الأونروا تؤكد حصولها على 18  فقط من أموال إعادة اعمار المنازل في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية لمشروع بناء مساكن

"الأونروا" تؤكد حصولها على 18 % فقط من أموال إعادة اعمار المنازل في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأونروا" تؤكد حصولها على 18 % فقط من أموال إعادة اعمار المنازل في قطاع غزة

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا"
غزة – محمد حبيب

أعلن الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، سامي مشعشع، الأحد، أن الوكالة حصلت على 135 مليون دولار من إجمالي 720 مليون دولار، تمثل تكلفة إعادة إعمار وإصلاح المنازل التي تضررت في قطاع غزة، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأوضح مشعشع، في تصريحات صحافية، أن الوكالة طلبت نهاية العام الماضي مبلغ 720 مليون دولار، لتوفير الاحتياجات السكنية لأهالي قطاع غزة، ولم يصل منها إلا 135 مليون دولار، أي ما يمثل 18 % من إجمالي المبلغ، ليتبقى 585 مليون دولار.

وأوضحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، في منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن المبلغ الذي تطلبه الوكالة يشمل أيضا صرف إعانات الأسر التي تحتاج لاستئجار منازل.

وبيّن مشعشع، أن إجمالي عدد المنازل المدمرة في قطاع غزة بلغ 100 ألف منزل، بسبب العملية العسكرية الأخيرة، مشيرا إلى أنه "لم نتمكن حتى اللحظة من إعادة إعمار ولو منزل واحد بعد تسعة أشهر من نهاية الحرب، مضيفًا أن الأموال التي تم الحصول عليها، والبالغة 135 مليون دولار تم إنفاقها على تلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة، والخدمات الأساسية، وإصلاح بعض المنازل، مشيرا إلى أن هناك ضرورة قصوى للحصول على أموال إضافية لتقديم المساعدات عند المستوى المطلوب.

وأشار إلى أن العزوف الدولي عن تقديم المنح المالية يعود إلى عدة أسباب، من بينها الإرهاق الذي أصاب المانحين بسبب الاستمرار في تقديم الدعم المالي للجهات الفلسطينية المختلفة، فضلا عن أن ثمانية أعوام من حصار غزة، أبعدت القطاع عن بؤرة الاهتمام الدولي.

وأضاف أن الأحداث السياسية والصراعات الجارية في الشرق الأوسط، ساهمت في تقليل حجم الدعم المالي للقطاع، وتوجيهه نحو مناطق صراع أخرى، كما أن حالة الانقسام الفلسطيني كان لها أيضاً تأثير على حجم الدعم، والأهم من ذلك استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووقعت الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية في جدة لتنفيذ مشروع بناء وتأهيل 50 وحدة سكنية للفقراء والمعاقين في محافظتي غزة والوسطى، بتمويل من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة في الخارج أبو عبيدة حافظ الأغا، أن الهيئة تسعى لتوطيد الشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية عن طريق المشاركة في تمويل عدد من المشاريع الإستراتيجية في قطاع غزة خلال المرحلة المقبلة والتي تخص قطاع البنية التحتية.

وصرح رئيس مجلس إدارة فرع غزة في الهيئة المهندس كنعان عبيد، بأنه سيتم من خلال هذا المشروع استهداف أكثر من 50 منزلًا من منازل الأسر الأشد فقرًا والأسر التي تضم أفرادًا من ذوي الاحتياجات الخاصة بتكلفة إجمالية قيمتها مليون دولار أميركي.

وذكر رئيس لجنة المشاريع عباد اسبيتان، أن فريق عمل الهيئة أعد دراسة اجتماعية وفنية للأسر المستفيدة والتي تم ترشيحها من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية في غزة، وتشمل التقارير وصفًا كاملًا لكل منزل وطبيعة التدخل المطلوب تنفيذه من خلال هذا المشروع والتكلفة التقديرية لكل منزل.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع بدأ العمل بها وتشمل إعادة تأهيل وترميم 13 وحدة سكنية موزعة على محافظة غزة والوسطى ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى خلال شهر واحد.

يذكر أن الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة تولي اهتمامًا كبيرًا بمشروع إعادة تأهيل وترميم منازل الأسر الفقيرة في قطاع غزة, حيث مولت الهيئة إعادة تأهيل وإعمار أكثر من 70 وحدة سكنية لمنازل الأسر الفقيرة موزعة على محافظات قطاع غزة الخمس خلال الفترة السابقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأونروا تؤكد حصولها على 18  فقط من أموال إعادة اعمار المنازل في قطاع غزة الأونروا تؤكد حصولها على 18  فقط من أموال إعادة اعمار المنازل في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday