إنشاء مقبرة للأرقام وسط مدينة غزة تحمل أسماء جثاميهن محتجزة لدى الاحتلال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب معاناة أهالي الشهداء الذين يتمنون قراءة الفاتحة على قبورهم

إنشاء مقبرة للأرقام وسط مدينة غزة تحمل أسماء جثاميهن محتجزة لدى الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنشاء مقبرة للأرقام وسط مدينة غزة تحمل أسماء جثاميهن محتجزة لدى الاحتلال

الأسرى والمحررين في قطاع غزة
غزة – محمد حبيب

أشاد مركز الأسرى للدراسات، الخميس، بفعالية مفوضية الأسرى والمحررين في قطاع غزة التي جسدت فكرة مقابر الأرقام على أرض معتقل سجن غزة وسط القطاع، التي حملت أسماء شهداء الشعب الفلسطيني التي لا زالت جثامينهم محتجزة لدى الاحتلال.

وأكد مدير المركز، الأسير المحرر رأفت حمدونة، أنّ "هذا المشروع يأتي فى سياق إبراز معاناة أهالي الشهداء الذين يتمنون قراءة الفاتحة على قبور أبنائهم، وفي سياق فضح انتهاكات الاحتلال في حق الشهداء، كونه الوحيد فى العالم الذي يحتجز جثامين الموتى".

وأوضح حمدونة، "نحن بحاجة لإنشاء مقبرة مفتوحة دائمة تنتظر عودة جثامين الشهداء وكتابة اسم ورقم الشهيد عليه"، فيما تساءل "ما الذي يمنع من إنشاء مقبرة تحمل اسم "مقبرة الأرقام" ويؤمها الجماهير والأصدقاء والمتضامنون مع الشعب الفلسطيني من كل العالم؛ للضغط على الاحتلال حتى يتم الإفراج عن كل الجثامين ودفنها فى أماكنها قريبًا من مكان سكنى عوائلها".

وأضاف أنّ "الاحتلال أنشأ مؤسسة "ياد فاشيم" عام 1953 مركزًا عالميًا توثيقيًا وبحثيًا وتعليميًا؛ لتخليد ذكرى الهولوكوست، فأصبحت ملتقىً دوليًا للأجيال، حيث يأتي كل عام مئات الألوف من الزوار من جميع أصقاع الأرض والمنتسبين إلى جميع الطبقات والمناشئ والديانات والمعتقدات لزيارة مجمّع "ياد فاشيم" المترامي الأطراف الذي يضم المتاحف والمعارض والأنصبة التذكارية والمراكز البحثية والتعليمية والأراشيف والمكتبات".

من ناحيته، أبرز الباحث والناشط أسامة مرتجى، أنّ "فعالية مفوضية الأسرى، الخميس، تبرز قضية جثامين الشهداء وتجسد واقعهم"، وتابع أنّ "الاحتلال لا يزال يحتجز مئات الجثامين لفلسطينيين وعرب استشهدوا في ظروف مختلفة؛ وذلك في مقابر سرية تقع في مناطق عسكرية داخل المناطق المحتلة عام 1948، ويمنع زيارتها أو الاقتراب منها، وكشف عن بعضها عبر وسائل الاعلام العبرية قبل بضع أعوام، وهي مقابر بسيطة تزدحم فيها الأضرحة ومثبت فوق كل ضريح لوحة معدنية عليها رقم، ولهذا سمين بـ "مقابر الأرقام"؛ لأنها تتخذ من الأرقام أسماء للشهداء".

وتعد "مقابر الأرقام"، عبارة عن اسم رمزي لمجموعة كبيرة من المقابر السرية التي أنشأها الاحتلال؛ من أجل دفن جثث الضحايا والأسرى فيها، ووجدت "مقابر الأرقام" منذ زمن بعيد، وحاليًا يحتجز فيها أعداد كبيرة من جثامين الضحايا الفلسطينيين إلى جانب جثامين المتوفين من الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وسميت "مقابر الأرقام" بهذا الاسم؛ لأن كل قبر منها يحوي على رقم خاص به لا يتكرر مع ثاني، وكل رقم من هذه الأرقام دال على ضحية معينة، ويرتبط رقم قبره بملف عن المدفون وحياته مع الاحتلال، وحتى الآن لم يتم الكشف إلا عن عدد قليل من "مقابر الأرقام" ومنها: مقبرة الأرقام إلى جانب جسر بنات يعقوب، ومقبرة الأرقام في منطقة غور الأردن بين أريحا وجسر دامية، ومقبرة أخرى تسمى مقبرة رفديم، تقع أيضًا في غور الأردن ومقبرة تقع شمال مدينة طبريا إلى جانب قرية وادي الحمام، ويوجد في هذه المقابر 349 جثة منهم: 41 مفقود 2 من المغاربة و 306 شهيد ومجموعة من المقاومة الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء مقبرة للأرقام وسط مدينة غزة تحمل أسماء جثاميهن محتجزة لدى الاحتلال إنشاء مقبرة للأرقام وسط مدينة غزة تحمل أسماء جثاميهن محتجزة لدى الاحتلال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday