقيفها فور هبوطها من الطائرة بواسطة الشرطة البريطانية، وأفادت الدكتورة فلورنسا جوب من معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية للمحكمة بأنه لا يسمح للنساء في سورية بحمل السلاح إلا إذا كنّ أعضاء في الشرطة النسائية، مضيفة: هناك دوريات في الشوارع طوال اليوم ولا يسمح للنساء بحمل السلاح على أراضي داعش مالم تكن عضوة في لواء الخنساء حتى لا يكون ذلك مضيعة للأسلحة والذخيرة".

وأضافت جوب أنه لا توجد عمليات خطف مسجلة من قبل داعش خارج سورية أو العراق، بينما قال الدفاع تيموثي مولوني  للدكتورة جوب: إن زواج المدعى عليها انهار قبل مغادرتها إلى تركيا، وغالبًا ما تستهدف داعش الشخصيات الضعيفة وترسم نوعًا من الأمل لجذب الأفراد.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى داعش محاكمة أول بريطانية لاتهامها بالسفر إلى سورية والانضمام إلى داعش



GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:32 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

عيد الميلاد 2020 فرحة منقوصة في زمن كورونا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday